وصلنا إلى نهاية العام 2016 مع كل ما حمله من أحداث هزّت العالم على الصعد كافّة، من كوارث وحروب وسياسات مختلفة وغيرها.

ولا يمكننا أن نستبعد الأحداث التكنولوجية عن هذه السنة حيث مرّ هذا القطاع بايجابيات وسلبيات كثيرة يمكن أن نختصرها في هذه الأسطر وعلى مدى الأشهر الإثني عشر السابقة.

في شهر كانون الثاني:

استقالة أربعة من كبار المسؤولين في شركة تويتر

أكد الرئيس التنفيذي لشركة "تويتر" جاك دورسي في تغريدة نشرها أن أربعة من كبار المسؤولين التنفيذيين بالشركة قرروا تركها، وذلك في أكبر تغيير بالقيادة منذ عودة دورسي إلى منصبه بهدف إنعاش نمو الشركة.

وقال دورسي إن رئيسة الإعلام كاتي جاكوبز ستانتون، ورئيس المنتج كيفن ويل، ورئيس الوحدة الهندسية أليكس رويتر، ورئيس الموارد البشرية (شؤون العاملين) سكيب شيبر، سيرحلون جميعا عن الشركة.

ورداً على ما وصفها بأنها إشاعات صحفية غير دقيقة، أشاد دورسي بالمسؤولين الأربعة، وقال إنه حزين لإعلان رحيلهم، مؤكدا مساهمتهم في الشركة التي انتقلت من "إيرادات قريبة من الصفر إلى إيرادات تجاوزت الملياري دولار كما هي اليوم".

ونشر رئيس خدمة "فاين" لبث الفيديو التابعة لتويتر جيسون توف تغريدة مساء الأحد كتب فيها إنه سيترك تويتر للإنضمام إلى غوغل، لكن تغريدة دورسي لم تتضمن اسمه.

في شهر شباط:

مايكروسوفت تختبر نموذجا أولياً لمركز بيانات تحت الماء

تطلق مراكز البيانات الضخمة كمّا كبيراً من الحرارة التي تحتاج إلى تصريف حتى تواصل عملها بكفاءة. وبينما تفضل شركات مثل غوغل وفيسبوك نقل مراكز بياناتها إلى الدول الباردة بدلاً من دفع فاتورة التكييف، فضلت مايكروسوفت نقل تلك المراكز إلى تحت الماء.

فقد كشفت شركة البرمجيات الأميركية عن "مشروع ناتيك"، وهو مشروع بحثي مستمر حول تطوير مراكز بيانات تحت الماء إقتصادية في تكلفتها وصديقة للبيئة.

وبدأت الشركة استكشاف هذه الفكرة عام 2013 ثم بدأت تطوير نموذج أولي عام 2014. وفي آب الماضي نشرت الشركة أول غواصة من نوعها تعمل كخادم بيانات، وكانت عبارة عن كبسولة فولاذية بقطر ثمانية أقدام، قبالة سواحل كاليفورنيا.

واستمرت "الغواصة الخادم" في العمل لمدة مئة وخمسة أيام، أكد بعدها مهندسو مايكروسوفت أن نجاحها فاق المتوقع.

ووضع مراكز البيانات تحت الماء لا يساعد فقط في جعل مكوناتها أبرد، لكنه يملك أيضا فوائد لوجستية، حيث تشير مايكروسوفت إلى أن نصف سكان العالم يعيشون ضمن نطاق مئتي كيلومتر من المحيط، ما يجعل الأنظمة تحت المائية أسهل للنشر عندما يتطلب الأمر سعة إضافية.

في شهر اذار:

