على أثر الاختلاف بين كل شخصية وأخرى، تختلف معها الأفكار لبدء نشاط تجاري، وسرد "إنتربرينيور" في تقرير أبرز الأفكار التجارية التي تناسب الأشخاص المتسمين بالانطوائية، وتم تصنيفها إلى أربعة أقسام "التقنية، الكتابة، الفنون والموضة، التعليم والخدمات الاستشارية".

أولا: أفكار متعلقة بخدمات تقنية

1- "مصمم جرافيك"

التكلفة: ألف دولار

الأجهزة اللازمة: حاسوب – برمجيات تصميم

- ربما يكون بدء نشاط تجاري في فن تصميم الجرافيك بشكل حر فرصة جيدة للأشخاص الانطوائيين في ظل تزايد الطلب على هذا النوع من الوظائف.

- تعتمد هذه المهنة على حل مشكلات العملاء في أنشطتهم التجارية من خلال التواصل المرئي مثل تصميم شعارات ومواقع إلكترونية ومواد تسويقية بالإضافة إلى العديد من المشاريع التقنية الأخرى.

- يسهل على الكثير من الأشخاص تعلم تصميم المواقع والجرافيك ذاتياً كما أنه لا يحتاج الكثير لبدء العمل به.

2- المبرمج

التكلفة: ألف دولار

الأدوات اللازمة: حاسوب – دورات تدريبية

- يتميز بعض الأشخاص الانطوائيين بالصبر والتركيز وهي أمور تسهم بشكل كبير في البرمجة التي لا تحتاج سوى لدورات تدريبية ويمكن العمل بها بشكل حر.

- هناك العديد من المصادر التدريبية للبرمجة على الإنترنت مثل "Code Academy" و"Udemy" حيث يمكن للشخص التعلم ذاتياً في مدة لا تتجاوز 12 أسبوعاً بتكلفة تتراوح بين 140 دولار و3500 دولار.

- تختلف الدورات التدريبية للبرمجة عن غيرها بحسب لغات البرمجة ذاتها مثل "Java" و"Scala" و"Python".

3- بيع التجزئة عبر الإنترنت

التكلفة: ألف دولار

الأدوات اللازمة: كاميرا رقمية وحاسوب

- بدلاً من التخلص من الأغراض أو الملابس غير الهامة بإلقائها في القمامة، يمكن بيعها على الإنترنت، وهناك مواقع للتجارة الإلكترونية تمثل فرصة للمنطوين من أجل التفاعل معها والربح منها مثل "RealReal" و"Tradesy".

- تقول إحدى السيدات اللاتي تعاملن في هذا المجال وتدعى "ليندا لايتمان" إنها بائعة على موقع "إيباي" منذ 15 عاماً وجني الآن ما يقرب من 25 مليون دولار سنوياً.

- أشارت "لايتمان" إلى أنها بدأت ببيع ألعاب الفيديو القديمة الخاصة بابنها ثم انتقلت إلى بيع ما خزانة ملابسها حتى بدأت لاحقا بيع أغراض أصدقائها.

4- استشاري "إنستغرام"

التكلفة: بين 100 دولار و500 دولار

الأدوات اللازمة: هاتف ذكي ذو كاميرا رقمية جيدة

- لا تعني مواقع التواصل الاجتماعي كونها اجتماعية، فالعديد من الشركات تسوق منتجاتها عن طريق هذه المواقع، ومن بينها منصة "إنستجرام" لمشاركة الصور والتي تروج للسلع والخدمات.

- ميز بعض الأشخاص نفسه على أنه "خبير أو استشاري إنستجرام" لمساعدة الشركات في تسويق منتجاتها وزيادة متابعيها والتأثير بهم للشراء والاستفادة من عدد متابعين يتجاوز 500 مليون مستخدم على "إنستجرام".

ثانياً: أفكار مرتبطة بخدمات الكتابة

5- الكاتب

التكلفة: ألف دولار

الأدوات اللازمة: حاسوب

- لا يحتاج الأمر كي يكون المرء كاتباً محترفاً يبيع آلاف النسخ من القصص والروايات، ولكن مجرد الكتابة بشكل مبتدئ يكفي للكثير من المنطوين للتعبير عن أنفسهم والكسب منها.

- رغم أن الكتابة لا تتطلب تعلماً رسمياً، إلا أن من يمتهنها عليه التميز بحس مرتفع من الإبداع والتحفيز مع ضرورة معرفة كيفية تسويق نفسه للحصول على مشروعات سخية.

6- مدون عبر الإنترنت

التكلفة: ألف دولار

الأدوات اللازمة: الحاسوب

- من يمتلك هواية ما أو معرفة أو آراء بعينها، يمكنه التعبير عنها ببساطة من خلال إطلاق مدونة عبر الإنترنت، والعديد من رواد الأعمال حققوا نجاحات في هذا الأمر.

- تجمع المدونة بين عدة مهارات من بينها الكتابة والتحرير والتسويق من أجل الانتشار والترويج للمهارات والأفكار الذاتية وجذب القراء إلى المحتوى المكتوب.

7- الكتابة الفنية

التكلفة: ألف دولار

الأدوات اللازمة: حاسوب

- يتطلب هذا الأمر مفكر متميز يميل إلى ربط الأشياء بالأفكار والفهم التقني لكا ما يهم الخبراء في القطاع التكنولوجي مع ضرورة التنظيم والمرونة.

ثالثاً: الأزياء والفنون

8- مصور

التكلفة: ألف دولار

الأدوات اللازمة: كاميرا رقمية عالية الجودة

- ربما يحتاج من يريد العمل على هذه الفكرة ليس فقط لكاميرا احترافية بل أيضا لمهارة في التصوير، فالأمر لا يتعلق بمجرد التقاط صورة، بل التقاط مشهد بأكمله.

- هناك العديد من الطرق التي يمكن للشخص تعلم احتراف التصوير من خلالها مثل المواقع الإلكترونية والدورات التدريبية مع ضرورة الاحتفاظ بحقوق الملكية إذا التقط صورة مميزة.

9- "مدرس الموسيقى

التكلفة: ألف دولار

الأدوات اللازمة: آلة موسيقية – مقطوعة موسيقية

- لعل من الضروري في هذه الفكرة أن يكون الشخص على دراية بالموسيقى واحتراف العزف على آلة واحدة على الأقل مع استمرار التدريب والتمتع بحس موسيقي رفيع.

- سيعتمد الشخص الذي يريد تعليم الموسيقى على الإبداع والمهارة في التدريس والمعرفة الشخصية لتطوير وتدريب الآخرين.

رابعاً: التعليم والخدمات الاستشارية

10- مستشار للأعمال

التكلفة: ألف دولار

الأدوات اللازمة: شهادة على التدريب (غير ضرورية)

- يتميز المنطوون بأنهم رائعين في الإنصات للآخرين والهدوء، وهو أمر هام في إلقاء محاضرات تدريبية على الراغبين في تعلم الأعمال وتحسين حياتهم على غرار محاضرات التنمية البشرية وتحسين مهارات التواصل.