يحرق المواطن اللبناني أعصابه يوميا، ويتأخّر في الوصول الى عمله بسبب أزمة السير التي تتفاقم في ظلّ عدم إيجاد حلّ جذري لها يوفّر الوقت والمال والجهد على الإدارات والشركات والمواطنين معاً. أمّا المشكلة الأكبر فتكمن في إيجاد موقف لسيارته بعد مسافة طويلة يكون قد اجتازها بأعجوبة.

وتعدّ العاصمة بيروت النموذج الأمثل لهذه الصورة، إذ يدخلها يومياً أكثر من 250 ألف سيارة لا تتسع لها شوارعها ومواقفها.

بلدية بيروت، ومنذ عام 2011، تعمل على استملاك مجموعة من العقارات وتحويلها لمواقف عامّة للسيارات لتخفيف قليل من العبء على السائق اللبناني، إلا أن هذه المشاريع لم ترَ النور بعد. فعدم قدرة البلدية على استملاك عقارات جديدة قتلت المشاريع والطموحات وفاقمت الأزمة مع إزدياد أعداد النازحين السوريين الذين يملكون سيارات أيضا.

وكما الحال في كل مشكلة أو معضلة تعجز الدولة عن إيجاد حل لها .. يأتي الحلّ من خلال مبادرات فردية لشباب مبدعين، فقد تمكّن كل من أندرو معلوف وشريكه عامر عيد من تطوير تطبيق ذكي جديد يحمل إسم "Parkr"، ويهدف إلى مساعدة المستخدم على إيجاد موقف لسيارته في المراكز التجارية، والحدائق العامة، والمواقف الخاصة، المستشفيات، المدارس، الجامعات .. وغيرها، دون الحاجة للبحث طويلا وإضاعة الوقت.

ولأن أندرو وعامر يعملان على تطوير التطبيق ليصبح قادرا على تحديد أماكن فارغة لركن السيارات في الشوارع والطرقات العامة أيضا .. كان لـ"الإقتصاد" لقاء خاص مع أندرو الذي تحدث عن أهمية تطبيق "Parkr" وقدرته على حل ولو جزء بسيط من أزمة السير في لبنان.

- ما هو تطبيق "Parkr" ؟ وكيف يفيد المستخدمين ؟

"Parkr" هو تطبيق للهواتف الذكية مصمم لمساعدة سائقي السيارات على إيجاد مواقف لسياراتهم في المواقف العامة والخاصة.

فمن خلال "Parkr" يمكن للمستخدم معرفة وتحديد الأماكن الفارغة المخصصة لركن السيارات في المراكز التجارية، والحدائق العامة، والمواقف الخاصة، المستشفيات، المدارس، الجامعات .. وغيرها.

وسيتم تطوير التطبيق مستقبلا ليصبح قادرا على تحديد أماكن فارغة لركن السيارات في الشوارع والطرقات العامة أيضا.

طريقة الإستخدام بسيطة، حيث يقوم التطبيق بتحديد الأماكن الفارغة في المركز التجاري مثلا من خلال خريطة يتم تحديثها بشكل دوري.

- من هو صاحب الفكرة ؟ وما الذي دفعكم لتطوير هذا التطبيق؟

أنا وشريكي عامر عيد أصحاب فكرة إنشاء وتطوير تطبيق "Parkr"، حيث أن مشكلة ركن السيارات في لبنان هي مشكلة كبيرة جدا .. إذا يعاني المواطن كثيرا في إيجاد مكان لركن سيارته خاصة في المدن المزدحة، وما يزيد المشكلة تعقيدا هو عدم وجود مواقف سيارات كافية لكل السيارات الموجودة في المدن او التي تدخل إليها يوميا.

لذلك قررنا إنشاء وتطوير تطبيق "Parkr" الذي قد يساهم في حل جزء من هذه المشكلة .. حيث أنه يقوم بتحديد موقف السيارات الفارغة .. كما يحدد أيضا الأراضي والمساحات غير المستغلة في كافة المناطق، والتي يمكن إستخدامها لإستحداث مواقف عامة جديدة.

- هل هناك تطبيقات مشابهة لـ"Parkr" في لبنان والعالم؟

هناك تطبيقات مخصصة لإيجاد مواقف للسيارات في الكثير من دول العالم، ولكنها تختلف عن "Parkr" لأن تلك الدول أكثر تنظيما من حيث أنظمة السير وشبكة الطرقات والمواقف المخصصة للسيارات.

ولكن في لبنان لا يوجد حتى اليوم أي تطبيق شبيه بـ "Parkr".

- هل التطبيق مجاني ؟ وهل سيكون متاج على كافة منصات التطبيقات "Google Play"، "Apple Store" ؟

التطبيق سيكون متاحا بشكل مجاني للمستخدمين، حيث يمكن تحميله مجانا .. ولكنه يتيح للمستخدم إمكانية الدفع مقابل ركن السيارة من خلال البطاقات الإئتمانية.

وسيكون التطبيق موجود على كل من "Google Play" و "Apple Store" عند إطلاقه رسميا بعد حوالي 6 أشهر من اليوم.

- بعد إختياركم من قبل مسرّع الأعمال "Speed@BDD" مع 5 شركات ناشئة أخرى ... كيف سيساعدكم ذلك على التقدم؟

إختيارنا من قبل "Speed" سيساعدنا كثيرا على التقدم، خاصة أن البيئة التي تخلقها "Speed" للشركات الناشئة هي بيئة ملائمة جدا .. فهي تساعدهم على لقاء عدد كبير من الأشخاص العاملين في مجال ريادة الأعمال وإقتصاد المعرفة والتكنولوجيا، كما تقدّم كل الدعم اللازم من الناحية المالية والتقنية لتطوير المشروع وإيصاله إلى برّ الأمان.

ويقدمون دائما النصح، أضف إلى ذلك تنظيم ورش العمل وغيرها من الأمور الأخرى.

- ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية ؟

نعمل حاليا على تطوير "Parkr" وتجهيزها بشكل كلي قبل إطلاقها رسميا .. كما نعمل أيضا على مشروع أخر يتعلق بموضوع المواقف العامة وركن السيارات في لبنان، حيث سيكون جزء من المدن الذكية التي سيتم بناءها في المستقبل.