البدء في مشروع تجاري جديد مهمة قد تكون صعبة، ولكن مع دراسة أسباب نجاح ورواج هذا المشروع يصبح الأمر سهل، ومن أسباب نجاح المشروعات طرق ال​تسويق​، والتي أصبحت كثيرة ومتعددة بعد التطور التكنولوجي والاعلاني، فالتسويق قد يعتمد على الاعلانات التلفزيونية المدفوعة الأجر، والذي يعد طريقة مكلفة بشكل كبير، وأيضا الاعلانات بالصحف والجرائد، ولكن الاعلان والتسويق الالكتروني طريقة مبتكرة ورائجة، ومن افضل طرق التسويق الالكتروني الناجح ما نذكره في مقالنا هذا، والتي قد تكون عوناً لكل شاب على أعتاب مشروع جديد.

افضل طرق التسويق الالكتروني :

1. منتج/خدمة مميزة :المنتج الجيد دائما ما يروج لنفسه بدون الحاجة لابتكار طرق تسويقية جديدة، فالجيد يعلن عن نفسه ويثبت وجوده في سوق الأعمال والمال، وكذلك الخدمة المتميزة تعني اي من الناس يحتاجون لها، وفي اي مكان يمكن أن تلاقي رواجا واقبال، لذلك اختيار المنتج الابداعي الجيد يعود بالربح الوفير بدون الجهد لاقناع الناس .

2. الكلمات الترويجية :طرق جذب المشترين للمنتج الذي تروج له ذات اهمية كبيرة في تسويقها، فمندوب المبيعات الناجح هو الذي يعلم كيف يصل بكلماته لاقناع المشتري بالمنتج ومميزاته، وعبر الانترنت ظهرت كثير من الطرق للترويج والتسويق مثل تهيئة معدل التحول Conversion rate optimization المسماة معدل CRO، تفيد هذه الطريقة لجعل الموقع الشخصي للمسوق يعلن عن الصفقات والمبيعات الناجحة له ليقنع العميل بنجاحه ورواجه، وهي طريقة غير مكلفة على الاطلاق على عكس الاعلانات المدفوعة الأجر.

3. نشرات البريد الالكتروني :الاتصال الدائم بالعملاء واخبارهم بأحدث انجازات ومشاريعك طريقة مغرية ومستمرة، وذلك باستخدام الايميل الالكتروني لارسال الهدايا والعروض المجانية، مرفق مع اعلان للمنتج الخاص بك، وهي طريقة مبتكرة لتذكير العملاء بالخدمات والمنتجات الخاصة بمشروعك.

4. العلاقات العامة :تأجير شركات العلاقات العامة، أو توظيف مختصين بالعلاقات العامة خطوة مهمة لنجاح المشروع وترويجه، وبالطبع التقدم الالكتروني لما يتخطى هذه الوظيفة من خلال تأجير خدمات مسوق الكتروني محترف عبر الانترنت، يقوم بنشر أخبار المشروع الخاص بالمسوق، ومقالات ترويجية في أخبار "ياهوو" أو "غوغل"، والمنتديات المتخصصة بمشروعك، ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ونظرا لانتشار الانترنت ورواده رد فعل تلك الاعلانات يكون لحظيا وسريعا، مما يزيد من فرص نجاح المشروع والمبيعات.

5. التصفح عبر محرك البحث :قد يحتاج للكثير من الجهد والوقت، ولكنه اختيار جيد، ويحظى بعدد كبير من الزوار، مما يزيد الماسحة الاعلانية للمنتج، واختيار الكلمات الافتتاحية للمدونة أو الموقع الخاص بالمسوق يعمل على ايجاد ووصول العميل له في الصفحات الأولى من نتائج محرك البحث، ولضمان اعلى النتائج أيضا يفضل تصميم الموقع للزوار وليس لمحركات البحث.

6. الاعلان عبر محرك البحث PPC :قد تكون طريقة اعلانية مكلفة، ولكن تعتبر خطوة ضرورية للتسويق الالكتروني الناجح، اذ عن طريق الاعلان يظهر موقع المسوق في النتائج الأولى لمحركات البحث، ولكنها تسمح بوضع الاعلان، وبعد ساعة من الاشتراك في هذه الحملة الاعلانية تظهر الاعلانات للزوار وتصل الرسالة التسويقية للمنتج أو الخدمة للزوار، ومن هنا يجب على المسوق الدفع عن كل زائر يضغط على الاعلان الخاص به، وتساعد أدوات "غوغل" ادواردز على تقديم افضل النتائج التسويقية.

7. تقديم أدوات، ومصادر، ومحتوى مجاني :طريقة جذابة ورائعة لجذب الزوار والعملاء باستمرار، بتزويد الموقع بالملفات، والصور، والفيديوهات المروجة للمنتج، مما يعمل على التواصل المستمر مع العملاء واطلاعه على احدث الانجازات والعروض الخاصة بالمسوق .

8. الشبكات الاجتماعية :تعمل على التواصل الفوري مع المسوق والعملاء، ومناقشتهم له بشكل فوري، وقد أصبحت التقنيات الحديثة للشبكات التواصل الاجتماعي مثل "تويتر"، و"فيسبوك" وغيرهما وسيلة قوية للتواجد في سوق الأعمال، وميزة رائعة من جوجل لتقديم التنيه Googl Alerts للمسوق للرد على رسائل العملاء فور وصولها، مما يعمل على التواصل معهم بشكل سريع ويتيح فرصة أقوي للترويج للمنتج.

9. تسويق المنتج بالعمولة :طريقة موفرة وأقل تكلفة من تعيين مندوبين للمبيعات بأجر شهري، مما يزيد نسبة الربح للمشروع، ويعود بالنتائج التسويقية المرضية، وتتميز هذه الطريقة في العمل بالحافز القوي للمسوق بالعمولة، وتصميمه على اقناع أكبر عدد من العملاء للحصول على نسبة أكبر من العائد، ومن ثم اقناع العميل بعد ذلك بالترويج للسلعة للمحيطين به وحصوله أيضا على العمولة المحددة مما يزيد ويوسع دائرة الاعلان للمنتج .

10. احصائيات الويب :أدوات حديثة مثل Google Adwords Conversion Tracker، و Web Analytics، توضح مدى نجاح وعمل الحملات الاعلانية الخاصة بالمشروع، ونقاط توقفها، مما يعمل على تحديد أي الاعلانات الخاصة بك يعود بالنفع على مشروعك، وأيهما يعد مضيعة للمال ولا يعود بالنفع، ومنها يمكن معرفة أي من مواقعك الاعلانية يحصد أكبر عدد من الزوار والعملاء .