محلياً:

اشار حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، الى ان غنى لبنان يكمن في الطاقة البشرية التي يتمتع بها وبرنامج "Lira" يستطيع ان يؤسس قطاعاًُ اقتصادياً مع فرص عمل كبيرة في المستقبل.

وفي حديث خاص الى موقع "الاقتصاد" في افتتاح المنتدى الثاني عشر للتكنولوجيا والابداع الصناعي في قصر الاونيسكو، لفت سلامة الى ان المصرف المركزي يدعم المشاريع العلمية وبرنامج "Lira" تبعاً للامكانيات المتاحة وكيفية تطور الامور الا ان الاتجاه المقرر هو في الاستمرار بعملية الدعم.

واشار الى ان هذا القطاع اصبح عالميا مهماً ولبنان يمتلك الطاقة البشرية اللازمة لذلك.

وفي سياق آخر، ارتفع سعر صفيحة البنزين بنوعيه 300 ليرة وقارورة الغاز 200 ليرة والمازوت 300 ليرة.

عربياً:

أعلنت "مؤسسة النقد العربي السعودي" إنها أصدرت تعليماتها إلى البنوك العاملة في البلاد لإعادة جدولة القروض العقارية للعملاء المتأثرين بتعديل الدخل الشهري نتيجة خفض بدلات وعلاوات القطاع الحكومي في ظل هبوط أسعار النفط.

وتجدر الإشارة الى ان السعودية سجلت عجزاً قياسياً في الموازنة بلغ 98 مليار دولار العام الماضي.

وفي السعودية أيضاً، أكد وزير المال إبراهيم العساف متانة الوضع المالي للمملكة ومصارفها، على رغم انخفاض أسعار النفط ووجود بعض الضغوط على السيولة.

واضاف العساف ان السعودية تواجه التحديات الحالية المحلية والعالمية الاقتصادية والمالية وهي في مركز قوة، سواءً كان ذلك على الصعيد المالي أو النقدي".

ولفت الى  أنه على رغم انخفاض اسعار النفط "استطعنا المحافظة على مساحة جيدة في المالية العامة، كما استطعنا الحفاظ على استقرار احتياطيات الحكومة فهي لا تزال مرتفعة. ولا يزال مستوى الدين منخفضا. ولا تزال مصارفنا تتمتع بميزانيات عمومية قوية ومؤشرات سلامة مالية متينة وستستمر في ذلك".

أوروبياً:

توقعت الحكومة الإيطالية أن تبلغ نسبة العجز في موازنة الدولة العام المقبل 2.3% وذلك بعد أن كانت تتوقع أن تبلغ هذه النسبة 2%.

وأرجع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، خلال لقاء تلفزيوني، زيادة نسبة العجز إلى تكاليف أزمة اللاجئين وتداعيات الزلزال العنيف الذي شهدته البلاد في آب الماضي، موضحا أنه إذا أرادت أوروبا تخفيض النفقات على الهجرة في إيطاليا، فإن لدي فكرة، وهي أن تفتحوا أبوابكم للمهاجرين ونحن سنخفض النفقات.

وقال وزير المالية الإيطالي، بير كارلو بادوان، إن المفوضية الأوروبية أرسلت إلى حكومته خطاباً طلبت فيه إيضاحات حول مشروع الموازنة الإيطالية لعام 2017.

وفي السياق نفسه، هدد رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي باستخدام الفيتو ضد موازنة الإتحاد الأوروبي بسبب التدفق الكبير للمهاجرين الى بلاده التي تشعر بأن شركاءها الأوروبيين تخلوا عنها في هذا الملف.

وقال رينزي اثناء برنامج على قناة "راي اونو" العامة "نحن ندفع 20 مليار يورو لأوروبا التي تعيد لنا منهم 12 مليارا واذا كانت المجر وتشيكيا وسلوفاكيا تقدم لنا المواعظ حول المهاجرين، اذن اسمحوا لايطاليا بأن تقول  ان الآلية لم تعد تعمل".

وعما اذا كانت إيطاليا مستعدة لاستخدام الفيتو ضد موازنة الإتحاد الأوروبي، قال رينزي "نعم بالتأكيد".

وعن دول الإتحاد الأوروبي التي ترفض استقبال مهاجرين على أراضيها، قال: "اذا اقمت جدراناً ضد المهاجرين، فيمكنك ان تنسى الأموال الإيطالية. واذا لم يعبر المهاجرون فان الأموال ايضا لن تعبر".

وأضاف: "اذا اراد الإتحاد الأوروبي ان يخفض النفقات المرتبطة بالمهاجرين في ايطاليا، فسنخفضها. ليفتحوا ابوابهم وسنخفض النفقات".

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب في تداولات اليوم هامشيًا، قرب أعلى مستوى لها في ثلاثة أسابيع، في ظل التوقعات بزيادة الطلب في الهند، ثاني أكبر مستهلك في العالم، بسبب مهرجان "ديوالي".

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الخضراء أمام سلة من العملات الرئيسية، بنسبة 0.14% إلى 98.579 نقطة، في تمام الساعة 11:28 صباحاً بتوقيت بيروت.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول هامشياً بنسبة 0.09% إلى 1274.80 دولار للأوقية، وذلك بعد أن لامس مستوى 1276.78 دولار للأوقية وهو أعلى مستوى له منذ 5 تشرين الأول.

كما ارتفعت عقود الفضة هامشياً أيضاً بنسبة 0.01% إلى 17.78 دولار للأوقية.

وفي سياقٍ آخر، واصلت أسعار النفط تراجعها خلال تعاملات اليوم، مسجلة أدنى مستوياتها في أكثر من 3 أسابيع، وسط مخاوف من فشل مجهودات "أوبك" لخفض الإنتاج وتحقيق الاستقرار بالأسواق.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم كانون الأول بنسبة 1.95% إلى 49.80 دولار للبرميل، في تمام الساعة 03:24 مساءً بتوقيت بيروت، وهو أدنى مستوى له منذ الثالث من الشهر الجاري.

فيما تراجع خام "نايمكس" الأميركي بنسبة 1.8% إلى 49.06 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى له منذ الرابع من الشهر الجاري.