اعلنت شركة "​نيسان​ موتور" اليابانية لصناعة السيارات عن عزمها تصنيع الموديلات الجديدة من طرازي "كشقاي" و"إكس تريل /4 x 4" في بريطانيا، وذلك رغم قرار الاخيرة الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأفاد رئيس شركة نيسان، كارلوس جوسن، أنه "سعيد بالإعلان أن نيسان ستواصل الاستثمار في سندرلاند"، مضيفا "سيواصل موظفونا جعل المصنع قوة تنافسية على المستوى العالمي، ينتج منتجات تتمتع بجودة وقيمة عاليتين كل يوم".

هذا وافتتح مصنع نيسان عام 1986 في سندرلاند بشمال شرق إنكلترا، ويوظف نحو 7 آلاف شخص وينتج ألفي مركبة يوميا.

كما يأتي قرار بناء النموذج الجديد في أكبر مصنع للسيارات في بريطانيا، وفاز بالدعم الذي تعهدت به الحكومة في ايار لمواجهة أي ضرر من مغادرة الاتحاد الأوروبي.
 
وقالت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي "هذا تصويت على الثقة يبين أن بريطانيا مفتوحة للأعمال التجارية، وأننا لا نزال  تتطلع قدماً ونحن الأمة الرائدة في العالم".
 
وتشحن شركات صناعة السيارات البريطانية الكبيرة، والتي هي بمعظمها مملوكة من الأجانب، أكثر من نصف صادراتها إلى 27 دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي.
 
 
وقد ساد حذر جماعي من أن انتخابات حزيران من شأنها أن تجعل بريطانيا وجهة أقل جذبا للاستثمارات الأجنبية، و"نيسان" على وجه الخصوص هددت بوقف الإنفاق إلا إذا ضمنت الحكومة أنها تكون محمية.
 
علماً أن سندرلاند، في شمال شرق إنكلترا، كانت تصنع واحدة تقريبا من كل ثلاث سيارات في بريطانيا العام الماضي. وكان القرار حول النموذج الجديد حاسما لمصير عمالها 7000.