محلياً:

انخفض اليوم سعر ​صفيحة البنزين​ بنوعيه 95 و98 اوكتان والديزل اويل والمازوت الاحمر 200 ليرة لبنانية، فيما استقر سعر قارورة الغاز.

جاء ذلك في قرارات أصدرها وزير الطاقة والمياه آرثور نظريان، حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق اللبنانية التي اصبحت على الشكل التالي:

- بنزين 98 اوكتان 2200 ليرة لبنانية.

- بنزين 95 اوكتان 21400 ليرة لبنانية.

- ديزل اويل للمركبات 13200 ليرة لبنانية.

- مازوت احمر 13100 ليرة لبنانية.

- قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات 13400 ليرة لبنانية.

- قارورة غاز زنة 12,5 كيلوغراما 16200 ليرة لبنانية.

ومن المتوقع ان يستمر الانخفاض في هذه الاسعار الاسبوع المقبل، بعد ان شهد سعر برميل النفط الخام البرنت الاميركي تقلبات كثيرة الاسبوع الماضي بحيث وصل الى 48,07 دولارا اميركيا اليوم.

ومن جهةٍ ثانية، حلّ لبنان في المركز التاسع عربياً في تقرير "تمكين التجارة العالمية لعام 2016"، والذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي، أما عالمياً فحلّ في المركز التسعين، أي بتقدم مرتبتين عن ترتيبه في التقرير الفائت لعام 2014.

هذا وحلّت الإمارات الأولى عربياً، وقطر الثالثة وحلّتا في المركز الـ 23 والمركز الـ 43 تباعاً.

أما عالمياً، خلص التقرير إلى أن زيادة الاندماج ما بين اقتصادات دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) والاقتصاد العالمي سمح لهذه الدول بأن تصبح السوق الأكثر انفتاحاً لتبادل البضائع، متفوقةً على كلّ من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية.

ويشمل التقرير "مؤشر تمكين التجارة العالمية" الذي يقيّم أداء 136 دولة حول العالم في معايير عدّة منها النفاذ للأسواق المحلية والأجنبية، وكفاءة إدارة الحدود، وتوافر البنية التحتية والرقمية، وخدمات النقل، والبيئة التنظيمية. ويصدر التقرير عن المنتدى الاقتصادي العالمي مرّة كلّ عامين، ويعتبر معياراً للقادة الذين يأملون تعزيز النمو والتنمية في مجتمعاتهم من خلال التجارة.

يأتي تصدّر دول رابطة جنوب شرق آسيا كقوة اقتصادية في وقت تشهد فيه كلّ من الولايات المتحدة الأميركية والإتحاد الأوروبي تراجعاً في الإنفتاح بحسب التقرير. إلا أن التصدّر لا يشمل كافة المعايير، وعليه فإن أفضل الاقتصادات لتمكين التجارة هي على ما يبدو شمال وغرب أوروبا، باستثناء ملحوظ لكلّ من سنغافورة، وهونغ كونغ اللتان تحلّان المركز الأول والثالث على التوالي.

وفي سياقٍ آخر، أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان عن عزل المحول 220/20 ك.ف. في معمل دير عمار يوم غد الخميس الواقع فيه 1/12/2016 من الساعة الثامنة صباحا ولغاية السادسة مساء، وذلك من أجل إجراء أعمال صيانة دورية على هذا المحوّل.

وبالتالي، سوف تنخفض التغذية بالتيار الكهربائي بشكل ملحوظ  خلال فترة العزل المذكورة في المناطق التالية: مخيم البداوي، جبل البداوي، اوتوستراد التبانة، القبة، سرايا العتيقة، القلعة، خان العسكر، الزاهرية، الغرباء، براد البيساء، مجمع الحريري، كواع القبة، التربيعة، شارع الكنائس، الرفاعية، ساحة الأميركان، كلية الهندسة.

أوروبياً:

ارتفع معدل التضخم في منطقة اليورو إلى أعلى مستوى له في عامين ونصف، في إشارة واضحة إلى تلاشي انخفاض أسعار النفط، ولكنه يظل أقل بكثير من المعدل المستهدف من قبل البنك المركزي الأوروبي.

وأظهرت البيانات الصادرة عن وكالة الاحصاء الأوروبية "يورو ستات" إلى ارتفاع أسعار المستهلكين بنسبة 0.6% في تشرين الثاني مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وارتفاعاً من 0.5% خلال شهر تشرين الأول، وهو أعلى مستوى لها منذ نيسان عام 2014.

بينما ارتفع معدل التضخم الأساسي والذي يستثني أسعار الطاقة والمواد الغذائية بنسبة 0.8%، وهي نفس النسبة التي حققها خلال الثلاثة أشهر الماضية.

ومن جهةٍ ثانية، أعلن "بنك إنكلترا" إن المخاطر التي تواجه الاستقرار المالي في بريطانيا مازالت مرتفعة، وإن الانسحاب من الاتحاد الأوروبي بشكل غير منظم قد يكون له آثار مدمرة على النظام المصرفي واقتصاد البلاد.

وأضاف البنك في تقرير الاستقرار المالي أن المسؤولين يقيمون تداعيات الخروج من الاتحاد الأوروبي، فمع تركز كثير من الأنشطة المالية للكتلة في لندن سيشكل أي تغير في عمليات أو خدمات المؤسسات خطراً محتملاً على بريطانيا والاتحاد الأوروبي أيضاً.

وتابع: إذا حدثت أي من هذه التغيرات خلال فترة زمنية قصيرة قد تتعطل الخدمات المقدمة إلى الاقتصاد الأوروبي الحقيقي وهو ما سينعكس على اقتصاد المملكة المتحدة عبر الروابط المالية والتجارية.

وحذر البنك من أن هذه التغيرات قد تتسبب أيضاً في انخفاض ربحية بنوك الاستثمار بشكل أكبر إلى جانب مزيد من التعقيد في الهياكل القانونية بما يصعب عملية الرقابة، مشيراً إلى أن المخاطر العالمية تزايدت أيضاً منذ أخر مراجعة أجراها في تموز.

عالمياً:

إستمر الذهب في التراجع اليوم بعد توصّل أعضاء منظمة "أوبك" غلى إتفاق بلخفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا.

وتراجع أسعار العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.78% تقريبا إلى 1181.55 دولار للأوقية عند الساعة 4:40 دقيقة بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، يستمر خام برنت بالإرتفاع قبيل انتهاء اجتماع "أوبك" في فيينا. وحتى هذه الأثناء ارتفع برنت بنسبة 6.72% الى 50.57 دولار للبرميل.

أما النفط الخام فارتفع أيضاً بنسبة 6.88% الى 48.34 دولاراً للبرميل.

وفي هذا السياق، توصل أعضاء منظمة "أوبك" لاتفاق خفض انتاج النفط بواقع 1.2 مليون برميل يوميا الى 32.5 مليون برميل".

أفاد مصدر مطلع أن السعودية تعتزم خفظ إنتاجها من النفط الخام بنحو 0.5 مليون برميل بحسب إتفاق "أوبك".

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.20% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5554.46 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.27% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1174.12 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.12% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5487.68 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 0.82% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3360.91 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على إرتفاع بنسبة 1.12% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4308.77 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى إرتفاع بنسبة 0.12% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 522.69 نقطة

وأغلقتبورصة الأردنعلى إرتفاع بنسبة 1.42% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2170.98 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 1.63% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9793.83 نقطة

وأغلقتبورصة مصرعلى إرتفاع بنسبة 2.63% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11453.25 نقطة

أمابورصة السعوديةفأغلقت على إرتفاع بنسبة 1.50% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7000.18 نقطة