يقوم موقع "الإقتصاد" في الأيام الأخيرة من كل عام بإلقاء الضوء على أبرز صفقات الإستحواذ التي قامت بها الشركات خلال العام. وفي العام 2016 كان هناك العديد من هذه الصفقات وأبرزها كانت لشركة "AT&T" التي استحوذت  على "Time Warner" مقابل 85.4 مليار دولار. وللمزيد من التفاصيل عن كافة عمليات الإستحواذ، اليكم هذا التقرير:

- "فيسبوك" تستحوذ على شركة "FacioMetrics" المنافسة لـ"سناب شات"

استحوذت شركة "فيسبوك" على "فاسيو متريكس" FacioMetrics، وهي شركة ناشئة متخصصة في تقنية التعرف على الوجوه، وذلك في مسعى منها لتعزيز قدراتها في مجالي الصور والفيديو.

ودمجت "فاسيو متريكس" هذه التقنية في تطبيقات طورتها للأجهزة المحمولة، ويمكن لهذه التطبيقات التعرف على الوجوه وفهمها، حتى القدرة على مبادلة الوجوه، وذلك على غرار ما توفره خدمة التراسل المصور "سناب شات"، وهو ما يفسر استحواذ "فيسبوك" على الشركة.

- "AT&T" استحوذت  على "Time Warner"

توصلت شركة الاتصالات "AT&T" في تشرين الأول الماضي إلى عقد إتفاقية استحواذ على "Time Warner" مقابل 85.4 مليار دولار، في صفقة من شأنها أن تقوم بتحويل شركة الاتصالات إلى عملاق في مجال وسائل الإعلام.

وافقت شركة الناقل AT&T على دفع 107.50 دولار مقابل السهم الواحد في Time" Warner " على أن يتم دفع قيمة نصف الأسهم نقداً والباقي عبارة عن أسهم، ومن المتوقع إتمام الصفقة مع نهاية عام 2017.

- "فوكسكون" استحوذت على "شارب"

استحوذت شركة "فوكسكون" التايوانية في شهر آذار على نظيرتها اليابانية "شارب" وذلك في صفقة بلغت قيمتها 3.5 مليار دولار أميركي.

وتعزز عملية الاستحواذ من موقف "فوكسكون"، التي تعتبر المصنع الرئيسي لشاشات هواتف "آيفون"، في المنافسة داخل سوق الشاشات والعمل على إنتاج كميات ضخمة من شاشات "OLED" المتوقع أن تعمل بها هواتف آيفون القادمة خلفاً لشاشات "LCD" التقليدية.

"- أرامكو السعودية" استحوذت على "كونفيرج" الأميركية

استحوذت شركة "أرامكو السعودية" على خط إنتاج مواد "كونفيرج" والتقنيات المبتكرة المصاحبة لها من شركة "نوفومر" في الولايات المتحدة الأميركية بقيمة 100 مليون دولار.

وأوضح الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين في "أرامكو السعودية" أمين الناصر أن الصفقة تستند على فكرة صناعية وتقنية رائدة ، حيث تتيح تقنية "كونفيرج بوليول" تحويل ثاني أكسيد الكربون الضار بالبيئة إلى منتجات نهائية أنظف وذات قيمة وكفاءة أداء أعلى وفي الوقت نفسه أقل في التكلفة والانبعاثات الكربونية.

وأشار إلى أن ذلك يساعد على تحفيز النمو في توفير منتجات نهائية وشبه نهائية أكثر استدامة في قطاع تحويل الكيميائيات، بما في ذلك قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السعودية.

-"مايكروسوفت" على "لينكدإن"

في حزيران ، أعلنت شركة "مايكروسوفت" عن استحواذها على شبكة التواصل المهني "لينكدإن" مقابل 26.2 مليار دولار أميركي، وذلك في واحدة من أكبر الصفقات التي شهدتها صناعة التقنية على مر التاريخ.

وتعتبر صفقة الاستحواذ على "لينكدإن" أكبر صفقة استحواذ تبرمها "مايكروسوفت" في تاريخها، إذ عقدت الشركة سابقاً عدة صفقات ضخمة من بينها الاستحواذ على "سكايب" مقابل 8.5 مليار دولار في عام 2011، والاستحواذ على قسم الهواتف المحمولة لشركة "نوكيا" مقابل 7.2 مليار دولار في عام 2013.

وتتجاوز صفقة استحواذ مايكروسوفت على لينكد إن قيمة استحواذ "فيسبوكظك على خدمة واتساب" في عام 2014 والتي بلغت قيمتها 19 مليار دولار أميركي في حينه.

- "أفاست" استحوذت على "AVG"

استحوذت شركة أمن البرمجيات"أفاست" في تموز على شركة حماية البرمجيات المنافسة "AVG"، في صفقة بلغت قيمتها نحو 1.3 مليار دولار أميركي.

