تعد كلمة "الألعاب" وحدها كفيلة بإظهار الابتسامة على وجوه الكثيرين وترتبط بعض الألعاب بذكريات في أذهان البشر منذ طفولتهم وتمثل جزءًا رئيسياً في حياتهم، وتتنوع ما بين ألعاب فيديو ودمى وغيرها.

والكثيرون حول العالم، لا يزالون يحتفظون بألعاب الطفولة بحوزتهم مثل دمى "​باربي​" التي سجلت مبيعات قياسية، ونشر "Frecked" تقريراً عن أكثر الشركات الشعبية في صناعة لعب الأطفال على مستوى العالم.

10. "Playmobil"

- تقع في ألمانيا وهي إحدى الشركات التابعة لمجموعة "Brandstatter"، وأسس المستثمر هانز بيك هذه الشركة في ثلاث سنوات من 1971 حتى 1974.

- حاول ابتكار لعبة تناسب خيال الأطفال وصمم منتجاً ارتفاعه 7.5 سنتيمتر له رأس كبيرة وابتسامة  ومن دون أنف وأطلق عليه اسم "Klicky"، ثم ابتكر ألعاب سيارات ومباني وحيوانات.

- واصلت الشركة ابتكار المزيد من الألعاب وحققت مبيعات قوية وذاع صيتها حول العالم وتمتلك حالياً ثلاثة مصانع في مالطا وإسبانيا وألمانيا.

9. "Playskool"

- تقع في أميركا وتعد فرعاً لمجموعة "Hasbro Inc"، وأسس الشركة "لوسيل كينغ" عام 1928.

- أصبحت "Playskool" فرعاً لشركة "ميلتون برادلي" في النهاية ثم تم الاستحواذ عليهما من قبل "هاسبرو" عام 1984، وأنتجت ألعابا تعليمية للأطفال من بينها "Tonka" كما صممت ألعابا للأطفال حديثي الولادة.

- أنتجت الشركة ألعاباً للأطفال مثل "Kick Start Gym" و"Tummy Time" بهدف تطوير مهاراتهم الحركية وزيادة أنشطتهم.

8. "Barbie"

- أنتجت شركة "Mattel" الأميركية هذه الدمية وظهرت لأول مرة عام 1959 واستلهمت فكرتها من دمية ألمانية اسمها "Bild Lilli"، ثم أنتجت الشركة دمى شبيهة حتى علقت في أذهان الفتيات في طفولتهن وأصبحت قريبة من قلوبهن.

- هيمنت مبيعات دمية "باربي" على السوق الأميركي لحوالي خمسين عاماً وأثارت بعض الجدل ورفع ضد الشركة دعاوى قضائية بسببها مع انتقادات بسبب تصوير الجسد بشكل غير واقعي وحاولت فتيات تنحيف أنفسهن ليبدين مثل "باربي".

- انتقلت عدوى "باربي" من الأطفال إلى النساء البالغات اللاتي حاولن فقدان وزن بشكل كبير لكي يظهرن مثل "باربي"، ولا تزال الدمية جزءاً من حياة الكثير من الفتيات.

7. "Mega brands"

- شركة كندية امتلكتها "Mattel" وأنتجت لعبة اشتهرت باسم "Mega Bloks" ثم وسعت خطوط إنتاجها لتضم "Board Dudes" و"Mega Puzzle" الخاصة بالألغاز.

- تأسست الشركة على يد فيكتور بارتراند وزوجته ريتا تحت اسم "ريتفيك" القابضة وكانت الأنشطة متركزة على أمريكا وكندا ثم ظهرت بعلامات تجارية أخرى لتستحوذ عليها "Mattel" عام 2014 مقابل 450 مليون دولار.

6. "Nerf"

- تأسست على يد باركر برازرز وامتلكتها "هاسبرو" واشتهرت بألعاب الأسلحة التي تطلق الرغاوي والفقاقيع  كما أنتجت ألعاباً أخرى رياضية ككرة السلة والقدم وغيرها ثم أنتجت المسدس البلاستيكي.

- استخدمت الشركة شعار "إما نيرف أو لا شيء" وواصلت التوسع في أنشطة الألعاب حتى طورت ألعاب فيديو للبالغين وفي عام 2013،  أطلقت خط إنتاج ألعاب للفتيات فقط وبلغت إيراداتها السنوية حوالي 400 مليون دولار.

