محلياً:

عقدت هيئة التحقيق الخاصة لدى ​مصرف لبنان​ مؤتمراً صحافياً، في مقر مصرف لبنان، أطلقت خلاله دليل "مكافحة الجريمة الإلكترونية المالية في لبنان"، بمشاركة أمين عام هيئة التحقيق الخاصة لدى مصرف لبنان عبد الحفيظ منصور، رئيس قسم المباحث الجنائية الخاصة في الشرطة القضائية في قوى الأمن الداخلي العميد زياد الجزار ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال فيصل أبو زكي.

وفي كلمته اشار أمين عام هيئة التحقيق الخاصة لدى مصرف لبنان عبد الحفيظ منصور ان "تنوع طرق الجريمة الالكترونية المالية في العالم هو للأسف احد النتائج السلبية للتطور التكنلوجي في العالم.. وكان اخر الجرائم سرقة مبالغ كبيرة من بنك بنغلادش المركزي".

واضاف "ما يميز الجريمة الالكترونية المالية اليوم هو سرعة حدوثها، وانتقال الاموال عبر عدة دول وبأقل من 24 ساعة، مما يجعل امكانية استرجاع هذه الاموال شبه مستحيلة..  لذلك يأتي مكافحة هذه الجرائم على رأس قائمة دول العالم اجمع، والوقاية هي السبيل الوحيد للعلاج".

ولفت منصور الى ان الدراسات اشارت الى ازدياد هذا النوع من الجرائم في لبنان وحجم الأموال المختلسة، ففي عام 2011 تلقت الهيئة قضية واحدة بقيمة 5500 دولار، وفي عام 2015 تلقينا 48 شكوى بقيمة 12 مليون دولار، وحتى هذه الساعة تلقينا في 2016 حوالي 137 شكوى بقيمة 8.5 مليون دولار".

وقال "لذلك عملنا على هذا الدليل الذي هو ثمرة عمل مشترك بين مصرف لبنان وقسم المباحث الجنائية في قوى الأمن الداخلي، ومجموعة الإقتصاد والاعمال.. وهو موجه للقطاع المالي من مصارف ومؤسسات مالية، وايضا للافراد والتجار والمؤسسات غير المالية".

عربياً:

وجه "البنك المركزي المصري"، جميع البنوك المحلية، بضرورة التحقق من حصول عملائها المسافرين على تذكرة الطيران المحجوزة عن طريق الإنترنت، ومرور 48 ساعة كحد أدنى على الحجز، وذلك قبل الموافقة على منحهم العملة الأميركية نقداً.

ومن جهةٍ أخرى، أفادت مصادر تجارية بأن مصر طرحت أكبر مناقصة في العالم لشراء الغاز المسال، حيث طلبت 96 شحنة خلال 2017-2018، بالإضافة إلى خيار لشراء 12 شحنة إضافية.

روسيا:

حسنت وكالة "موديز" الدولية التصنيف الائتماني للنظام المصرفي الروسي من سلبي إلى مستقر.

وقال نائب رئيس وكالة "موديز" إيراكلي بيبيا: "إن ظهور دلائل على الانتعاش الاقتصادي واستقرار مؤشرات الاقتصاد الكلي في روسيا ستدعم البيئة التشغيلية للبنوك الروسية، لذلك، فإننا نتوقع نموا في الأرباح إضافة إلى المحافظة على رؤوس أموالالمصارف في روسيا".

وقال خبراء الوكالة: "مؤشرات التمويل والسيولة في النظام المصرفي الروسي شهد تحسنا، فمثلا متوسط نسبة حجم القروض والودائع في نهاية حزيران 2016 انخفض إلى 109% بعد أن كان 115% في العام السابق، كما واصلت البنوك توجهها للحد من اعتمادها على القروض بين البنوك".

ومن جهةٍ ثانية، اعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن بلاده ومنظمة "أوبك" تعززان التعاون حيث ناقشتا كيفية مساهمة موسكو في دعم التثبيت أو الخفض المتحمل لإنتاج النفط.

وقال نوفاك في فيينا إن تخفيض إنتاج الخام في الأجل القريب قد يقلل التقلبات في السوق مشيرا إلى أن استهلاك النفط والغاز سينمو في المستقبل.

وذكر نوفاك أن الوضع بسوق النفط سيكون محل نقاش مع الأمين العام لأوبك محمد باركيندو اليوم لافتا إلى أنه يرى أن الاتفاق داخل المنظمة سيسمح باستئناف المحادثات بينها وبين المنتجين المستقلين.

عالمياً:

تراجعت أسعار الذهب اليوم وسط حالة عدم اليقين بشأن توقيت رفع الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، في حين أضافت قوة العملة الأميركية مؤخراً مزيدا من الضغط على المعدن الأصفر.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الخضراء أمام سلة من العملات الرئيسية، بنسبة 0.11% إلى 98.585 نقطة، في تمام الساعة 10:52 صباحاً بتوقيت بيروت.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول بنسبة 0.11% إلى 1266.30 دولار للأوقية.

في حين ارتفعت عقود الفضة بنسبة 0.90% إلى 17.65 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، تراجعت أسعار النفط اليوم، بعد تعرضها لضغوط على خلفية تصريحات العراق حول مطالبتها بإعفائها من الالتزام باتفاق "أوبك" لخفض الانتاج.

وقال وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي إن بلاده تريد أن تكون معفاة من أي اتفاق يتم التوصل إليه من قبل منظمة الدول المصدرة للبترول بشأن خفض الإنتاج.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم كانون الأول بنسبة 0.23% إلى 51.66 دولار للبرميل، في تمام الساعة 02:07 مساءً بتوقيت بيروت.

فيما تراجع خام "نايمكس" الأميركي تسليم تشرين الثاني بنسبة 0.49% إلى 50.60 دولار للبرميل.

وفي سياقٍ متصل، أكد نائب وزير النفط الإيراني أمير حسين زماني نيا، إن طهران مستعدة لتشجيع الأعضاء الآخرين بمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" على المشاركة في خطة تثبيت الإنتاج من أجل تحقيق الاستقرار في سوق النفط.

ونقلت الوكالة الإيرانية للأنباء عن نائب الوزير قوله أن "سعر النفط عند 55-60 دولارا للبرميل هو سعر عادل لجلب الاستقرار إلى السوق."

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.21% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى5341.52 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى ارتفاع بنسبة 0.10% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى1148.56 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى تراجع بنسبة 0.19% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى513.94 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على تراجع بنسبة 0.12% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى5531.45 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى ارتفاع بنسبة 0.12% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى3359.39 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على تراجع بنسبة 0.23% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى4289.35 نقطة

وأغلقتبورصة الأردنعلى تراجع بنسبة 0.50% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى2101.53 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على تراجع بنسبة 0.27% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى10406.27 نقطة

في حين أغلقتبورصة مصرعلى تراجع بنسبة 0.56% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى8228.13 نقطة

أمابورصة السعوديةفأغلقت على ارتفاع بنسبة 0.99% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى5796.85 نقطة