دخلت التطبيقات الذكية الى حياتنا اليومية دون إستئذان، وأصبحت هذه التطبيقات جزءا من أعمالنا اليومية مهما إختلفت تلك الأعمال... ولا شك بأن لبنان تمكن في السنوات الأخيرة من الدخول الى عالم صناعة التطبيقات من خلال جهود فردية وجماعية، أوصلت بيروت إلى مصاف المدن المتقدمة في مجال صناعة التكنولوجيا، حيث أطلق عليها في السنوات الأخيرة لقب "Silicon Valley" الشرق الأوسط.

وقد ساهمت هذه التطبيقات في حل الكثير من المشاكل التي يعاني منها المستخدمون، فتميزت عن غيرها من التطبيقات بأنها تركز على تقديم خدمة يحتاجها الناس في المجتمعات المحلية والعربية وحتى العالمية.

"Sqwirl" هو أحد هذه التطبيقات الذي قدّم حلاً مهما لمشكلة توصيل الطلبات إلى المنازل، حيث يعاني الكثير من المتاجر الإلكترونية والمحال التجارية الأخرى من مشكلة توصيل الطلبات بطريقة سريعة وآمنة.

وللحديث أكثر عن هذا التطبيق كان لـ"الإقتصاد" لقاء خاص مع أحد أصحاب الفكرة، زياد جريديني، الذي تحدث عن طريقة عمل التطبيق وعن مشاريعهم المستقبلية.

- ما هو تطبيق "Sqwirl" ؟ وما الخدمة التي تقدمونها؟

"Sqwirl" هو تطبيق ذكي لتوصيل الطلبيات من المحال التجارية إلى الزبائن، أو من شخص إلى أخر بطريقة سريعة وآمنة ومضمونة.

فكل ما على المستخدمين فعله هو الدخول إلى تطبيق "Sqwirl"، ووضع التفاصيل الخاصة بطلبية التوصيل (العنوان، رقم الهاتف ..)، وبعدها سيصل إشعار لفريق العمل الذي يحول هذا الإشعار بدوره للسائقين العاملين مع "Sqwirl"، وخلال نصف ساعة تقريبا يكون السائق أمام المنزل أو المتجر وجاهز لأخذ الطلب وإيصاله للمكان المطلوب. ويمكن للسائق تتبع العنوان عبر الخريطة كما بإمكانه الإتصال بالشخص المقصود في حال حصول اي مشكلة.

"Sqwirl" تسهّل على المتاجر الإلكترونية والمتاجر العادية عملية توصيل الطلبيات، وخاصة المحال التي لديها الكثير من طلبيات التوصيل .. فتضطر أحيانا لتأخير عمليات التوصيل وتأجيلها ... وكذلك تسهل على الأشخاص العاديين الراغبين بإرسال هدية أو غرض معين لأحد الأصدقاء أو الأقارب، إنجاز هذا الأمر بسهولة وسرعة.

- هل تقومون بتوصيل الطلبيات إلى كافة المناطق اللبناني؟

في الوقت الحالي نعمل فقط ضمن مدينة بيروت، ومعظم مستخدمي التطبيق هم المتاجر الإلكترونية التي تسعى لتقديم خدمة توصيل سريعة.

وداخل بيروت نحن بحاجة إلى 30 أو 40 دقيقة فقط لإيصال الطلبات، خاصة اننا لا نستخدم سيارات كبيرة بل دراجات نارية صغيرة خاصة بنا.

وسنعمل بالمستقبل القريب على تطوير خدمتنا لتصل إلى مناطق ومدن لبنانية أخرى.

- من كان صاحب فكرة إنشاء وتطوير "Sqwirl"؟

أصحاب الفكرة هم كارل أبو زيد وأنا، حيث لمسنا أن هناك حاجة ماسة لخدمة توصيل سريعة مع الإنتشار الكبير للتسوق الإلكتروني مؤخرا في لبنان، ومعظم المتاجر الإلكترونية تعاني من مشكلة إيصال الطلبات في اليوم نفسه .. لذلك قررنا إنشاء "Sqwirl" التي تساهم في حل هذه المشكلة وإختصار الوقت، وتقدم أسرع خدمة توصيل ممكنة في مدينة بيروت.

- ما هي التكلفة الإضافية التي يدفعها الزبون أو المستخدم عند إستخدام "Sqwirl"؟

التكلفة الإضافية تصل كأقصى حد إلى 5 دولارات داخل مدينة بيروت .. وعملية التوصيل لا تتخطى الساعة تقريباً.

- كم يبلغ عدد الأشخاص العاملين في "Sqwirl" اليوم؟

مجموع الأشخاص العاملين هو 15 شخص .. حيث يوجد 5 أشخاص في المكتب، إضافة إلى 10 سائقين لتوصيل الطلبات.

- ما هي الصعوبات التي تواجهكم في السوق اللبناني؟

لا شك ان هناك عدد من الصعوبات التي تواجه أي شركة ناشئة لبنانية .. ولكن هناك بعض الأمور الإيجابية أيضا في السوق اللبناني، فنحن كنا جزء من برنامج "Speed" العام الماضي، وساعدنا هذا الأمر كثيرا على الإنطلاق وتحويل الفكرة إلى حقيقة.

أما بالنسبة للصعوبات التي تواجهنا في "Sqwirl" .. فهي عدم وجود تخطيط سليم للطرقات والعناوين والأبنية، فهناك صعوبة كبيرة في الوصول إلى العناوين المطلوبة أحيانا خاصة في الأحياء الشعبية.

- كما يبلغ عدد المستخدمين حتى اليوم؟

"Sqwirl" إنطلقت فعليا في تموز الماضي، وقمنا حتى الأن بتنفيذ 1700 طلب تقريبا .. واليوم نقوم بتوصيل حوالي 60 طلب يوميا داخل مدينة بيروت.

- ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية ؟

كما ذكرت سابقا سنسعى قريبا لتوسيع خدمتنا في لبنان، والخروج إلى مدن أخرى في الشمال والجنوب .. كما سنعمل مستقبلا على الخروج إلى الدول المجاورة، حيث نقوم بدراسة أكثر من سوق في المنطقة في الوقت الراهن.