محلياً:

عقدت إتحادات ونقابات قطاع النّقل البرّي في لبنان إجتماعاً بحضور نقابات أصحاب معارض السيارات في لبنان، نقابة أصحاب مكاتب تعليم قيادة السيارات ونقابة أصحاب محلات صب لوحات السيارات.

واستعرض المجتمعون مسار خطة التحرّك الذي ينفّذه القطاع تحقيقاً للعناوين المطلبية التي أوردها في مذاكرته سابقاً.

وقال المجتمعون "بعد تنفيذ الاعتصام أمام الإدارة العامة لمصلحة تسجيل السيارات والآليات في الدكوانة بتاريخ 25/11/2016 ومشاركة جميع النقابات المعنية، وأمام مخاطر ما يجري في هيئة إدارة السير ومصلحة تسجيل السيارات تحت عناوين مختلفة تطال أمن اللبنانيين ولقمة عيش مئات العائلات اللبنانية، إضافةً إلى التهويل بتشريد مئات العائلات بحجّة اعتصام قطاع النقل أمام مراكز المعاينة الميكانيكية، وبعد نقاش مستفيض، قرر ويعلن المجتمعون ما يلي:

أولاً:  يؤكّد المجتمعون الاستمرار في تنفيذ الاعتصام أمام مراكز المعاينة الميكانيكية لحين تنفيذ وزارة الداخلية والبلديات القانون والإعلان الرسمي باستلام قطاع المعاينة الميكانيكية والتي جرت على أساسه عمليات التسلّم والتسليم بين وزير الداخلية والبلديات السابق مروان شربل وإدارة الشركة المعنية، ولدينا الوثائق التي تؤكّد هذه الوقائع.

ثانياً:  يستغرب المجتمعون قرار وزير الداخلية والبلديات رقم 2523، تاريخ 21/11/2016 والذي جاء ليميّز ويفرّق بين اللبنانيين لجهة تطبيق القوانين والأنظمة المرعية الإجراء.

إنّ هذا القرار جاء ليؤكّد ما يعلنه القطاع بشكل دائم بأن صلاحية اعتماد وتجاوز المعاينة الميكانيكية ممكنة عندما يتعلّق الموضوع بالمصلحة الخاصة.

ومن هنا فإن المجتمعون يؤكّدون على ضرورة بقاء المعاينة الميكانيكية وفقاً لما نصّ عليه القانون.

ثالثاً:  يحمّل المجتمعون الدولة مسؤولية ديمومة عمل الموظفين في المعاينة الميكانيكية واستمرار دفع رواتبهم ومستحقاتهم الشهرية بحكم أنهم أصبحوا في عهدة الدولة اللبنانية.

رابعاً: بعد الإعلان عن فضيحة استبدال اللوحات ودفاتر السيارات ودفاتر السوق، ولما لهذه الفضيحة من انعكاسات أمنية ومعيشية ومالية واقتصادية، وكلّ ذلك بحجة القانون لا سيما المادة 154 معدّلة من قانون السير الساري المفعول،

قرّر المجتمعون: إعداد اقتراح قانون يهدف لتجميد العمل فوراً بالمادة 154 من قانون السير من خلال توصية من لجنة الأشغال النيابية ومن ثم إلغاؤها من الهيئة العامة لمجلس النواب.

خامساً:  يطالب المجتمعون وزير الداخلية والبلديات وقف العمل بمشروع استبدال اللوحات ودفاتر السيارات ودفاتر السوق فوراً.

سادساً وأخيراً:

مع التّأكيد على استمرار الاعتصام أمام مراكز المعاينة الميكانيكية وحفاظاً على مصالح اللبنانيين جميعاً والسائقين منهم وتحقيقاً لمطالب القطاع، قرّر المجتمعون تنفيذ إضراب عام على جميع الأراضي اللبنانية مع نقاط تجمّع وإعتصامات ومسيرات سيارة يوم الخميس الواقع فيه 8/12/2016 على أن يُعلن عن خطّة تنفيذ هذا الإضراب في مؤتمر صحفي يُعقد في وقت لاحق".

ومن جهةٍ ثانية، افتتح حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الدورة الثانية من "ملتقى مكافحة الجريمة الالكترونية"، الذي تنظمه مجموعة الإقتصاد والأعمال بالتعاون مع كل من هيئة التحقيق الخاصة لدى مصرف لبنان ومكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية لدى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، في فندق فينيسيا.

وخلال الإفتتاح، ألقى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة كلمة أكد فيها التزام لبنان المتزايد على هذا الصعيد دولياً وإقليمياً ومحلياً على حدّ سواء لما للموضوع من تأثير على القطاعات الإقتصادية والإجتماعية ولا سيما من حيث سمعة القطاع المصرفي والمالي في العالم.

وأضاف: "يولي لبنان أهمية قصوى لهذا الموضوع وهو يشارك من خلال قطاعيه العام والخاص بفعالية في مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب لإدراكه التداعيات السلبية لهذه النشاطات على الأفراد والمؤسسات وتبعات عدم الإلتزام بالمعايير الدولية من جهةٍ أخرى".