"غوغل غو" تتفوق على بطل العالم في الشطرنج

زمن تفوق الآلة على البشر لم يعد بعيداً، فمؤخراً تفوق حاسوب “الذكاءالإصطناعي” الخاص بشركة "غوغل" من الفوز في لعبة الشطرنج الصينية "غو" ،على المختص وبطل العالم في هذه اللعبة "لي سي دول" ، هذا الأخير إستسلم بعد مدة ثلاث ساعات و نصف بعد أن تأكد من أن الكمبيوتر قد سيطر على الوضع كليا. "لفا غو" -إسم الحاسوب- قام بتحركات لا يمكن لأي بشري أن يقوم بها" هكذا علق اللاعب بعد إستغرابه مما قام به الحاسوب، مضيفاً : "لقد سيطر على اللعبة بطريقة رائعة". و يقول اللاعب أنه غير حزين على الخسارة، و أنه ينتظر المباريات المتبقية، “لقد ارتكبت بعض الأخطاء في بداية اللعبة، و لهذا لم أستطع الفوز بها، لذا لو استطعت أن أحسن لعبي، أظن أن لدي فرصة للفوز عليه” أضاف اللاعب. للتذكير، فإن إسم المشروع هو ألفا جو ALPHA GOو إسم الحاسوب هو ديب مايند DeepMindبمعنى العقل العميق. وقال المدير التنفيذي للمشروع ديمي هاسابيس Demishassabis : “نحن متحمسون جدا لهذه اللحظة التاريخية و مسرورون بأداء ألفا جو، نظن أن "لي" سيحضر إستراتجيات جديدة وسيحاول القيام بأشياء جديدة غداً، و سنشاهد عندها كيف سيتعامل ALPHA GO مع ذلك وأعاد هذا الابتكار إلى الأذهان كمبيوتر (ديب بلو) Deep Blueالذي انتجته شركة (آي بي إم) IBM، والذي تغلب في مباراة في عام 1997 على بطل الشطرنج العالمي جاري كاسباروف.

نيسان:

انتهاء معركة "أبل" مع مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي

أسقطت السلطات الأميركية الدعوى القضائية التي رفعتها لاستصدار قرار قضائي يلزم "أبل" تقديم المساعدة لها في فك شفرة هاتف نقال لتاجر مخدرات في نيويورك، بحسب بيان نشر الجمعة 22 نيسان.

وقالت وزارة العدل الأميركية، إنها لم تعد في حاجة إلى مساعدة أبل بعدما تلقت مساعدة من أحد الأشخاص الذي نجح في الحصول على رمز المرور اللازم لاختراق الهاتف من طراز "أي فون" الذي يمتلكه تاجر المخدرات الخاضع للتحقيق.

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي(FBI) تنازل عن دعوى قضائية ضد أبل في آذار الماضي بشأن هاتف منفذ هجوم سان برناردينو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية في كانون الأول، بعد أن نجح في اختراق الهاتف والحصول على البيانات التي يريدها منه.

وقال الادعاء العام، في رسالة إلى محكمة في بروكلين بنيويورك، إن المحققين تمكنوا في وقت متأخر، من استخدام رمز المرور في اختراق الهاتف الذكي محل اهتمام القضية، ولذلك لم تعد هناك حاجة إلى مساعدة "أبل".

"فيسبوك" تطلق خدمة البث المباشر عبر صفحتها:

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك" مارك زوكبيرغ عن اطلاق خدمة البث المباشر كي يتسنى للجميع تصوير كل ما يجري من حولهم ونقله بطريقة مباشرة ويتشاركون بها مع أصدقائهم عبر صفحتهم الشخصية.

في أيار:

"سامسونغ" تطلق بطاقة ذاكرة بسعة 256 غيغابايت

مع التوجه المتزايد للهواتف الذكية في دعم تسجيل الفيديو بدقة 4K، أصبحنا بحاجة لبطاقات ذاكرة أكبر، واليوم سامسونغ تعلن عن إطلاق بطاقة ذاكرة بسعة 256 غيغابايت لتخزن كل ما تحتاجه من ملفات بين يديك.

وتقدم بطاقة الذاكرة EVO Plusالمساحة التخزينية الأكبر ضمن فئتها، وتسمح للمستخدمين بتخزين اثنتي عشرة ساعة من الفيديو بدقة 4Kأو 33 ساعة من الفيديو بالدقة الكاملة 1080Pأو أكثر من خمس وخمسين ألف صورة أو أكثر من ثلات وعشرين ألف أغنية.

ودعمت سامسونغ البطاقة بمزايا لحمايتها مثل مقاومة المياه والحرارة وحتى الأشعة السينية و المجالات المغناطيسية. وتوفر سرعة نقل عالية تصل إلى خمس وتسعين ميغابايت في الثانية للقراءة و وتسعين ميغابايت في الثانية للكتابة.

الجدير ذكره أن SanDiskكانت قد أطلقت بطاقة ذاكرة قبل شهرين سعتها مئتي غيغابايت هي الأكبر سعة حتى اليوم لتأتي سامسونج وتحتل الصدارة.

