بدأت مسيرتها المهنية من الصفر، وثابرت وتعبت حتى وصلت الى أهدافها. فأطلقت أعمالها بمبلغ 50 دولار فقط، ولم تستسلم يوما، بل أصرّت على التقدم، ونجحت!

إنها مؤسسة العلامة التجارية "Handmade With Love"، المتواجدة اليوم في منطقة بيت مري، ​ستيفاني صعب عقل​، التي خصّت "الاقتصاد" بهذه المقابلة الحصرية، المتمحورة حول بداياتها المهنية، ومشاريعها المستقبلية، ودور الرجل في حياتها.

- ما هي المراحل التي مررت بها حتى قررت إطلاق "Handmade With Love"؟

تخصصت في إدارة الأعمال، وتوظّفت بعدها في شركة عاملة في مجال التسويق، لكنني لطالما أحببت تصميم وتعديل الاكسسوارات، لذلك قررت اطلاق مشروع متعلق بهذا الموضوع. ومن هنا ولدت "Handmade With Love" في تشرين الثاني 2014.

وبدأ الأمر كهواية فقط، لكنه تطور يوما بعد يوم، حتى أصبحت أقدّم تصاميم بسيطة من لا شيء. وهذه القطع لاقت إعجاب أصدقائي وعائلتي، وبالتالي انطلقت من محيطي المقرّب، حتى بدأت الأعمال بالتوسع أكثر فأكثر. واليوم تشمل مجموعاتنا منتجات مصنوعة من الذهب، والفولاذ المقاوم للصدأ (stainless)، بالاضافة الى العلامات التجارية المستوردة من الخارج.

- كيف تواجهين المنافسة؟ وما الذي يميز علامتك التجارية عن غيرها؟

"Handmade With Love" تقدم المنتجات الخاصة بالرجل، وقليلة هي المتاجر والعلامات التجارية المتخصصة بهذا الموضوع.

لذلك تميزت من هذه الناحية، واستقطبت عددا أكبر من الزبائن، كما بدأت باستيراد المزيد من المنتجات من الخارج، غالبيتها من الفولاذ المقاوم للصدأ، وذات جودة عالية. وبالتالي تلقيت دوما التعليقات والأصداء الإيجابية حول التصاميم ونوعيتها.

ولا بد من الاشارة الى أنني أستورد من الخارج، القطع المصنّعة يدويا خصيصا لي.

- هل تمكنت من ايصال تصاميمك الى خارج لبنان؟

نسعى الى تحقيق هذا الهدف خلال العام القادم، ومن الممكن أن نتواجد قريبا في "Lafayette Dubai".

من ناحية أخرى، أعمل لكي تصبح "Handmade With Love" متجرا للمجوهرات المصنوعة يدويا.

كما نخطط لتوسيع أعمالنا ومبيعاتنا عبر الانترنت، وقريبا سوف نطلق موقعا الكترونيا (www.handmadewithlove.co) يتيح للناس في لبنان والخارج، الشراء بشكل سهل.

ولا بد من القول أن المعارض مهمة للغاية في هذا المجال، لأنها تشجع على التواصل، وتساعد على التعرّف الى عدد كبير من الأشخاص، كما تؤدي الى زيادة المبيعات وتوسيع الأعمال.

- من هم زبائن "Handmade With Love"؟

لا توجد فئة عمرية محددة، كما أن جميع الميزانيات تجد طلبها عندنا، وذلك مع العلم أن أسعار منتجاتنا هي بجودتها العالية.

اشارة الى أنه يمكن الوصول الى تصاميمنا عبر "انستغرام" (handmadewithlovelb)، و"فيسبوك" (handmade with love)، وموقعنا الالكتروني (www.handmadewithlove.co).

- الى أي مدى ساعدتك وسائل التواصل الاجتماعي على التوسع والانتشار بين الناس؟

عملي بأكمله كان مقتصرا على مواقع التواصل الاجتماعي، وجميع الطلبيات والتسليمات كانت تتم عبرها.

- ما هي برأيك مقومات النجاح في هذا المجال؟

أولا التناسق والاتساق، أي إيجاد الأفكار الجديدة دوما، لكي نستمر بالتجدد والتنوع، وبتقديم التصاميم المميزة والفريدة من نوعها.

ثانيا، تلبية توقعات العميل، لكي يحب مشترياته ويستفيد منها، ويشعر بالتميز عند ارتدائها.

- هل نجحت بتحقيق التوازن بين عملك وعائلتك؟

لقد تمكنت حتما من التنسيق بين عملي وعائلتي، كما تلقيت بعض المساعدة من المقربين.

انما خلال فترة معينة، شعرت ببعض التقصير تجاه العمل، بسبب زيادة المنافسة عبر المتاجر على الانترنت، والتي دمرت في غالبيتها، صورة المتاجر المحترفة. لكننا نعود اليوم الى تعزيز أعمالنا، وذلك بالاستعانة بتطبيق "OLX"، الذي يشجع العلامات التجارية المحترفة على الاستمرار، ويفرّق بينها وبين تلك المخادعة.

- كيف تقيمين وضع المرأة اليوم في سوق العمل اللبناني؟

تقدمت المرأة حتما، وأرى من حولي العديد من السيدات الناجحات، والمصممات اللبنانيات المميزات والرائعات. وكل امرأة هي مبدعة على طريقتها الخاصة. وأعتقد أنه لو تحسنت الأوضاع في البلد، لوصلت المرأة اللبنانية الى أبعد حدود.

- هل كان الرجل داعما لمسيرتك المهنية؟

نعم بالطبع، فزوجي يساندني في مشروعي، ويساعدني في كافة جوانب العمل، وهو يمثل الدعم الأكبر بالنسبة لي. فاذا كان الرجل داعما للمرأة، خاصة في هذا المجال، سيفرح بنجاحها، ويفتخر بعملها؛ وأنا اليوم أرى الفخر دوما في عيون زوجي!

- ما هي نصيحة ستيفاني الى المرأة؟

أنصح المرأة أن لا تبقى في المنزل، بل تسعى الى بلوغ أحلامها وطموحاتها كافة، حتى ولو اضطرت الى الانطلاق من الصفر. فأنا بدأت عملي بمبلغ 50 دولار فقط، وتمكنت من الوصول الى ما أنا عليه اليوم، بجهدي المتواصل.

لذلك لا يجب أن تستسلم المرأة أبدا، بل عليها اتخاذ القرار المناسب، والسعي الى التغيير، حتى تشعر بالسعادة والارتياح، لأنها قادرة على تحقيق أكبر النجاحات!