محلياً:

صدرت عن "بنك لبنان والمهجر للاعمال" نتائج اداء اقتصاد القطاع الخاص لشهر تشرين الثاني 2016.

ارتفع المؤشر الى اعلى مستوى له منذ 9 اشهر وسجل تباطأ في حدة التراجع في الاقتصاد.

وسجل المؤشر الصادر اليوم عن "بلوم انفست بي ام ال" مستوى 46.9 نقطة رغم انه لا يزال دون مستوى الـ50 نقطة الذي يفصل النمو عن الانكماش. وكان ذلك نتجية تراجع مستويات الانتاج والطلبيات الجديدة لدى الشركات بوتيرة ابطأ خلال شهر تشرين الثاني الماضي.

وفي اطار تعليقه على نتائج مؤشر تشرين الثاني 2016، قال ​مروان مخايل​ رئيس دائرة الأبحاث في بنك بلوم انفست: "على الرغم من استمرار تباطؤ النشاط التجاري لدى شركات القطاع الخاص اللبناني خلال شهر تشرين الثاني لم يمر انتخاب رئيس جديد للبلاد بعد اكثر من عامين من الجمود السياسي مرور الكرام بل نجح في تخفيف وتيرة تدهور الظروف التجارية ومن المتوقع ان تتحسن الصورة اكثر في الاشهر المقبلة اذا مر تشكيل الحكومة بسلاسة وهو امر من شأنه ان يزيد من التفاؤل على الساحة اللبنانية ويساعد بالتالي على جذب تدفقات رأس المال والاستثمار الاجنبي المباشر مرة اخرى".

ومن جهةٍ ثانية، هنأ وزير الطاقة والمياه أرتور نظريان رئيس مجلس إدارة هيئة إدارة قطاع البترول وسام شباط على توليه رئاسة مجلس إدارة الهيئة، وتمنى له النجاح في مهمته الجديدة، ودعا نظريان الحكومة "الى إقرار المرسومين العالقين على طاولة مجلس الوزراء لاستكمال دورة التراخيص، الأولى في المياه البحرية اللبنانية، ومسودة القانون الضريبي المتعلق بالأنشطة البترولية وقطع الطريق على اسرائيل التي باتت أنشطتها البترولية جنوب المياه الاقتصادية الخالصة اللبنانية في فلسطين المحتلة، تشكل خطرا داهما على الموارد البترولية اللبنانية على الحدود مع فلسطين ".

عربياً:

أعلن عضو المجلس الأعلى للإمارات حاكم الفجيرة حمد بن محمد الشرقي، إن التهديد بإغلاق مضيق هرمز أصبح من الماضي ولا نكترث به كثيرًا.

وتابع: "لدى الإمارات خط أنابيب اكتمل انشاؤه منطلقًا من حقول حبشان في أبوظبي إلى الفجيرة ليصب في مينائها الاستراتيجي المتطور، مباشرة إلى الناقلات ما ينفي الحاجة إلى مرور النفط الإماراتي بمضيق هرمز".

وأضاف في تصريحات صحفية:"خط أنابيب النفط الذي دخل الخدمة مؤخرًا، وأصبح جاهزًا لنقل نحو 70% من إنتاج الإمارات النفطي للأسواق العالمية، تبدو فكرة ممنهجة وعملية للغاية على المديين الآني والبعيد، ما يعني أن التهديد بإغلاق مضيق هرمز أصبح من الماضي ولا نكترث به كثيرًا".

وقال الشرقي: "كان نبأ هذا الخط قد فاجأ العالم؛ لأن مضيق هرمز تعبره 20- 30 ناقلة عملاقة يوميًا بمعدل ناقلة كل 6 دقائق في ساعات الذروة، وعلى متنها 40% من نفط الخليج".

وأوضح: "نحن نعمل مع الأشقاء في دول الخليج لما فيه مصلحة شعوبنا وعلى اعتبار أن دول الخليج تنتج 30% من النفط في العالم، وتستعد الآن للربط عبر مشروع قطار الاتحاد، وعندما أنظر إلى مسار القطار وهو يخترق كثبان الرمال أجد أنه معجزة وسط الصحراء".

وقال: "لا استبعد أن تفكر دول الخليج في مشروع أنبوب خليجي للنفط وفي هذه الحالة سيكون المشروع استراتيجيا وله مزايا فنية وتشغيلية وأهمية كبيرة للاقتصاد الخليجي بشكل عام ولا يخدم منطقة دون أخرى ولكنه يخدم دول الخليج ككل".