وشركة أفاست هي شركة تشيكية يقع مقرها الرئيسي في العاصمة براغ، وتعتبر أحد أهم الشركات في مجال الحماية الأمنية وهي مالكة برنامج الحماية الشهير "أفاست".

- "أوراكل" استحوذت على "نت سويت"

وفي تموز أيضاً، أعلنت شركة "أوراكل" المتخصصة في نظم قواعد البيانات وتقنية المعلومات عن استحواذها على "نت سويت - NetSuite" المتخصصة في تقديم خدمات الحوسبة السحابية وذلك في صفقة بلغت قيمتها 9.3 مليار دولار أميركي.

- "سوفت بنك" استحوذت على " ARM"

استحوذت شركة الاتصالات اليابانية "سوفت بنك" في تموز أيضاً، على شركة الرقائق الإلكترونية البريطانية "ARM" مقابل 32 مليار دولار أميركي.

- "فيرايزون" استحوذت على "ياهو"

تمكّنت شركة الاتصالات الأميركية "فيرايزون"من الإستحواذ على شركة "ياهو" في شهر تموز عبر صفقة بلغت قيمتها 4.8 مليار دولار أميركي.

ويأتي ذلك بعد أن كانت شركة "مايكروسوفت" قد تقدمت بأكثر من عرض للاستحواذ على "ياهو" كان أهمها عرض ضخم في عام 2008 مقابل 44.6 مليار دولار أميركي لكنه قوبل بالرفض آنذاك.

- "إينبريدج" الكندية تستحوذ على "سبكترا إنرجي"

أفادت شركة خطوط الأنابيب الكنديةفي أيلول  "Enbridge" أنها ستستحوذ على الشركة التي يقع مقرها في هيوستن "سبكترا إنرجي" مقابل 28 مليار دولار في صورة أسهم.

وأوضحت الشركتان أن الاندماج من شأنه خلق أكبر شركة للبنية التحتية للطاقة في أميركا الشمالية بقيمة 127 مليار دولار، عندما يكتمل في الربع الأول من عام 2017.

وسيحصل مساهمو "سبكترا إنرجي" على 0.984 سهم من الشركة المندمجة مقابل كل سهم من أسهم شركتهم.

وعند إتمام الإندماج، سيمتلك مساهمو "إينبريدج" حوالي 57% من الشركة، بينما يمتلك مساهمو "سبكترا" 43%.

هذا وتشغل "إينبريدج" التي يقع مقرها في ألبرتا أكبر نظام خطوط أنابيب نفط في العالم عبر كندا والولايات المتحدة.

- "الكويتية الأوروبية" تستحوذ على حصة في "دبليو.إتش إيرلاند"

أعلنت "المجموعة الكويتية الأوروبية القابضة" أنها استحوذت على حصة نسبتها 23.1%  في "دبليو.إتش أيرلاند" جروب مقابل 8.45 مليون جنيه استرليني.

كما سيصبح الرئيس التنفيذي ممثل "المجموعة الكويتية الأوروبية القابضة" في مجلس إدارة "دبليو.إتش أيرلاند" والقرار يخضع لموافقة الجهات التنظيمية.

- "سناب شات" استحوذت على تطبيق "Seene" للصور الثلاثية الأبعاد

استحوذت شركة "سناب شات" على تطبيق التصوير الثلاثي الأبعاد "سين"، الذي يتيح للمستخدمين التقاط صور ثلاثية الأبعاد باستخدام تقنيات بسيطة مثل كاميرا الهاتف الذكي، في فئة جديدة من خاصية عدسات الصور الذاتية "سيلفي" التي توفرها "سناب شات" لمستخدميها، وهي صيغة جديدة للصور الثلاثية الأبعاد يمكن أن تكون مستقبل مشاريع الواقع الافتراضي.

يُشار إلى الفريق الهندسي لشركة "Seene" يقوده المؤسس المشارك سام هير، الحاصل على درجة الدكتوراة في مجال الرؤية الحاسوبية المتخصصة في التطبيقات اللحظية للتقنية المستخدمة في مجال الألعاب.

- Quora"" استحوذت على شركة  "Parlio"

استحوذ موقع النقاشات "Quora" المتخصص بطرح الأسئلة والإجابات على موقع "Parlio" المتخصص بالحوارات دون الكشف عن القيمة المالية للصفقة.

و في حين يهدف موقع  "Quora" لمساعدة الناس على إيجاد أجوبة شافية لأسئلتهم في كل موضوع، بينما يعمل موقع "Parlio" كمنصّة لاستضافة مناقشات عامّة.

