لا أحد يعلم من أين يمكن أن تأتيه الفكرة التي تنطلق من خلال مسيرته المهنية! ساشا سركيس استطاعت أن تؤسس عملها الخاص بفضل فكرة راودتها وهي في منزلها...

فلنتعرف على مسيرة ساشا سركيس المهنية، والصفات التي أسهمت في تقدمها، وعلى رؤيتها لواقع المرأة في لبنان، في هذه المقابلة الخاصة مع "الاقتصاد":

- من هي ساشا سركيس؟

أنا مصممة لبنانية، ومؤسسة العلامة التجارية "Sasha Sa. Designs"، ومتجر "Timber Concept Store". يقع مشغلي حاليا في المنزل، ومتجري في منطقة بلونة في كسروان.

تخصصت في التصميم الداخلي، وتابعت بعض الدورات في تصميم الأزياء والتسويق البصري.

- أين كانت البداية ومتى؟ ولماذا قررت العمل في هذا المجال؟

انطلقت مسيرتي المهنية منذ سنتين في المنزل، فأنا شخص يحب الفنون بشكل عام، لذلك قررت إضافة موهبتي في الرسم الى كل ما هو متعلق بالأزياء والموضة مثل القمصان، والسراويل، والقبعات، والحقائب، وغيرها... وكان الأمر مجرد هواية، حتى بدأ الناس يطلبون المنتجات من مجموعتي.

- كيف أسست علامتك التجارية "Sasha Sa. Designs"؟ ومن أين حصلت على التمويل اللازم للبدء؟

بعد أن كثرت الطلبيات على التصاميم، بدأت بتسويق عملي عبر وسائل الاعلام الاجتماعي، وخاصة "انستغرام" و"فيسبوك"، من خلال صفحة "Sasha Sa. Designs".

ولا بد من الاشارة الى أن زوجي دعمني منذ البداية، من جميع النواحي.

- من هم زبائنك؟

لم يتم تحديد فئة عمرية أو اجتماعية معينة، فأنا أصمم لجميع الأعمار. لكن معظم زبائني هم من المراهقين والاطفال.

- كيف تواجهين المنافسة؟ وما الذي يميز منتجاتك عن غيرها؟

المنافسة غير موجودة بالنسبة لي، لأن كل مصمم يبتكر تصاميمه بحسب نظرته الاستثنائية للأمور المستوحات، أو من خلال لمسة خاصة تميزه عن باقي التصاميم المشابهة.

أما منتجاتي فتتميز عن غيرها بنوعية الرسومات، وطريقة الرسم، والجودة العالية والنوعية الممتازة للقطع المرسوم عليها. كما أنها مصنوعة جميعها في لبنان.

- هل تمكنت من ايصال اسمك الى خارج لبنان؟

وصلت تصاميم "Sasha Sa. Designs" الى السعودية، مصر، لندن، وكندا. ونتطلع في الوقت الحاضر للدخول إلى أسواق العديد من البلدان الأخرى.

- أين ترين علامتك التجارية بعد 5 سنوات؟

لقد بدأت مسيرتي في تصميم وإنتاج بعض القطع الجاهزة للارتداء (ready-to-wear)، وأتوقع أن أطلق مجموعات كاملة في السنوات المقبلة. كما سأستمر بالرسم على الملابس بقدر ما يتّسع لي الوقت.

- ما هي برأيك الصفات التي أسهمت في نجاحك؟

موهبتي هي العنصر الأساسي الذي ساعدني للوصول. فأنا شخص حيوي ومرح، وأحب التحديات، لذلك أتحدى نفسي في كل مرة لكي أقدم الأفكار الجديدة؛ وهذا الأمر من شأنه مساعدتي على التقدم والاستمرار في مهنتي.

- ما هي مشاريعك المستقبلية؟

لقد افتتحت منذ حوالي شهر، متجري الخاص "Timber Concept Store" في منطقة بلونة، والذي يضم منتجات وتصاميم بعض المصممين اللبنانيين والعالميين. فأنا أشجع المصممين والمتبكرين بشكل عام، ولأنني مصممة بنفسي، لا أحب الأمور الـ"déjà vu" أي التي رأيناها من قبل.

كما أطمح الى العديد من الامور، لكنني أحب التروي في مشاريعي. وبالتالي فإن تركيزي اليوم هو على متجري، وعلى كيفية تطوير تصاميمي.

- كيف تمكنت من التنسيق بين عملك وعائلتك؟

هذا الأمر كان سهلا للغاية، بحيث أن زوجي هو مهندس ديكور، وبالتالي فإن عمله يتطلب الكثير من وقته أيضا. هذا الواقع أتاح لي بعض أوقات الفراغ للتركيز على عملي، خاصة أننا لم ننجب اطفال الى حد اليوم.

- على صعيد حقوق المرأة، ما هي برأيك المعوقات التي تقف في طريق تقدم النساء اللبنانيات؟

العنصر الاساسي الذي يقف في وجه المرأة هو أولا محيطها الخاص، إن كان من الأهل، أو الأصدقاء، أو الشريك. اذ أن هؤلاء الأشخاص يشكلون العامل الرئيس في دعمها للوصول وتحقيق أحلامها، أو العكس تماما!

- كيف تقيمين دور الرجل في لبنان بشكل عام وفي مسيرتك المهنية بشكل خاص؟

الرجل عنصر فعال وأساسي في المجتمع البناني، فهو والمرأة يكملان بعضهما البعض، ودورهما متساوٍ على الصعيدين المهني والاجتماعي.

أما في ما يتعلق بدوره في مسيرتي المهنية، فبإمكاني التأكيد على أن زوجي هو الداعم الأهم والمساهم الأكبر في قدرتي على تحقيق أحلامي.

- نصيحة الى المرأة.

اذا أرادت المرأة، إستطاعت!