حزيران :

أسرع حاسوب يخرج من الصين:

سيطرت الصين منذ سنوات على صدارة أقوى الكمبيوترات الفائقة أو ما يدعى السوبر كمبيوتر، وهذه المرة تفوقت على نفسها بإطلاق "Sunway TaihuLight" الذي احتل المركز الأول حسب تصنيف Top 500.

ويعني هذا أن الكمبيوتر الجديد تفوق أيضا على مواطنه الكمبيوتر "Tianhe-2" الذي حل وصيفاً أول حسب منظمة "Top 500" المتخصصة في تصنيف هذا النوع من الكمبيوترات.

ويختلف الكمبيوتر "Sunway TaihuLight" عن الكمبيوترات التي تنافست في السنوات الماضية، حيث اعتمد بشكل كامل على التقنية الصينية في نظام يصل إلى 40960 عقدة، تدعمه رقاقات المعالج 260-core ShenWei 26010، ليكون أسرع كمبيوتر عملاق في العالم.

ويأتي الكمبيوتر العملاق من "Sunway" في الصدارة بقدرة معالج تصل إلى 93 "بيتا فلوب"، وهي بذلك تقدم نظاما جديدا بقدرة تفوق ثلاث مرات قدرة النظام الفائز العام الماضي  "Tianhe-2" الذي حقق قدرة 33.85 "بيتا فلوب"، كما تخطى الكمبيوتر الفائز لهذا العام نظام  "Tianhe-2" في كفاءة استهلاكه الطاقة بنسبة 15.3 megawatts.

وقد أكدت مؤسسة "Top500" أن القوانين التي فرضت على التجارة في الفترة الأخيرة أسهمت بشكل كبير في فوز "Sunway TaihuLight" في هذه المسابقة، حيث كان من المتوقع أن تتم ترقية نظام "Tianhe-2" هذا العام بأحدث معالجات أنتل "Xeon Phi" ليصل إلى مئة "بيتا فلوب"، إلا أن القيود التي فرضت على التجارة في الفترة الأخيرة حالت دون ترقية النظام وأدت إلى فوز "Sunway".

جدير بالذكر أن القيود التي فرضت على التجارة في الفترة الأخيرة ساهمت أيضاً في تطوير صناعة رقاقات المعالج في الصين، لذا من المتوقع أن يكون الجيل القادم من نظام حاسوب "Sunway TaihuLight" أقوى مع إصدار أقوى وبأداء أفضل لرقاقات المعالج.

تموز:

إطلاق لعبة "بوكيمون غو" المثيرة للجدل

هي لعبة واقع معزز مخصصة للهواتف المحمولة تم تطويرها من قبل شركة "نيانتيك" ونشرتها ذا بوكيمون كومباني. تم اطلاقها في تموز 2016 لأجهزة "أندرويد" و "آي أو أس".

وتسمح اللعبة لمستخدميها بالتقاط كائنات افتراضية تدعى البوكيموناتوقتالها وتدريبها، والتي تظهر على شاشات الأجهزة وكأنها موجودة في العالم الواقعي. وتستخدم نظام التموضع العالمي وكاميرا الأجهزة المتوافقة. تتوفر اللعبة مجاناً لكنها تدعم كذالك عمليات شراء داخل التطبيق لعناصر لعب إضافية. وصدرت اللعبة بالتزامن مع إصدار بوكيمون غو بلس، وهي قطعة إلكترونية صغيرة يمكن ارتدائها تم تطويرها من قبل "نينتيندو"، وهي تستخدم البلوتوث لتنبه المستخدم عند وجود بوكيمون في مكان قريب بواسطة ليد ضوئي.

اللعبة تتيح للاعب بالتقاط، بوكيمونات افتراضية وتبديلهاومبارزتها، وتدريبها، تظهر في العالم الحقيقي. اللعبة مجانية للعب بها ولكنها ستدعم عمليات الشراء ضمن التطبيق.

لاقت اللعبة فور طرحها أوائل شهر تموز من العام 2016 رواجاً هائلاً وخصوصاً بين المراهقين.

في 20 يوليو 2016 وَحسب التَقرير الصادر من شَركة "sensortower" فان لُعبة بوكيمون غو قَد تخطت حاجز ثلاثين مليون تحميل في جميع أنحاء العالم على نظامي الأجهزة المحمولة أندرويد وأي أو إس، وتخطت إيراداتُها حاجز خمسة وثلاثين مليون دولار.