وبحسب موقع "Parlio" فإن بعض محتويات المنصة سيتم نشرها على "Quora" خلال الشهر المقبل، وسيبقى الموقع على شبكة الإنترنت، ولكن لن يتمكن المستخدمون من إضافة المشاركات عليه، في حين إذا كنت ترغب في تعديل أو إزالة أي محتوى من منشوراتك على "Parlio"، يمكنك القيام بذلك على مدى الـ 30 يوما المقبلة.

وكان "Parlio" قد تأسّس في عام 2014 من قبل الأميركي المصريّ الأصل وائل غنيم مع تمويلٍ تأسيسي بقيمة 168 مليون دولار أميركي.

- "جنرال موتورز" استحوذت على شركة لبرمجيات القيادة الذاتية

استحوذت "جنرال موتورز" على شركة "كروز أوتوماشين" التي تقع في سان فرانسيسكو والتي من المرتقب أن تساعد مصنع السيارات الأميركي في منافسة شركة "غوغل" داخل سباق تطوير السيارات ذاتية القيادة.

وأتى ذلك عقب مراقبة "جنرال موتورز" للشركة لمدة عامين تقريباً قامت خلالهما "كروز أوتوماشين" باختبارات للسيارات ذاتيه القيادة على شوارع سان فرانسيسكو، الأمر الذي دفعها في نهاية المطاف للاستحواذ عليها، نظراً لأن دمج عمل مصنع السيارات مع تحكم وقدرات برمجيات الشركة، سيساهم في تعزيز موقف "جنرال موتورز" في خضم المنافسة الشرسة حول تطوير السيارات ذاتية القيادة.

- "Tencent" استحوذت على  "Supercell"

تأكد رسميا في حزيران أن شركة "Tencent" قامت بشراء  "Supercell"، وإستحوذت على 84.3% من أسهم هذه الأخيرة مقابل 8.6 مليار دولار أميركي.

ووفقا للتقارير الصادرة من صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، فيبدو أن عملية الشراء ستتم على مراحل. شركة "Tencent" دفعت ما يكفي من الأموال لحسم المرحلة الأولى في حين سيكون عليها دفع بعض الديون الإضافية لشركة "Supercell" لتغطية تكاليف الإستحواذ.

وقد قدرت قيمة "Supercell" بنحو 5.25 مليار دولار أميركي في العام الماضي. حصلت شركة "Softbank" أولا على 51 % من الشركة في العام 2013 مقابل 1.53 مليار دولار أميركي، وبعد ذلك رفعت هذه الحصة إلى 73% في العام الماضي دون الإفصاح عن سعر الصفقة.

- "IBM" تستحوذ على منصة "Truven Health"

استحوذت شركة "IBM" على منصة "Truven Health" المتخصصة في توفير بيانات عن الرعاية الصحية والتجارب السريرية مقابل 2.6 مليار دولار.

فيما أفادت "IBM" أن الاستحواذ من شأنه أن يجلب للشركة أكثر من 8500 عميل تابعين للوزارات والوكالات الحكومية الأميركية والمستشفيات وغيرها، وسيدمج بيانات منصة "Truven " مع منصة "واتسون" لزيادة كفاءة العمليات وتحسين النتائج الصحية.

ما يعني أن شركة "IBM" ستصبح رائدة في مجال الصحة وذلك من خلال خدمتها "Watson Health".

- "غوغل" استحوذت على " Apigee"

وفي أيلول أيضاً، استحوذت شركة "غوغل" على شركة "Apigee" المتخصصة في التحليلات التنبؤية وإدارة واجهات برمجة التطبيقات "API"، وبلغت قيمة الصفقة حوالي 625 مليون دولار.

- "HP" استحوذت على قطاع الطابعات التابع لـ"سامسونغ"

استحوذت شركة "HP" الأميركية المتخصصة في مجال الأجهزة الإلكترونية، في شهر أيلول، على قطاع الطابعات بشركة "سامسونغ" الكورية، في صفقة تقدر قيمتها بحوالي 1.05 مليار دولار أميركي.

- "Micro Focus" استحوذت على قطاع البرمجيات التابع لشركة "HP"

وفي الشهر نفسه، استحوذت شركة "Micro Focus" البريطانية على قطاع البرمجيات داخل شركة "HP" وذلك في صفقة بلغت فيمتها 8.8 مليار دولار أميركي.

- "فيتبيت" استحوذت على " Pebble"

وفي الشهر الحالي استحوذت شركة "فيتبيت"، المتخصصة في صناعة الأجهزة القابلة للإرتداء، على شركة "Pebble" المتخصصة في تطوير الساعات الذكية.

ولا تشمل الصفقة بين الطرفين المنتجات المادية لشركة "Pebble"، إذ سيتم شراء أصول محددة تابعة للشركة بالإضافة إلى حقوق الملكية الفكرية والإبداعية المرتبطة ببرمجيات "Pebble".