كثر الحديث عن "التعارف عبر الأنترنت" خاصة في منطقتنا التي تحتوي على مجتمعات محافظة بعض الشيء، وترفض أي فكرة جديدة قد تمس بعاداتهم وتقاليدهم، فتختلف الأراء ما بين مؤيد ومعارض.

وعلى الرغم من أن وسيلة التعارف عبر الأنترنت هي وسيلة جديدة، الا انها فى غضون سنوات قليلة اصبحت ذات شعبية كبيرة بين كل الفئات العمرية ... ولكن الطرق غير الأخلاقية والبعيدة كل البعد عن الرقي التي يعتمدها البعض في هذه المنصات، تدفع العديد من المستخدمين للنفور من هذه التطبيقات وعدم إستخدامها.

"Wango" تطبيق لبناني جديد مخصص للتعارف عبر الإنترنت، يقدّم طريقة جديدة، ويهدف لخلق أجواء مريحة للمستخدمين وخصوصا الفتيات، وذلك عبر مجموعة من القواعد والحدود التي لا يمكن تخطيها.

ولأن "Wango" واحدا من المشاريع الـ6 التي تم إختيارها من قبل مسرّع الأعمال "Speed@BDD" في العام 2016، كان لـ"الإقتصاد" لقاء خاص مع صاحب الفكرة ومطوّر تطبيق "Wango" جوليان سميدا.

- بداية ما هو تطبيق "Wango"؟ وكيف يفيد المستخدمين؟

"Wango" هو تطبيق ذكي مخصص للمواعدة (Dating) عبر الإنترنت، وهو موجه للفتيات اللواتي يبحثن عن منصة راقية ومحترمة إذا صح التعبير لإيجاد أو لقاء رجال مثقفين ومحترمين (Gentlemen).

في تطبيق "Wango" يمكن لأي شاب التسجيل بطريقة سهلة وتعبئة طلب يحتوي على بعض المعلومات الخاصة به، مع التعهد بالتصرف بطريقة معقولة ومقبولة داخل التطبيق .. وأي رجل يكسر القواعد أو يتخطى حدود الأخلاق يتم حذفه فورا من التطبيق.

الفتيات يمكنهم التواصل مع أي شاب داخل التطبيق، عبر محادثات راقية ومحترمة، وفي حال سارت الأمور على ما يرام يمكنهم الإتفاق على لقاء وجها لوجه في أي مكان يختارونه.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد أي ضرورة لمعرقة رقم الهاتف الخاص بالمستخدم (الفتاو والشاب)، فكل المحادثات والترتيبات يمكن ان تتم من خلال التطبيق.

- من هو صاحب الفكرة ؟ وما الذي دفعك لتطوير تطبيق "Wango"؟

التعارف عن طريق الانترنت بدأ ياخذ منحى سلبي خاصة في منطقتنا...  وذلك بسبب الطريقة التي يتصرف بها الرجال عبر هذه التطبيقات والمنصات.

أودى هذا السلوك السيء للرجال إلى تراجع كبير في نسب النساء التي تستخدم هذا النوع من التطبيقات .. فـ 70 من المستخدمين اليوم هم من الرجال، لأن النساء يشعرن بأنهم "قطعة من اللحم"داخل تلك التطبيقات.

لذلك قررنا إنشاء وتطوير تطبيق "Wango" بطريقة مبتكرة لتغيير هذا الواقع.

التعارف والمواعدة هو "عالم الرجال"، وبعد عدد من البحوث والدراسات التي قمنا بها وجدنا أن هناك نقص كبير في المنصات التي تشعر فيها النساء أو الفتيات بالراحة، لذلك قررنا إنشاء "Wango" التي تهدف إلى خلق أجواء مريحة للطرفين، وأن تتم عملية المواعدة بطريقة راقية ومحترمة.

فالنساء سئمت من الرسائل المزعجة وغير الأخلاقية والمسيئة التي تصلهم عن طريق التطبيقات، لذلك فإن "Wango" تؤمن لهم الأجواء الملائمة.

- هل تطبيق "Wango" متوافر لمستخدمي "أندرويد" و "iOS"؟ وهل هو مجاني؟

التطبيق أصبح متاحا لكافة مستخدمي "أندرويد" و "iOS" .. وهو مجاني بشكل كلّي .

- هل هناك تطبيقات مشابهة لـ"Wango" ؟ وما الفرق بينكم وبينهم؟

هناك العديد من التطبيقات المخصصة للتعارف والدردشة عبر الإنترنت في العالم، وربما هناك عدد من التطبيقات المحلية أو العربية .. ولكن كما ذكرت سابقا فإن المشكلة هي بالطريقة التي يتصرف بها الرجال عبر هذه التطبيقات والمنصات.

فالنساء سئمت من الرسائل المزعجة وغير الأخلاقية والمسيئة التي تصلهم عن طريق التطبيقات، لذلك فإن "Wango" تؤمن وتضمن لهم أجواء الملائمة، خاصة وأن هناك قواعد معينة لا يمكن تخطيها.

وفي حال قام أي مستخدم بتخطي الحدود الأخلاقية، يتم حذفه بشكل فوري ونهائي من التطبيق.

- كم أصبح عدد مستخدمي التطبيق حتى الأن؟

تطبيق "Wango" تم إطلاقه مؤخرا منذ فترة قصيرة، وتصلنا العديد من ردود الفعل الإيجابية حول التطبيق، وأعداد المستخدمين ترتفع يوماً بعد يوم.

- بعد إختياركم من قبل مسرّع الأعمال "Speed@BDD" .. كيف سيساعدكم ذلك على التقدم؟

وجودنا في "Speed@BDD" مهم جدا لانه يساعدنا كثيرا على تأمين كل ما نحتاجه كشركة ناشئة، والقيمين على "Speed" قدّموا لنا كل ما نحتاجه من مساعدة ونصائح ودعم .. ونحن نسير بخطى ثابتة من خلال مساعدتهم للتقدّم أكثر نحو الأفضل.

- ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟

حالينا نركز على تطوير "Wango" لنقدم أفضل تجربة ممكنة للمستخدمين، ولإعادة فكرة التعارف عبر الإنترنت إلى الطريق الصحيح، وجمع الأشخاص مع بعضهم البعض بطريقة راقية وآمنة بنفس الوقت.