محلياً:

قال ​حاكم مصرف لبنان رياض سلامة​ "ان التجارب التي يمر بها قطاع الأعمال اليوم تؤكد لنا مدى أهمية المسؤولية الاجتماعية في تحسين قيمة الشركات والمؤسسات، فالنشاط في مجال المسؤولية الاجتماعية لا يفيد المجتمع فحسب وإنّما له تأثيراته الإيجابية التي تساعد في تغيير مسار اقتصادات العالم نحو الأفضل".

وأضاف سلامة في إفتتاح المنتدى السنوي السادس للمسؤولية الاجتماعية للشركات بعنوان "التأثير الاجتماعي ودوره في انجاح الشركات"، في فندق فينيسيا، "من هنا كان التوجه الكبير لدى العديد من المؤسسات المالية والمصرفية، خصوصا بعد أزمة العام 2008 وما تبعها من تحديات، لإعادة الثقة في قطاع الأعمال من خلال التركيز على الأداء الاجتماعي والأخلاقي وتعزيز حس المسؤولية الاجتماعية لديها".

وتابع "وقد التزم مصرف لبنان منذ سنوات بالعمل في هذا الاتجاه، حيث قام بإطلاق مبادرات عدة تفيد المجتمع اللبناني وتحرك الحركة الاقتصادية، خصوصا أن الطلب الخارجي كان يشهد تراجعا واللبنانيون يواجهون صعوبات ان كان داخل لبنان أم خارجه. فمما لا شك فيه ان السنوات العشر الماضية وما حفلت به من تحديات على مستوى الاقتصاد اللبناني، فرضت على مصرف لبنان الاضطلاع بأدوار عدة تخطت القطاع المصرفي البحت لتشمل ايضا جوانب اخرى من الإقتصاد والمجتمع".

ولفت سلامة إلى أن "مصرف لبنان قام خلال الأعوام الأخيرة بحثّ المصارف على  توفير القروض الميسرة للقطاعات الإنمائية والسكنية والتعليمية والبيئية والطاقة البديلة، كما شجع القروض الصغيرة للأفرادأو للمؤسسات الصغيرة لمساعدتهم على تطوير مشاريع خاصة بهم، وأيضا لتحسين أوضاعهم المعيشية".

وأضاف "صحيح أن الهندسات المالية التي ابتكرها مصرف لبنان ساعدت الاقتصاد اللبناني، إلا أنها ترمي أيضا الى تحقيق اهداف أخرى. فمن خلال دعمنا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، نهدف فعليا الى خلق فرص عمل. ومن خلال دعمنا للقروض السكنية، نسعى الى المساهمة في الاستقرار الاجتماعي. ومن خلال دعمنا لتمويل قروض التعليم المالي، نؤمن للأجيال القادمة فرصا متساوية في التأسيس للمستقبل.

ومن ناحيةٍ أخرى، اشار رئيس مجلس ادارة الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب ورئيس جمعية المصارف في لبنان د. جوزيف طربيه، الى ان "بعض الدول تقوم بتمويل الارهاب الا ان المصارف في هذه الدول حريصة على تحقيق المبادئ الدولية في العمل المصرفي".

وفي حديث خاص لـ"الإقتصاد" على هامش "الملتقى السنوي لرؤساء وحدات الإمتثال لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب في المصارف والمؤسسات المالية العربية"، اكد طربيه ان تمويل هذه الدول للارهاب يجري عن طريق العمل السياسي وما يجري على الساحة العالمية "هذه الإجراءات لا تجري عن طريق المصارف او القطاع الخاص ... سياسات هذه الدول تستفيد من الإرهاب ويكون لها يد بموضوع استخدام المنظمات الإرهابية".

وافتتح مستشار رئيس مجلس الأمناء في وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في مصر، أحمد السيسي، فعاليات "الملتقى السنوي لرؤساء وحدات الإمتثال لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب في المصارف والمؤسسات المالية العربية" في دورته السادسة، في فندق الكورال بيتش، بيروت.