في يوم الجُمعة 22 تموز 2016 أعلنت شركة "أبل" أنَّ لُعبة بوكيمون غو تَمكنت من تحطيم الرقم القياسي كأكثر التطبيقات تنزيلًا من متجر أبل ستور خلال الأسبوع الأول من إطلاقها، ولم تكشف الشركة الأميركية عن عدد مرات التنزيل الذي حققته اللعبة، وكذلك لم تتطرق إلى اسم التطبيق الذي تفوقت عليه اللعبة.

فيسبوك تطلق طائرة ذاتية القيادة لنشر الانترنت في المناطق العالم:

أعلن موقع فيس بوك، انطلاق أول رحلة لطائرة بلا طيار تعمل بالطاقة الشمسية، تهدف إلى تقديم خدمة إنترنت مجانية للمناطق النائية في العالم، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

حيث أطلقت الشركة مشروعاً باسم "أكويلا" الذي يهدف إلى بناء طائرة تعمل بالطاقة الشمسية يمكنها الطيران لأشهر فوق الأماكن النائية، وبث خدمات الإتصال بالإنترنت.

وتتمتع "أكويلا"، بجناح يماثل طول جناح طائرة بوينج طراز 737، ويصل وزنها إلى ثلث وزن سيارة عائلية، وتستهلك من الطاقة 5 آلاف وات فقط، أي الطاقة نفسهاالتي تستهلكها مجففات الشعر أو الميكروويف.

وتستطيع الطائرة التحليق خلال النهار اعتماداً على الطاقة الشمسية، وفي المساء يمكنها الحصول على الطاقة من بطاريات تمثل نصف وزن الطائرة.

أيلول:

إطلاق آيفون 7

أطلقت شركة "آبل" في حفل أقيم في قاعة بيل غراهام في سان فرانسيسكو أحدث منتجاتها، من بينها هاتف "آيفون 7" و"آيفون 7 +"، وتمَّ الإعلان عن ساعات جديدة من "آبل" من بينها Series 2 وWatchOS 3. والإعلان اللافت كمن في وصول لعبة Mario الشهيرة إلى ساعة "آبل"، ولعبة "بوكيمون غو" إلى متجر"آبل".

ومن المميزات الجديدة لكاميرا آيفون 7، سيكون التثبيت البصري أسرع بثلاث مرات وإضاءة أفضل بـ50 %، دقة الكاميرا إثنا عشر ميغابيكسل وأسرع بـ 60% وأكثر كفاءة بالطاقة بنسبة 30%.

الكاميرا الأمامية ارتفعت جودتها لـ 7MPوإضافة خيار جديد للتصوير بورتريه، الكاميرا المزدوجة لآيفون 7 بلس أحد العدستين عريضة للتقريب البصري المضاعف.

iOS 10يدعم صور RAWللمصورين المحترفين، معالج الصور الجديد ينفذ مئة مليار عملية في كل مرة يتم فيها إلتقاط صورة خلال أجزاء من الثانية.

شاشة أيفون 7 و7 بلس أكثر سطوع بنسبة 25% من النسخ السابقة.

أما بالنسبة للسماعات فإلى جانب الوصلة التي توفرها آبل لمستخدمي السماعات القديمة، كشفت آبل عن سماعات AirPodsوبطاريتها تستمر لخمس ساعات وسيكون منفذ السماعة والشاحن في آيفون 7 و آيفون 7 بلس من خلال نفس المنفذ.

معالج ايفون 7 هو معالج آبل A10وهو أول معالج رباعي النواة من آبل في ايفون، الجرافيكس في آيفون 7 أسرع بنسبة 50% من آيفون 6sوأسرع بثلاث مرات من آيفون 6. وصلة مرفقة بـ آيفون 7 ليمكن توصيل سماعات الأذن أو سلك AUX.

سرقة بيانات "ياهو":

أعلنت شركة "ياهو" أن قراصنة إلكترونيين سرقوا معلومات عن نحو 500 مليون مستخدم لديها في عام 2014، الأمر الذي يبدو أكبر اختراق إلكتروني يكشف عنه علنا في التاريخ.

ويشمل الإختراق الحصول على كميات من المعلومات الشخصية، وبضمنها أسماء وحسابات بريد إلكتروني فضلا عن "أسئلة وأجوبة أمنية مشفرة" يستخدمها الموقع.

