كشفت دراسة أعدتها شركة "يوغوف لبحوث السوق"  أن قطاع ​العقارات​ هو الأكثر جذبا للاستثمار الآمن لنسبة 53% من المشاركين في الدراسة، إذ اعتبروا أن السوق ​السعودية​ هي إحدى الأسواق الأكثر استقطاباً للاستثمار العقاري في منطقة الشرق الأوسط، في ظل النظرة المستقبلية الإيجابية المدعومة بجهود تنوع الاستثمارات، وفق "رؤية المملكة 2030".

وأوضحت نتائج البحث التوجهات الرئيسة لسوق العقارات في الشرق الأوسط، من خلال استطلاع آراء 684 فرداً من فئات المستثمرين أو الذين ينوون الاستثمار في العقارات السكنية من دول مجلس التعاون الخليجي ومصر، فحلّت السعودية بين أبرز 3 دول للاستثمار في منطقة الشرق الأوسط. ويخطط 78% منهم أيضاً لشراء عقار سكني أو تجاري أو بيع بالتجزئة في السنة المقبلة. وتوصّلت الدراسة أيضاً إلى أن 47% من المشاركين "يفكرون في استراتيجية استثمار جريئة العام المقبل".

ورغم الغموض وتراجع أسعار النفط، يبرز التقرير صورة مشجعة لتوجهات المستثمرين الذين ينوون الاستثمار في العقارات السكنية وفي المجال العقاري في السعودية. ويوضح التحليل أن 39% من المقيمين في السعودية يتوقعون نمو سوق العقارات العام المقبل.

وتأتي النظرة الإيجابية مدعومة بالإصلاحات الحكومية الشاملة التي نُفّذت في وقت سابق من السنة، حين أضافت المملكة مجموعة كبيرة من الاقتراحات في إطار "رؤية السعودية 2030"، بهدف تعزيز مكانة الاقتصاد وتقليص الاعتماد على النفط. وتهدف هذه الرؤية إلى تحويل الاقتصاد السعودي إلى قوة يقودها القطاع الخاص، ويشكّل المجال العقاري جزءاً لا يتجزأ منها.