وحضر حفل افتتاح الملتقى الذي ينظمه "إتحاد المصارف العربية" بالتعاون مع هيئة التحقيق الخاصة في لبنان، رئيس مجلس إدارة الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب ورئيس جمعية المصارف في لبنان د. جوزف طربيه، وأمين عام هيئة التحقيق الخاصة في لبنان عبد الحفيظ منصور، والأمين العام لإتحاد المصارف العربية وسام حسن فتوح، وسيشارك في الملتقى ممثلون عن 13 دولة عربية، إضافة إلى مشاركة أوروبية وأميركية، وممثلون من السلطات القضائية والأمنية العربية وخبراء دوليين.

وفي كلمة له اشار فتوح الى المبادرات العديدة التي عمل عليها اتحاد المصارف العربية "منها حملات التوعية المتعلقة بمكافحة تبييض الاموال وتمويل الإرهاب حيث شاركنا بالعديد من المؤتمرات الدولية، تفعيل التعاون بين القطاعين العام والخاص، تشجيع تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة وذلك لمكافحة البطالة بالاضافة الى الشمول المالي لمحاربة عقلية الارهاب عبر نشر الثقافة المالية".

بدوره شدد منصور على عبارة "المستفيد الحقيقي" التي قال "ستسمعونها كثيرا في الفترة المقبلة على صعيد مكافحة الفساد والتهرب الضريبي، حيث ستصبح معرفة هذا المسفيد ضرورية وسيصبح من الضروري معرفة السجل التجاري للشركة، ان يتضمن السجل المعلومات كافة عن مالكي الاسهم كما سيتوجب على الشركة بنفسها ان تتحرى عن المستفيد الحقيقي".

ومن جهةٍ ثانية، أكد نقيب السائقين العموميين في الشمال شادي السيد قطع جميع الطرقات الدولية في الشمال حتى التاسعة، معتذراً مسبقاً من المواطنين.

وكان السائقون العموميون قد قطعوا طريق عام طرابلس- بيروت في محلة البحصاص والطريق البحرية باتجاه بيروت عند مدخل طرابلس الجنوبي.

كما أفادت غرفة التحكم المروري ان شاحنات من قطاع النقل البري تتجمع على اخر جسر الدورة باتجاه الكرنتينا وحركة المرور كثيفة في المحلة، وتجمع السائقون ايضا عند مستديرة عالية. وقطع اتحاد النقل البري السير على اوتوستراد الاسد باتجاه بيروت.

اما في البقاع  فقطع الاتحاد طريق شتورا عند مفرق قب الياس وفي ساحة شتورا أيضا، وتم قطع دوار دوريس بعلبك بالاتجاهين.

وفي الجنوب قطع السائقون الطريق من مستديرة الباص في صور باتجاه صيدا وتم تحويل السير الى الطرقات الفرعية، كذلك قطع الاتحاد طريق كفررمان-حبوش-النبطية. واوضح السائقون انهم سينظمون  مسيرة من دوار كفررمان الى النبطية عند الساعة التاسعة.

وفي هذا السياق، اشار رئيس اتحاد نقابات سائقي السيارات العمومية عبد الامير نجده الى "اننا سنستمر في التظاهر والاضراب لتحقيق المطالب بعودة الميكانيك الى كنف الدولة".

بدوره، اشار رئيس اتحاد نقابات النقل البري بسام طليس خلال التجمع المركزي لاتحادات النقل البري في ساحة رياض الصلح ان"قطاع النقل أثبت اليوم وحدته".

واضاف اننا "نعتذر للمواطنين والموظفين والطلاب الذين تضرروا من الاضراب الا ان الجهة الوحيدة التي لم ولن نعتذر منها هي الجهة المسؤولة عن المواطنين وقضاياهم" ومعلناً ان "مراكز المعاينة ستبقى مقفلة حتى تحقيق المطالب".

واكد ان "ما حصل اليوم 10% فقط من تحرك اتحادات النقل البري واضاف انه لا زالت الفرصة متاحة لحل قضيتنا  ونطالب سلام بالا يحول مجلس الوزراء الى حكومة تصريف اعمال وهذا الملف لا يزال عالقاً".

واشار الى ان "المعاينة الميكانيكية باتت اليوم غير شرعية و لن نتوقف ما دام هناك مؤسسات تخالف القانون".

ومن جهته، دعا نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه، الى اقرار خطة شاملة ومدروسة للنقل العام في لبنان تشمل اعادة تأهيل وتسيير خطوط سكك الحديد وباصات الدولة في كل المناطق، وطالب بحماية اصحاب اللوحة العمومية.