عربياً:

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي موافقة بلاده على خفض إنتاجها النفطي في إطار خطة "أوبك" لرفع أسعار النفط الخام.

وأضاف في تصريحات لـ"أسوشيتد برس" أن الأسعار الحالية ليست مستدامة للبلدان المنتجة للنفط، مؤكداً قبول العراق بحصة الخفض المقترحة له.

وقال العبادي إن أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط سيقرون خفض الإنتاج بمقدار يتراوح بين 900 ألف إلى 1.2 مليون برميل يومياً، مضيفاً أن ذلك سيكون كافياً لرفع الأسعار.

ومن شأن هذه التصريحات أن تحسم وجهة العراق خلال اجتماع المنظمة غداً في فيينا بعدما أشارت تقارير إخبارية إلى أن بغداد مازالت مترددة بشأن انضمامها لاتفاق خفض الإنتاج.

ومن جهةٍ ثانية، أكد رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عبد اللطيف الحمد، إن الصندوق سيقدم 1.5 مليار دولار قروضا لتونس لتمويل مشروعات هناك بحلول 2020.

وكان الحمد يتحدث أمام مؤتمر للاستثمار يقام على مدار يومين في العاصمة تونس التي تلقت خلاله تعهدات بمساعدات مالية من حكومات أجنبية ولكنها تأمل أيضا بالحصول على استثمارات طويلة الأمد يمكن أن تسهم في خفض معدل البطالة وتحفيز النمو.

عالمياً:

تراجعت أسعار الذهب في تعاملات اليوم، تزامنا مع استقرار الدولار الأميركي، وحالة الترقب والقلق التي تسيطر على الأسواق في انتظار نتائج اجتماع الغد بين كبار منتجي النفط.

وارتفع مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء العملة الخضراء أمام سلة من العملات الرئيسية- بنسبة 0.05% إلى 101.380 نقطة، في تمام الساعة 9:44 صباحاً بتوقيت بيروت، وذلك بعد ارتفاعه في وقت سابق من الأسبوع الماضي إلى مستوى 101.78 وهو أعلى مستوى له منذ نيسان 2003.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شباط بنسبة 0.19% أو 2.5 دولار إلى 1191.50 دولار للأوقية.

بينما تراجعت أيضاً عقود الفضة تسليم آذار بنسبة 0.12% إلى 16.66 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت أسعار النفط قبيل اجتماع "أوبك" المزمع عقده الأربعاء في فيينا لبحث اتفاق خفض الإنتاج وسط تركيز الأعضاء على حسم الخلافات الداخلية للمنظمة وهو ما زاد شكوك المستثمرين حول إمكانية تفعيل الاتفاق.

ونقلت "رويترز" عن مصدر بـ"أوبك" قوله إن خبراء المنظمة أنهوا الإثنين اجتماعهم دون الاتفاق على تفاصيل محددة بشأن عملية خفض الإنتاج، لكن مصادر أخرى أشارت إلى أن الخبراء أحرزوا بعض التقدم في المحادثات إلا أن الخلافات المتعلقة بمستويات الإنتاج الإيراني والعراقي لم يتم حسمها.

من جانبه قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه إن أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط ربما يتوافقون بشأن خطة خفض الإنتاج خلال اجتماع الأربعاء إذا نحوا الخلافات السياسية جانباً واهتموا بالأبعاد الاقتصادية.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم كانون الثاني بنسبة 0.9% إلى 47.81 دولار للبرميل في تمام الساعة 08:02 صباحاً بتوقيت بيروت.

فيما تراجع خام "نايمكس" الأميركي بنسبة 0.85%  إلى  46.68 دولار للبرميل.

وفي هذا السياق، أعلن قال وزير النفط الإيراني بيجين زنغنه إن انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة ليس له تأثير على عقود النفط والغاز الإيرانية الجديدة حتى الآن مؤكدا أن العقد الدولي الأول سيجري توقيعه خلال الأشهر الثلاثة إلى الأربعة القادمة.

وردا على سؤال حول ما إذا كان انتخاب ترامب له أثر على المفاوضات الدائرة بين إيران وشركات النفط العالمية الكبرى لتوقيع عقود جديدة مع إيران قال زنغنه "إلى الآن لم نشعر بأي تأثير."

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.07% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5543.59 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى إرتفاع بنسبة 0.01% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1177.31 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على تراجع بنسبة 0.09% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5481.30 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 0.70% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3333.73 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.10% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4261.23 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى إرتفاع بنسبة 0.03% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 522.04 نقطة

وأغلقتبورصة الأردنعلى تراجع بنسبة 0.02% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2140.53 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على تراجع بنسبة 0.54% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9636.40 نقطة

وأغلقتبورصة مصرعلى تراجع بنسبة 0.91% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11159.32 نقطة

أمابورصة السعوديةفأغلقت على تراجع بنسبة 0.10% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6896.83 نقطة