وأتم: "نأمل أن يستوعب خط الأنابيب الإماراتي نفط الخليج المصدر بكامله خاصة أن هذه الأمنية تدعمها المحفزات الواقعية من الناحيتين الاقتصادية والأمنية لملاحة النفط الخليجي المصدر، على اعتبار أن امتداد دول الخليج من الكويت إلى الفجيرة مثلا يقدر بـ 1480 كيلو مترًا، أي إنه ليس امتدادًا كبيرًا ما يدعم إمكانية بناء خط يشمل الخليج بكامله".

أوروبيا:

هبط اليورو أمام الدولار اليوم إلى أدنى مستوى له في 20 شهرا في بداية التعاملات الآسيوية، بعد رفض الإيطاليين لخطة رئيس الحكومة ماتيو رينتسي في استفتاء شعبي، مما دفع الأخير إلى الاستقالة.

وبلغت قيمة اليورو 1.0506 دولار وهو أدنى مستوى له منذ آذار 2015 عندما انخفضت قيمته إلى 1.0458 للدولار.

وأعلن رينتسي استقالته، أمس الأحد، خلال خطاب مباشر على التلفزيون، موضحا أنه سيسلمها الاثنين إلى الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا.

ورفضت غالبية ساحقة من الإيطاليين، امس، التعديل الدستوري الذي خطط له رئيس الحكومة، وفقما أظهر استطلاع لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع.

وحصلت "لا" على ما بين 54 و58 % من نسبة الأصوات، فيما حصلت "نعم" على ما بين 42 إلى 46%.

ومن جهةٍ ثانية، يأمل وزراء مالية منطقة اليورو في التوصل لحل وسط بشأن إصلاحات اليونان اليوم في محاولة أخيرة للحصول على دعم صندوق النقد الدولي لبرنامج إنقاذ اليونان بحلول نهاية العام.

وسيُعقد الاجتماع العادي لوزراء منطقة اليورو التسعة عشر في أعقاب الاستفتاء الدستوري الذي جرى في إيطاليا مع احتمال أن تضع هزيمة رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي اليورو تحت ضغوط جديدة وتثير من جديد أزمة منطقة اليورو لتزيد من تعقيد المحادثات اليونانية.

وقال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي إنه إذا تمكن الوزراء من التوصل لاتفاق في بروكسل فمن المحتمل أن يعقدوا اجتماعا ثانيا قبل عيد الميلاد لبحث تخفيف أعباء الديون عن اليونان ودور صندوق النقد الدولي.

ويشترط مقرضو اليونان في منطقة اليورو أن تجيز أثينا إصلاحات واسعة المدى وأن تبيع أصولا مملوكة للدولة بموجب برنامج إنقاذ يساوي 86 مليار يورو اي 92 مليار دولار ولكن المفاوضات لم تستطع التوصل لاتفاق بشأن إصلاحات عمالية وفي مجال الطاقة أو أهداف اليونان المالية لسنة 2018 .

ويسمح التوصل لاتفاق بإجراء مناقشات بشأن تطبيق إجراءات جوهرية لتخفيف أعباء الديون عن اليونان التي تعد ديونها التي تبلغ نحو 180% من إجمالي الناتج المحلي من أعلى الديون في منطقة اليورو.

وقال مسؤولون إن أول مجموعة من الإجراءات القصيرة المدى والتي ستُطبق قبل 2018 ستقدمها آلية الاستقرار الأوروبي وهي صندوق برامج الإنقاذ بمنطقة اليورو ولكنها غير كافية بشكل كبير لجعل اليونان قادرة على تحمل أعباء ديونها.

وربط صندوق النقد الدولي وهو جهة إقراض رئيسية أخرى في برامج الإنقاذ السابقة لليونان مشاركته في أي اتفاق على خفض كبير في الديون اليونانية وحدد نهاية العام كموعد نهائي لاتخاذ قراره.

تركيا:

ارتفعت الليرة التركية أمام الدولار، مدعومة بخطط حكومة أنقرة لاعتماد العملات المحلية في التبادل التجاري مع عدد البلدان.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء، بن علي يلدريم، أن كل من تركيا وروسيا بصدد البدء في اتخاذ أولى خطوات التعامل بالليرة والروبل في المعاملات التجارية بين البلدين خلال زيارة يلدريم لموسكو الإثنين.

في غضون ذلك ارتفعت العملة التركية أمام الدولار بنسبة 0.45% إلى 3.5369 ليرة، في تمام الساعة 11:21 مساءً بتوقيت بيروت.

