يشهد لبنان في السنوات الأخيرة على الرغم من الأوضاع الإقتصادية والسياسية والأمنية الصعبة ظهور شركات ناشئة وصغيرة بأعداد كبيرة خصوصا في قطاع إقتصاد المعرفة، ولا شك ان لمصرف لبنان دور كبير في هذه الظاهرة من خلال الدعم المالي والتسهيلات التي يقدمها... حيث أن الإقتصاد اللبناني اليوم بأمس الحاجة لخلق فرص عمل جديدة بعد وصول نسب البطالة بين الشباب اللبناني الى أكثر من 35% ... وهذه الشركات تؤمن عدد لابأس به من فرص العمل التي تساهم في التخفيف من حدة هذه المشكلة.

وما ساعد على ذلك أيضا وجود عدد كبير من مسرّعي الاعمال (Accelerators) مثل "Altcity" و "Speed@BDD"، كما لدينا أيضا حاضنات مثل "بيريتك" وغيرها .. إضافة إلى مراكز التدريب، وعدة  مصادر للتمويل مثل "كفالات" و"صندوق بيريتك الإستثماري" وغيرهم.

ولكن على الرغم من وجود كل شيء أمام روّاد الأعمال المبتدئين للإنطلاق في أعمالهم، إلا أنهم بحاجة دائما لقدوة او مثال ناجح، يساعدهم على السير في الطريق الصحيح وتفادي معظم العقبات .. لذلك قرّر أندريه أبي عوّاد تأسيس "Entreprenery" المنصة إلكترونية التي تقوم بنشر مقاطع صوتية " Podcasts" لمقابلات وقصص نجاح لأشهر روّاد الأعمال العرب ليكونوا قدوة للمبتدئين في هذا المجال .. كما تنظم حدث سنوي تحت إسم "Entreprenergy Summit" لجمع رواد الأعمال المبتدئين بأشهر الأشخاص الناجحين وأصحاب الشركات والممولين وجها لوجه.

وللحديث أكثر عن هذا المشروع كان لـ"الإقتصاد" هذه المقابلة الخاصة مع مؤسس "Entreprenery" أندريه أبي عوّاد.

- بداية ما هي "Entreprenery"؟ وما هي طبيعة عملكم؟

"Entreprenery" هي منصة إلكترونية بدأت في أيلول من العام 2014، تعمل على إجراء مقابلات صوتية شاملة مع رواد أعمال لبنانيين وعرب ناجحين وصلوا إلى العالمية، وتنشرهم على المنصة كـ" Podcasts"، وذلك بهدف إعطاء روّاد الأعمال الناشئين أمثلة وقصص نجاح يمكنهم الإقتداء بها وتفادي الأخطاء والعقبات التي يمكن ان تواجههم.

الفكرة بدأت معي عندما كنت أعمل كمدرب لرواد الأعمال، حيث أقوم بإجراء دورات تدريبية لـ "Entrepreneurs"، وخلال عملي كنت أركز دائما على الإضاءة على روّاد أعمال لبنانيين وعرب وعالميين كأمثلة للطلاب، ولاحظت انه لا يوجد منصة باللغة العربية تقدم هذه الخدمة إذا صحّ التعبير .. لذلك قررت تأسيس "Entreprenery" التي إنحصر عملها في البداية على إجراء مقابلات صوتية باللغة العربية، وتمكنّا من الوصول إلى 130 بلد حول العالم يوجد فيها أشخاص تسمع مقاطع صوتية باللغة العربية (Podcasts).

بعد فترة لاحظنا أن هناك إمكانية لجمع هؤلاء الأشخاص مع بعضهم البعض، لذلك قمنا بتنظيم حدث تحت إسم " Entreprenery Boost"، وكان حدث مخصص لـ100 شخص فقط، ولاقى نجاحا كبيرا .. لذلك قمنا في العام الذي تلاه بتأسيس حدث أكبر يحمل إسم "Entreprenergy Summit" شارك فيه 826 شخص إضافة إلى 48 راعي وشريك .. وهذا العام سنعيد تنظيم هذا الحدث في 17 و 18 تشرين الثاني حيث من المتوقع حضور عدد كبير من أصحاب الشركات الناشئة، إضافة إلى تنظيم ورش عمل وعدد كبير من النشاطات الأخرى.

والهدف من هذا الحدث هو إعطاء الفرصة لكل شاب لبناني وعربي يرغب بأن يصبح رائد أعمال وأن يؤسس شركة ناشئة خاصة به، لكي يلتقي ويتعرّف على روّاد اعمال عرب وعالميين ويتعلّم ويستفيد منهم ومن خبرتهم.

- ما رأيك بمجال ريادة الأعمال في لبنان ؟ وما الذي ينقص الشباب اللبناني الراغب في دخول هذا المجال للتطور والإنطلاق بشكا أكبر؟

في لبنان اليوم لا ينقص الشباب الراغبين بدخول هذا القطاع أي شيء، فنحن لدينا عدد كبير من مسرّعي الاعمال (Accelerators) مثل "Altcity" و "Speed@BDD"، كما لدينا أيضا حاضنات مثل "بيريتك" وغيرها .. كما يوجد ايضا "Co-Working Places" ومراكز تدريب ... إذا يوجد في لبنان كل شيء للإنطلاق بنجاح.

هناك ايضا مصادر تمويل عديدة مثل "كفالات" و"صندوق بيريتك الإستثماري" وغيرهم .. لذلك لا ينقصنا سوى الإرادة الحقيقية للشباب والشخصية القوية والمثابرة للوصول إلى الهدف.

- هل هناك منصات شبيهة بـ "Entreprenery" في لبنان والعالم العربي؟ وما الفرق بينكم وبينهم؟

حاليا لا يوجد أي مشروع شبيه بـ "Entreprenery" في لبنان والعالم العربي .. كان هناك مبادرة في الأردن على ما أعتقد ولكنها توقفت.

نحاول الوصول إلى كافة روّاد الأعمال العرب الناجحين، ونلاحظ أن كل رائد أعمال نلتقيه يعبّر عن إعجابه الكبير بـ"Entreprenery" خاصة وأنهم لم يشاهدوا مثلها من قبل.

خارج لبنان والعالم العربي هناك الكثير من المنصات المشابهة بلغات مختلفة، ولكن لا يوجد منصات باللغة العربية.

- هل "Entreprenery" مجانية للمستخدمين؟

هناك عدد من المقابلات الصوتية المتاحة للجميع مجانا، وهناك قسم أخر من المقابلات الحصرية في "Entreprenergy Plus" المخصصة لرواد الأعمال ولكنها مدفوعة.

وهنا أود الإشارة إلى أنه عند البحث في الإنترنت عن قصص نجاح .. فنجد أن كل القصص الموجودة هي لأصحاب شركات عملاقة كـ"آبل" و "مايكروسوفت" و"تويوتا" وغيرها، ولكن لا نجد قصص لرواد أعمال ناجحين على الرغم من كثرتهم وفي الكثير من المجالات .. لذلك نحن بأمس الحاجة لمنصات مثل "Entreprenery".

- ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟

في نهاية الشهر القادم سنشارك في حدث مهم في إمارة دبي، وبنفس الوقت سنحاول خلق علاقات وشراكات في الإمارات .. وخططنا لعام 2017 هو تنظيم أكثر من حدث خاص بـ"Entreprenery" في كل من الإمارات ومصر والأردن.

هناك أيضا مشروع نسعى لإطلاقه في القريب العاجل، وهو مشروع يسعى لتأمين تمويل لرواد الأعمال المبتدئين يصل إلى الـ6000$.