قام فريق "iFixit" هذا الأسبوع بإجراء عملية تفكيك شاملة للسماعات اللاسلكية الجديدة "AirPods" من شركة "آبل". وكما تعلمون على الأرجح، فريق "iFixit" يقوم بتقييم مدى سهولة إصلاح الأجهزة من خلال الإعتماد على مؤشر من 1 إلى 10 بحيث أن المعدل 1 يعني سهولة الإصلاح في حين أن المعدل 10 يعني سهولة الإصلاح. وبالنسبة لسماعات "AirPods" اللاسلكية الجديدة، فقد حصلت على المعدل 0 من أصل 10، وهذا ما يعني بأنه من المستحيل إصلاح هذه السماعات اللاسلكية.

كل سماعة من سماعات AirPods تزن 4 غرام. حاليا، ليست هناك الكثير من سماعات الأذن التي تضم البطارية، والرقاقة اللاسلكية (Apple W1)، والميكروفون، وأجهزة إستشعار القرب والتسارع. هذه هندسة رائعة من شركة "آبل"، ولكن شركة "آبل" وضعت كل ذلك في سماعات "AirPods" بإحكام. وبمجرد فتح السماعات، إتضح أن شركة "آبل" قامت بتضمين كل ذلك في الداخل مع مقدار كبير من الغراء.

وبخصوص البطارية الصغيرة والهوائي، فقد قامت شركة "آبل" بوضعها في ساق السماعة، والحلقة اللامعة في الأسفل هي موصل الشحن وتخفي الميكروفون الرئيسي. وكما يمكنك أن تتخيل، فليست هناك طريقة لإعادة كل شيء إلى مكانه، مما يعني إستحالة إصلاح هذه السماعات.

وبالنسبة لعلبة الشحن الخاصة بالسماعات فهي تضم مقدار أقل من الغراء، ولكن أثبت فريق "iFixit" بأنه ليس من السهل تفكيكها هي الأخرى من دون تحطيمها. البطارية والتي تبلغ قوتها 1.52WHr هي التي تتواجد في قلب هذه العلبة، وتمدد مدة تشغيل سماعات "AirPods" لنحو 24 ساعة.

صعوبة الإصلاح ليس هو الشيء السلبي الوحيد في سماعات "AirPods". الأسوأ من ذلك هو أن صور الأشعة السينية تظهر بأن شركة "آبل" سارعت لإنتاج سماعات "AirPods" بإستخدام لحام دون المستوى. ويبقى أن نرى كيف سيؤثر ذلك على طول عمر المنتج.