إيران:

بدأت العملة الإيرانية "الريال" بالانهيار سريعاً أمام العملات الأجنبية، بعد قرار من مجلس الشيوخ الأميركي الخميس الماضي بتمديد قانون العقوبات على طهران لمدة 10 سنوات.

ووصل سعر الدولار الواحد أمس الاحد في مراكز الصيرفة الحرة إلى 39500 ريال إيراني، فيما وصل سعر اليورو 42200 إيراني.

وبلغت قيمة الدرهم الإماراتي مقابل العملة الإيرانية 10624 ريال إيراني بعدما كان الأسبوع الماضي 8050 ريال إيراني، ووصل سعر صرف الريال السعودي الواحد 10488 ريال إيراني بعدما كان الأسبوع الماضي 8050 ريال إيراني.

ورأى مراقبون للشأن الاقتصادي الإيراني أن "البنك المركزي الحكومي يقف وراء انهيار العملة بسبب وجود نقص في الموازنة العامة للبلاد العام المقبل 2017".

ورفعت الحكومة الإيرانية الأسبوع الماضي سعر صرف الدولار في البنك المركزي من 30909 إلى 33820 ريالاً إيرانياً.

وفي هذا السياق، أعرب رئس منظمة الطاقة الذرة الإيرانية، علي أكبر صالحي عن احتجاج بلاده وقلقها من تمديد عقوبات "ايسا" في الكونغرس الأميركي، مشيراً إلى حق بلاده في الرد على ذلك.

وأكد صالحي خلال لقائه وزير الطاقة الاميركي ارنست مونز في فيينا، على التزام إيران الكامل بجميع تعهداتها بشأن الإتفاق النووي، داعياً الى التزام الولايات المتحدة ايضا بما ورد في الإتفاق خاصة فما تعلق بالحيلولة دون تطبيق قانون "ايسا".

من جهته، قال مونز انه سينقل احتجاج إيران للرئيس الاميركي، مؤكداً أن بلاده "ملتزمة بالإتفاق النووي، وان الرئيس الاميركي سيستخدم كما في السابق جميع صلاحياته للحيلولة دون تطبيق تلك الاجزاء التي وردت في القانون والتي لا تتماشى مع الاتفاق النووي".

عالمياً:

فقد الذهب أكثر من 1% اليوم متأثرا بارتفاع الدولار مقابل اليورو وصعود الأسهم الأوروبية مع تجاهل مستثمرين المخاوف إزاء عدم الاستقرار السياسي في إيطاليا.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية ما يصل إلى 1.2% لأقل مستوى خلال الجلسة عند 1162.35 دولار للأوقية (الأونصة) مقتربا من أقل مستوى في عشرة أشهر عند 1160.38 دولار الذي سجله الأسبوع الماضي وسجل هبوطا 0.9 في المئة إلى 1166.47 دولار بحلول الساعة 13:25 بتوقيت بيروت.

وفقد الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 10.90 دولار إلى 1167.70 دولار.

واقتداء بخسائر الذهب انخفضت الفضة 1% إلى 16.58 دولار للأوقية بعد أن سجلت أعلى مستوى فيما يزيد عن أسبوعين في وقت سابق من الجلسة.

وهبط البلاتين 0.4% إلى 924.50 دولار للأوقية وفقد البلاديوم 0.6% إلى 728.90 دولار.

وعلى صعيدٍ آخر، محت أسعار النفط خسائرها وارتفعت إلى أعلى مستوياتها في نحو عام ونصف العام، مع تجدد آمال المستثمرين في قدرة إتفاق "أوبك" على خفض تخمة المعروض العالمي من الخام ودعم الأسعار.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم شباط بنسبة 1.25% إلى 55.15 دولار للبرميل، في تمام الساعة 11:52 مساءً بتوقيت بيروت، وهو أعلى مستوى لها منذ تموز 2015.

فيما ارتفع خام "نايمكس" الأميركي تسليم كانون الثاني بنسبة 1.10% إلى 52.25 دولار للبرميل، وهو أيضاً أعلى مستوى له منذ تموز 2015.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.16% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5546.17 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.27% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1172.73 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.12% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5616.75 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.27% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3407.75 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.92% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4301.03 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى إرتفاع بنسبة 0.23% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 525.45 نقطة

وأغلقتبورصة الأردنعلى إرتفاع بنسبة 0.17% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2165.87 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على تراجع بنسبة 0.78% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9932.34 نقطة

وأغلقتبورصة مصرعلى تراجع بنسبة 1.76% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11426.50 نقطة

أمابورصة السعوديةفأغلقت على تراجع بنسبة 0.34% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7106.22 نقطة