كشف مسح صادر عن ​معهد التمويل الدولي​ أن المستثمرين غير المقيمين قد سحبوا 23 مليار دولار من محافظ بالأسواق الناشئة منذ بداية تشرين الأول الماضي – من بينها 18 مليار دولار منذ الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وشهدت خطوة تخارج الأصول من الأسواق الناشئة تسارعاً عقب الفوز المفاجئ للمرشح الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأميركية في الثامن من تشرين الثاني الماضي. 

ومن بين الـ18 مليار دولار التي خرجت من الأسواق الناشئة من التاسع من تشرين الثاني 11.3 مليار دولار من السندات، ورغم ذلك، قال معهد التمويل الدولي إن تخارج رؤوس الأموال من الأسواق الناشئة قد تم بوتيرة معتدلة مؤخراً.

وفي الوقت الذي اعتبر فيه فوز ترامب عاملاً رئيسياً وراء هروب رؤوس الأموال والاستثمارات من الأسواق الناشئة – التي جذب استثمارات منذ بداية 2016 – إلا أنه ليس العامل الوحيد وراء تخارجها.

وكان نصف إجمالي الاستثمارات التي خرجت من الأسواق الناشئة منذ بداية تشرين الأول من صناديق أسهم وسندات هندية، وهو ما يعكس جزئياً عدم اليقين في أعقاب قرار الحكومة المثير للجدل بسحب السيولة من الأسواق.

ويتتبع معهد التمويل الدولي ثمانية دول بالأسواق الناشئة هي إندونيسيا والهند وكوريا الجنوبية وتايلاند والفلبين وجنوب إفريقيا والبرازيل والمجر.