وأعلن فقيه عن تأييده لتحرك قطاع النقل البري، متمنيا تفعيل الحوار بين وزارة الداخلية وهذا القطاع. وأكد رفضه خصصخة القطاعات ومنها قطاع النقل وضرورة اعادة المعاينة الميكانيكية الى كنف الدولة.

عربياً:

رأت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد ان على السعودية أن تواصل كبح الإنفاق والبحث عن مزيد من السبل لزيادة الإيرادات، رغم ارتفاع أسعار النفط أخيرا. ورحبت بخطوات الحد من اعتماد المملكة على النفط وزيادة فرصة التوظيف الجديدة.

وكانت السعودية رفعت أسعار الطاقة والمياه والكهرباء بنحو 50% نهاية العام الماضي، وأعلنت عن رؤية اقتصادية لعام 2030، تهدف إلى خفض اعتمادها على النفط الذي يشكل المصدر الرئيس للدخل. وتعاني السعودية -أكبر مصدّر للنفط في العالم- من تراجع حاد في إيراداتها المالية نتيجة تراجع النفط.

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب في تعاملات الأوروبية اليوم، وذلك مع استمرار حالة عدم اليقين حول السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، واتجاه المستثمرين نحو المعدن الأصفر كملاذ آمن في ظل حالة الضبابية حول الانتخابات الأميركية وإجراءت الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي.

ومن المتوقع أن ترتفع أسعار المعدن الثمين خلال الأيام القليلة القادمة، مع اقتراب موعد مهرجان "ديوالي" في الهند والتي تعتبر ثاني أكبر مستهلك في العالم لسبائك الذهب، حيث يعطى المعدن عادة كهدية خلال المهرجان.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الخضراء أمام سلة من العملات الرئيسية، هامشياً بنسبة 0.01% إلى 98.642 نقطة، في تمام الساعة 11:10 صباحاً بتوقيت بيروت.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول بنسبة 0.25% إلى 1269.80 دولار للأوقية، كما ارتفعت عقود الفضة هامشياً بنسبة 0.02% إلى 17.65 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم مدعومة بانخفاض مخزونات الخام لدى الولايات المتحدة، ورغم مخاوف من فشل اتفاق "أوبك" لخفض الإنتاج.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأربعاء، انخفاض مخزونات النفط الأميركية بنسبة 0.1% أو بمقدار 600 ألف برميل خلال الأسبوع الماضي، بينما أشارت توقعات مسح "بلاتس" إلى ارتفاع بمقدار 400 ألف برميل.

من ناحية أخرى أظهرت البيانات الحكومية، ارتفع الإنتاج المحلي الأميركي من الخام بمقدار 40 ألف برميل يومياً إلى 8.504 برميل خلال الأسبوع المنتهي في الحادي والعشرين من تشرين الأول.

من جانبه، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن من المستبعد إنهيار الاتفاق المحتمل بسبب موقف العراق المطالب باستثنائها من خفض الإنتاج.

ويرى محللون أن الاتفاق العالمي المحتمل لخفض إنتاج النفط والمتوقع التوصل إليه نهاية الشهر القادم، سيظهر أثره على السوق في عقود تسليم شباط 2017.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم كانون الأول بنسبة 0.42% إلى 50.19 دولار للبرميل، في تمام الساعة 10.00 صباحاً بتوقيت بيروت.

فيما ارتفع خام "نايمكس" الأمريكي بنسبة 0.3% إلى 49.33 دولار للبرميل.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.11% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5397.85 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.18% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1142.86 نقطة.

وأغلقتبورصة فلسطينعلى ارتفاع بنسبة 0.18% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 515.76 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على تراجع بنسبة 0.30% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5497.05 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى ارتفاع بنسبة 0.43% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3318.39 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على ارتفاع بنسبة 0.63% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4292.50 نقطة

وأغلقتبورصة الأردنعلى ارتفاع بنسبة 0.15% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2104.33 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على ارتفاع بنسبة 0.08% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 10371.17 نقطة

في حين أغلقتبورصة مصرعلى ارتفاع بنسبة 1.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8343.31 نقطة

أمابورصة السعوديةفأغلقت على ارتفاع بنسبة 0.87% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5936.30 نقطة