إقتحمت التكنولوجيا في السنوات العشرين الأخيرة كافة المجالات والمهن، فلم يعد هناك مهنة في العالم إلا وأصبحت التكنولوجيا من صلب أعمالها، حتى أصبح العديد من أصحاب المهن والمصالح غير قادرين على الإستمرار في المنافسة داخل الأسواق إذا أغفلوا التكنولوجيا المتقدمة وأهملوها.

وتعد التجارة الإلكترونية والبيع والتسويق عبر الإنترنت هي سر نجاح المعامل والمصانع والمراكز التجارية في كل أنحاء العالم .. فنرى العديد من المنصات الإلكترونية التي تقوم ببيع وتسويق كل ما يخطر في بال الإنسان وكل ما قد يحتاجه ... ومن جهة أخرى نرى بعض المنصات المتخصصة فقط في مجال معين.

اليوم سنلقي الضوء على "Petriotics" المنصة الإلكترونية اللبنانية المتخصصة بتأمين كافة انواع الأطعمة والمعدات والمنتجات الخاصة بالحيوانات الأليفة (Pets) ... ولأن "Petriotics" واحدا من المشاريع الـ6 التي تم إختيارها من قبل مسرّع الأعمال "Speed@BDD" في العام 2016، كان لـ"الإقتصاد" لقاء خاص مع صاحب الفكرة ومطوّر الموقع نادر زعتري.

- بداية ما هو موقع "Petriotics"؟ وكيف يفيد المستخدمين؟

"Petriotics" هي منصة إلكترونية مخصصة لمحبي تربية الحيوانات الأليفة (Pets)، حيث بإمكانهم إستخدام هذه المنصة لمعرفة كل المعلومات المتعلقة بعالم تربية الحيوانات، كما بإمكانهم أيضا طلب الطعام والمعدات والمنتجات الخاصة بالحيوانات (Online) ويتم توصيلها إلى منازلهم في كافة الأراضي اللبنانية مجاناً.

ويتيح موقع "Petriotics" للمستخدمين الإشتراك شهريا في الموقع ليصلهم كل التحديثات بشكل فوري، إضافة إلى جدول مفصل عن المنتجات وطريقة توصيلها إلى المنازل.

- من هو صاحب الفكرة ؟ وما الذي دفعكم لتطوير هذه المنصة الإلكترونية؟

أنا صاحب فكرة تطوير وإنشاء "Petriotics"، وما دفعني لتنفيذها هو قلّة الأماكن او المحال المخصصة للحيوانات الأليفة في لبنان، أضف إلى ذلك ان نوعية المنتجات الموجودة في السوق ليست جيدة بما يكفي، ولا يوجد أيضا خيارات كثيرة للناس، فخياراتهم محصورة بعدد معين من المنتجات والعلامات التجارية.

لذلك قررت إنشاء أول منصة متخصصة بهذا المجال في لبنان، تحتوي على منتجات وانواع طعام صحيّة خاصة بالحيوانات الأليفة غير موجودة في السوق اللبناني، وبنوعية ممتازة جدا ... ويقدم الموقع العديد من العروضات التي يمكن للمستخدمين الإستفادة منها والحصول عليها بأسعار جيّدة.

- متى تم إطلاق الموقع؟

الفكرة بدأت في منتصف عام 2015، وبعدها شاركت في "Altcity" التي ساعدتني على تطويرها وإيصالها إلى ما هي عليه اليوم، حيث تمكنا من الحصول على تمويل خاص وتطوير الموقع بشكل أكبر.

- هل يوجد مواقع مشابهة في لبنان ؟ وما الفرق بينكم وبينهم؟

في لبنان لا يوجد مواقع إلكترونية متخصصة فقط في هذا المجال، هناك بعض المواقع التي تبيع طعام خاص بالحيوانات ولكنها تعمل في مجالات أخرى أيضا.

نحن في "Petriotics" نعمل بطريقة مختلفة، حيث نحاول تأمين منتجات ذات نوعية عالية وتابعة لعلامات تجارية مشهورة وموثوق بها .. كما نعمل دائما على تقديم أفضل أنواع الأطعمة الصحية الخاصة بالحيوانات والتي لا يمكن إيجادها في المحال التجارية والسوبرماركت.

- كيف تتم طريقة طريقة الطلب عبر الموقع؟

الطريقة سهلة وبسيطة، فعلى المستخدم الدخول إلى الموقع، وإذا كانت المرة الأولى فنقوم بتقديم النصيحة له لإستخدام عرض يسمى (Food Sampler) وهو عبارة عن صندوق يحتوي على عينات مختلفة من الطعام الخاص بالحيوانات الأليفة، حيث يساعده هذا على إختيار الطعام الأنسب لحيواناته. وبمجرد شرائه لهذا الصندوق يحصل على حسم بقيمة 15% في المرة القادمة.

أما بالنسبة لطريقة الدفع، فيمكن أن تتم (Online) من خلال البطاقات المصرفية، أو الدفع عند الإستلام نقدا.

- هل تعتزمون إصدار تطبيق خاص بالهواتف الذكية؟

نعمل على الفكرة، ولكن التطبيق لن يتم إصداره قريبا بل في مرحلة مقبلة ، خاصة وأن الموقع حاليا يقوم بأداء جيّد ويتطور بشكل دائم.

- بعد إختياركم من قبل مسرّع الأعمال "Speed@BDD" مع 5 شركات ناشئة أخرى ... كيف سيساعدكم ذلك على التقدم؟

لا شك أن هذه التجربة ستساعدنا كثيرا على التقدم، خاصة أن البيئة التي تخلقها "Speed" للشركات الناشئة هي بيئة ملائمة جدا .. فهي تساعدهم على لقاء عدد كبير من الناس العاملين في مجال ريادة الأعمال وإقتصاد المعرفة، كما يتعاونون مع متخصصين يقدمون لهم النصح والمساعدة الدائمة، أضف إلى ذلك التمويل وورش العمل أيضا.

لذلك فإن هذه التجربة ستساعد مشروعنا على التقدم بشكل كبير دون شك.

- بعد دخولك إلى مجال ريادة الأعمال في السوق اللبناني .. برأيك ما الذي ينقصنا للتقدم أكثر في هذا القطاع؟

ما ينقصنا هو تواجد مسرعي أعمال أكثر شبيهين بـ "Speed" وغيرها ... كما يجب البدء بإدخال ثقافة ريادة الأعمال إلى المدارس، لخلق جيل جديد قادر على المغامرة والدخول بمشاريع وتأسيس شركات ناشئة.

- ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟

هدفنا التوسع خارج السوق اللبناني، وتحديدا السوق الخليجي ... ونحن نقوم في المرحلة الحالية بدراسة أكثر من سوق في المنطقة، ولكن هذا الأمر بحاجة إلى بعض الوقت.