5. "Fisher Price"

- تأسست عام 1930 بواسطة هيلين شيل وإرفينغ برايس وهيرمان فيشر وزوجة برايس مارجرين إيفانز ويقع مقرها في نيويورك ثم استحوذت عليها "mattel" عام 1993 بعدما أنتجت ما يقرب من خمسة آلاف لعبة منذ تأسيسها.

- من أبرز منتجاتها "Little People" التي تتميز بشخصيات الحيوانات والبشر والمزارع والمدارس والمنازل وغيرها، كما أطلقت لعبة أخرى ذاع صيتها "Bob the Builder" ومنتجات "ديزني".

4. "Hasbro"

- عرفت أيضاً باسم "Hasbro Bradley" و"Hassenfeld Brothers" وهي شركة أميركية متعددة الجنسيات واحتلت المرتبة الثانية بعد "Mattel" من حيث الإيرادات في السوق المحلي.

- صنعت غالبية منتجاتها في شرق آسيا ويقع مقرها في "رود آيلاند"، وتأسست الشركة عام 1923 عن طريق ثلاثة إخوة هم هيليل وهنري وهيرمان هاسنفيلد.

- أنتجت شخصيات دمى على شكل أطباء وممرضات في الأربعينيات من القرن الماضي، وفي 1964، أنتجت لعبة ذاع صيتها وسمتها "G.I.Joe" للأولاد الصغار مثل "باربي" للفتيات.

- على مدار سنوات، استحوذت "هاسبرو" على شركات مثل "Playskool" و"Discovery Family" وغيرها وأدرجت أسهمها على مؤشر "نازداك" في البورصة الأميركية، كما قدرت إيراداتها بحوالي 4.07 مليار دولار عام 2009.

3. "Mattel"

- شركة أميركية متعددة الجنسيات تنتج ألعاب أطفال منذ عام 1945 ويقع مقرها في "كاليفورنيا"  وأسسها: إليوت هاندلر وهارولد ماتسون الذي باع حصته لاحقاً لزوجة هاندلر.

- في عام 1947، أنتجت الشركة لعبة "Uke-A-Doodle" الشهيرة ثم أنتجت دمية "باربي" عام 1959 التي سجلت مبيعات قوية حول العالم، وهو ما دفع الشركة للتوسع في إنتاج المزيد.

- استحوذت "Mattel" أيضاً على شركات أخرى في ألعاب الأطفال مثل "Fisher Price" و"Monsters High" وأدرجت أسهمها للتداول على مؤشر "نازداك"، كما بلغت إيراداتها عام 2014 حوالي 6.02 مليار دولار.

2. "Nintendo"

- شركة يابانية متعددة الجنسيات واشتهرت بألعاب الفيديو وبدأت تطوير الألعاب في سبعينيات القرن الماضي وهو ما جعلها تحتل المرتبة الثالثة عالمياً حينها من حيث القيمة السوقية بحوالي 85 مليار دولار.

- من أبرز منتجاتها لعبة "The legend of Zelda" و"ماريو" و"ميترويد" وتمتلك الشركة المنتجة للعبة "بوكيمون جو" التي اشتهرت عالمياً في الآونة الأخيرة.

- تأسست الشركة عام 1951 من قبل "فوزاجيرو ياموتشي" وأول لعبة أنتجتها كانت "Hunafuda"، وفي 2014، باعت وحدات برمجيات بحوالي 4.23 مليار دولار.

1. "Lego"

- تقع الشركة في الدنمارك وتشتهر بإنتاج ألعاب بلاستيكية تحت اسمها وبدأت أنشطتها بإنتاج المكعبات ثم السيارات البلاستيكية والمباني والروبوتات، وبدأها نجار عام 1932 في ورشته التي صنع بها ألعاباً من الخشب.

- في 1934، أطلق عليها اسم "lego" وفي 1947، أنتجت أولى ألعابها البلاستيكية ثم توسعت عالمياً وافتتحت 125 متجراً خاصاً بمنتجاتها، كما توسعت إلى ألعاب الفيديو  ومجلات وكتب الأطفال.