ويقول موقع ياهو إن الإختراق لم يتضمن الحصول على أي بيانات بطاقات ائتمان إلكترونية، مضيفا أنه يعتقد أن الهجوم الإلكتروني كان برعاية دولة.

وقد بيعت ياهو لعملاق الإتصالات الأمريكي فيرايزون بمبلغ 4.8 مليار دولارفي تموز.

وقد رشحت أخبار عن احتمال وقوع هجوم إلكتروني على شركة تكنولوجيا المعلومات في أغسطس/آب، بعد ما يبدو محاولة من قرصان إلكتروني يدعى سلام "Peace" لبيع معلومات عن مئتي مليون من الحسابات في ياهو.

وأكدت شركة ياهو الخميس أن الإختراق كان أكبر بكثير مما كان يعتقد في البداية.

وتشمل البيانات المسروقة أسماء وعناوين بريد إلكتروني وأرقام هواتف وتواريخ ميلاد وكلمات سر مشفرة.

وحضت شركة ياهو كافة المستخدمين على تغيير كلمات السر إذا لم يقوموا بتغييرها منذ عام 2014.

وقالت فيرايزون لبي بي سي إنها علمت بالقرصنة "خلال اليومين الأخيرين" ولديها "معلومات محدودة" عنها.

وأضافت الشركة "سنقيم الموضوع مع تواصل التحقيق عبر منظور مصالح فيريزون العامة، وبضمنها المستهلكون والزبائن وحملة الأسهم والفئات المعنية".

وأكملت "حتى ذلك الحين ، لسنا في موضع إعطاء تعليقات اخرى".

تشرين الأول:

"غوغل" تطلق هاتفيها بيكسل وبيكسل اكس ال

كشفت شركة "غوغل" رسمياً عن هاتفيها الذكيين “بيكسل” Pixelو”بيكسل إكس إل” Pixel XL، وهما أول هاتفين يحصلان بسحب جوجل على مساعد جوجل الشخصي Google Assistantبشكل مدمج ويمكن الوصول إليه عن طريق لمس وضغط زر القائمة الرئيسي للهاتف، أو عبر الأمر الصوتي “OK, Google”.

ويمتلك كلا الهاتفين معالج Snapdragon 821رباعي الأنوية من شركة كوالكوم بمعمارية 64 بت وبتردد 2.15 جيغاهيرتز، و4 جيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، و32/128 جيجابايت من مساحة التخزين الداخلية، ويمتلكان كاميرات خلفية بدقة 12.3 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.0وجهاز استشعار 1.55 ميكرون بيكسل بحيث توفر العديد من الوظائف المختلفة مثل إمكانية التقاط سلسلة من الصور بشكل تلقائي والعثور على أفضل صورة منهم، بالإضافة إلى ميزة HDR Plusوالتي تسمح بزيادة جودة الصور وتقليل التشويش.

"سامسونغ" توقف انتاج "غالاكسي نوت 7" بعد انفجارات في البطارية

أوقفت شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية وبشكل نهائي عمليات انتاج هاتفها الجديد غالاكسي نوت 7 بعد تقارير أفادت باشتعال النار في تلك الأجهزة.

ويتوقع أن يكون بمقدور مستخدم ذلك الجهاز إعادته إلى سامسونغ والحصول على أمواله أو استبداله بهاتف سامسونغ من نوع آخر.

وقالت الشركة إنه "حرصاً على سلامة المستهلكين فقد قررنا وقف مبيعات واستبدال غالاكسي نوت 7 وعليه قررنا إيقاف تصنيعه".

وكانت "سامسونغ" حذرت سابقاً مستخدمي هذا الطراز من هواتفها الذكية من استخدامه، قائلة: "سواء كان العميل يستخدم هاتف غالاكسي نوت 7 الأصلي أو المستبدل، ننصح بضرورة إغلاقه والتوقف عن استخدامه أو الاستفادة من المعالجات المتوافرة للمشكلة."

وفي أيلول الماضي طلبت سامسونغ من المستهلكين إعادة نحو 2.5 مليون هاتف بعد شكاوى من انفجار بطاريات بعض الهواتف.

واستبدلت سامسونغ تلك الهواتف بأخرى جديدة وقالت إنها آمنة، ولكن تقارير أفادت بأن تلك الهواتف البديلة قد اشتعلت فيها النار أيضا.

