توقع الحكومة ​الأردن​ية اليوم أربع اتفاقيات منح أميركية بقمية 786.8 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات الاقتصادية المقدم من الولايات المتحدة للعام 2016.

ويضاف لمبلغ الاتفاقيات 25 مليون دولار تم تخصيصها للأردن من قبل الجانب الأميركي من خلال آلية التمويل الميسر، ليصبح إجمالي المساعدات الاقتصادية المقدمة للمملكة من الولايات المتحدة للعام 2016 حوالي (812) مليون دولار، والتي تم إطلاقها في شهر نيسان الماضي من قبل الأمم المتحدة، والبنك الدولي، والبنك الإسلامي للتنمية.

وكان مجلس الوزراء أقر في أيلول الماضي أربع اتفاقيات منح أميركية بقيمة حوالي 786,8 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات الاقتصادية المقدمة للمملكة من الولايات المتحدة للعام 2016، والذي يمثل نهاية السنة المالية الأميركية.

وزادت المساعدات المقدمة للمملكة من الولايات المتحدة حوالي 212 مليون دولار عن القيمة التأشيرية للمساعدات الاقتصادية الواردة في مذكرة التفاهم التي تحكم المساعدات الأميركية للمملكة خلال الفترة 2015-2017، والتي تم توقيعها بين الجانبين في شهر شباط من العام الماضي.

وتتوزع المبالغ الإجمالي والبالغ حوالي 812 مليون دولار، ما بين 470 مليون دولار قيمة المنحة النقدية الأميركية المخصصة لدعم الموازنة العامة ، والتي من المتوقع تحويلها إلى حساب الخزينة قبل نهاية العام الحالي.

وسيخصص مبلغ 100 مليون دولار لدعم مشروع ناقل البحرين (البحر الميت-البحر الأحمر). وسيستخدم المبلغ المتبقي والبالغ 217 مليون دولار لدعم قطاعات تنموية. يضاف لهذه التوزيعات، مبلغ 25 مليون دولار، تم تخصيصها للأردن من قبل الجانب الأميركي من خلال آلية التمويل الميسر.