أشار المؤسس و الرئيس التنفيذي لشركة "ZipBooks" تيم شايفز إلى أنه - كمؤسس لشركة ناشئة تعنى  ببرامج المحاسبة - قام بجمع حوالى مليوني دولار أميركي من خلال تمويل رأس المال الإستثماري لمساعدة الشركة على الإنطلاق.

وأضاف أن هذه العملية ليست فريدة من نوعها،فاذا كان الإنسان يبيع البضائع فهو بحاجة إلى مخزون وفير لتأمين ذلك، وإذا كان يبيع برنامجاً للحاسوب، فعليه أن يطوره قبل المباشرة بذلك. و لكن  تنفيذ هذه الأعمال يكلف مالاً، خاصة أن أوقات خسارة طويلة سيمر بها الإنسان قبل أن يبدأ بجني الأرباح. على الشخص أن يكون مستعداً لتحمل هذه الخسائر؛ ولكن من منا مستعد لدفع ماله على مشروع تتم فيه خسارة الأموال عمداً؟

و تابع أنه "من الواضح أن المستثمرين ليسوا مهتمين بخسارة أموالهم، و لكنهم يسعون إلى إعادتها، والحصول على أرباح بشكل سريع. تذكّر أن بعضاً من المستثمرين مناسب لأعمالك أكثر من البعض الآخر".

و قدم شايفز عدداً من الامثلة لمستثمرين يمكن الإعتماد عليهم في إدارة الأعمال الخاصة.

1- أنت

الطريقة السهلة لتمويل أعمالك وشركاتك هي من خلال جيبك الخاص، حيث لا وجود لاتفاقيات طويلة أو لتراتبيات معينة، وأنت تفهم الرؤية، إلا أن الأعمال تتطلب كثيرا من الجهد إذ إنها تأكل الرأسمال والوقت في شكل سريع. ولأجل رجال الأعمال الذين يتصورون طرقاً مناسبة لإدارة هذه الناحية، فإن هذه العملية قد تؤدي الى فوائد عالية وطويلة الأمد تجعلهم يتملكون ويتغير نمط حياتهم .

2- الأصدقاء والعائلة

يسعى الكثير من رجال الأعمال والمستثمرين إلى جمع المال من أصدقائهم وعائلاتهم عندما يكونون في مراحلهم الأولى لانطلاق شركاتهم. و لكن من ناحية صاحب المقال، فإن هذا يمثل تحدياً، خاصة إذا كان استثمار الأصدقاء والعائلة لا يمكن أن يتحمل خسارة الأموال، فإذا كان الجانبان راضيَيْن عن هذه المخاطرة فليقوموا بها، وإذا كان ألأمر  عكس ذلك فيجب أن تكون حذرة.

3- المصارف والديون

عادة، تطلب المصارف منك أن يكون لديك مدخولٌ ماديٌأ و ضمانات قبل أن تباشر بإعطائك أي قرض، لأنهم يقومون بلعبة منخفضة العائدات. وهم يفضلون أن يبقوا في وضع قليل المخاطر ولا يدخلون فيه بطريقة كبيرة. وإذا كانت شركة قد انطلقت بشكل طبيعي فيقتصر اهتمام المصارف على أسعار الفائدة المتفق عليها مسبقاً. وتعتبر هذه الطريقة أنها الافضل لشركات وأعمال أكثر استقراراً.

4- الملائكة المستثمرون

على رغم اسمهم، فإن "الملائكة" لا يدينون أحداً من دون أية قيود صارمة لأنهم يدفعون من أموالهم الخاصة حيث يشكل 25% من عائداتهم ربحاً لهم. كما يقومون بالاستثمار في أماكن عدة من أبرزها سوق الأسهم العامة، وفي استثمارات تكون عادة أقل خطراً من غيرها، ولا تعطي العائدات نفسهاالتي يمكن أن يحصلوا عليها من استثمارات في شركات ناشئة جيدة.

و يستثمر الملائكة عبر الصناعات والمراحل، ويمكن لرجال الأعمال الذين يرغبون بالحصول على المال بشكل مبكر ولا يريدون الإستثمارعن طريق رأس المال الإستثماري، أن تكون طريقة مثلى لهم.

5- رأس المال الاستثماري

لا يدرك الكثير من رجال الأعمال أن أصحاب رؤوس الأموال لا يستثمرون من مالهم الخاص. و بحسب شايفز، فإن أصحاب رؤوس الأموال يجمعون الأموال بأنفسهم من أجل تخصيصه للشركات الناشئة. فيما يقوم مستثمروهم (الذين يسمون الشركاء المحدودين) يقومون بدفع مصاريف مالية بالنيابة عن أصحاب رؤوس الأموال الإستثمارية، ولكن الطريقة الحقيقية التي يجني منها هؤلاء الأموال هي من خلال ما يسمى بالفائدة المنقولة.

إن مبدأ فهم الفائدة المنقولة هو مفتاح لفهم حوافز أصحاب رؤوس الأموال الإستثمارية وعادة تصل الفائدة المنقولة إلى 20% . ما يعني أن 20% من أرباح التمويل (الفائدة المنقولة) تذهب إلى أصحاب رؤوس الأموال الإستثمارية، بينما تذهب 80% من الأرباح إلى الشركاء المحدودين وكي تكون الحياة متغيرة للشركاء عليهم تحقيق أرباح ضخمة.

ويقول شايفز إنهم يعرفون أن بعض استثماراتهم ستنتهي إلى فشل كبير، ويسعون إلى امتلاك أسهمٍ وحصصٍ وازنة في شركات كبرى تستطيع أن تنجح بسهولة لتعويض هذه الخسائر.

و يختم قائلا: "هناك طرقاً عديدة لتمويل الشركات الناشئة والأعمال، ولكل واحدة منها إيجابياتها وسلبياتها،إضافة إلى أن المستثمرين لم يولدوا كلهم متساويين، ويجب على رجال الأعمال أن يدرسوا دوافعهم ويفهموا ديناميكياتهم خاصة لكي يختاروا المستثمر الأنسب والأفضل لأعمالهم.