وتحقق السلطات في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في سبب انفجار بطاريات الهواتف البديلة التي أرسلتها سامسونغ للمستهلكين.

وتقول وكالة السلامة في كوريا الجنوبية إن الهواتف البديلة تلك قد يكون فيها عطل أو خلل مغاير لما سبب انفجار بطاريات "نوت "7.

وسجلت في الولايات المتحدة 5 حالات على الأقل اشتعلت فيها النار بهواتف بديلة من سامسونغ.

وقالت سامسونغ إنها باعت نحو خمسة وأربعين ألف جهاز نوت 7 عبر خدمة الطلب المسبق في أوروبا.

تشرين الثاني:

"فيسبوك" تكشف عن ايرادات قياسية

كشفت شركة "فيسبوك" عن إيرادات قياسية تخطت سبعة مليارات دولار في الربع الثالث من العام 2016، مع وصول قاعدة مستخدميها إلى 1.79 مليار مستخدم شهرياً، من بينهم مليارا يستخدمون موقع التواصل الإجتماعي عبر الهواتف الذكية وحدها.

"مايكروسوفت" تنضم إلى "لينوكس"

أعلن شركة "مايكروسوفت الأميركية عن انضمامها إلى مؤسسة "لينوكس" الراعية لنظام "لينوكس" المفتوح المصدر بعضوية بلاتينية، وهو أعلى مستوى عضوية موجود ضمن المؤسسة. ولم يكن لأكثر المتفائلين قبل سنوات أن يتوقع حصول هذا الأمر من شركة وصفت لينوكس قبل خمسة عشر عاماً بأنه "سرطان".

"نوكيا" تعود الى السوق

ذكرت شركة نوكيا الفلندية لصناعة الالكترونيات أنها تستعد لإطلاق عدة هواتف ذكية من صناعتها في الأسواق قريبا.

ونقل موقع Geekbenchعن مصدر مطلع في شركة نوكيا أن أحد تلك الهواتف سيحمل اسم D1C.

وبحسب الموقع سيأتي الجهاز الجديد بمعالج Qualcomm Snapdragon 430ثماني النوى بسرعة 1.4 غيغاهيرتز وذاكرة وصول عشوائي 3 غيغاهيرتز، كما سيعمل بنظام Android 7.0 Nougat.

ولم يذكر الموقع أي تفاصيل عن حجم الشاشة ودقتها كما لم يذكر تفاصيل عن دقة الكاميرتين الأمامية والخلفية.

وأضاف الموقع أن هاتف D1Cسيأتي بثلاث أو أربع نسخ مختلفة كما ستكون هناك حواسيب لوحية تحمل اسم الطراز المذكور، وبحسب الخبراء تنوي الشركة طرح تلك الأجهزة قبل نهاية 2016، بعد انتهاء مدة العقد الموقع بين شركتي نوكيا ومايكروسوفت.

ويذكر أن "مايكروسوفت" قد اشترت أسهم الشركة الفلندية نوكيا في العام 2014، ليختفي بعدها اسم نوكيا من أسواق الهواتف الذكية ويطرح تحت اسم Lumia. وفي أيار من العام الجاري وقعت نوكيا عقدا مع شركة " HMD Global Oy" يسمح للأخيرة بإنتاج أجهزتها خلال العشر سنواتالقادمة.

في كانون الأول:

إطلاق خدمة "فيسبوك لايف أوديو"

قام فيس بوك  بإطلاق ميزة البث المباشر للمحتوى الصوتي فقط أو ما يدعى وضعية البث المباشر الصوتي، والتي تسمح للمستخدمين بإنشاء محتوى صوتي وبثه بشكل مباشر، بشكل يشابه البث المباشر للفيديو.

ويأتي ذلك بعد الجهود الحثيثة التي بذلها الموقع الاجتماعي في سبيل إيصال خدمة البث المباشر الفيديوي خاصتها المسمى "لايف" إلى جميع المستخدمين، إلا أن الكثير منهم لم يستخدمها بسبب عدم رغبتهم بإظهار وجوههم أمام الكاميرا.

وأطلقت الشبكة على الميزة الجديدة اسم "لايف أوديو"، وتعتبر فرصة لمحبي البرودكاست الذين يفضلون الصوت بدلاً من الفيديو لإيصال ما يرغبون به ويعتبرونه وسيلة أفضل لتبادل الآراء مع العالم.