حواسيب "MacBook" بلوحة مفاتيح بتقنية الحبر الإلكترونية في 2018

تفيد الإشاعات بأن شركة "آبل" تخطط لجلب لوحة المفاتيح بتقنية الحبر الإلكتروني لحواسيب "MacBook"، والآن وكالة أنباء رائدة تدعي أن تلك الشائعات صحيحة وأن حواسيب "MacBook" المزودة بلوحة المفاتيح المستندة على تقنية الحبر الإلكتروني ستصل في العام 2018.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، فيبدو أن شركة "آبل" تعمل مع الشركة الأسترالية الناشئة "Sonder" على لوحة مفاتيح ديناميكية بتقنية الحبر الإلكتروني. وأفيد أيضا بأن شركة "Sonder" تخطط لإصدار لوحة مفاتيحها اللاسلكية الخاصة المدعومة بتقنية الحبر الإلكتروني.

هناك سبب لماذا يتم وصف لوحة المفاتيح هذه بالديناميكية، فهي لا تملك التخطيط (Qwerty) التقليدي، ولكنها ستكون قادرة أيضا على عرض الحروف الهجائية المختلفة، وأزرار حساسة لسياق التطبيقات والخدمات المختلفة.

ويزعم صاحب التقرير بأنه سمع من مصادره الخاصة بأن شركة "آبل" تعتزم إستخدام لوحة المفاتيح المستندة على تقنية الحبر الإكتروني في حواسيب "MacBook" القادمة في العام المقبل. وقد أشار أيضا إلى مقال آخر نشرته مؤخرا صحيفة الغارديان البريطانية والتي تدعي بدورها أن شركة "آبل" تجري حاليا محادثات مع شركة "Sonder" للإستحواذ عليها.

ومن المعروف أن شركة "آبل" تقوم بقفزات جذرية في مجال التكنولوجيا، وإستخدام لوحة المفاتيح بتقنية الحبر الإلكتروني في حواسيب "MacBook" سيجعل المجتمع التقني يواصل وصفها على ذلك النحو.

المساعد الصوتي "سيري" يصبح وسيلة لإختلاس الأموال

أشار خبراء في مجال التكنولوجيا أن المساعد الصوتي "سيري" الموجود في هواتف "آبل" أصبح وسيلة يستخدمها قراصنة الإنترنت في سرقة الأموال.

وبحسب خبير في الشؤون المصرفية وأنظمة الحماية في بنك "سبيربنك" الروسي، لم يعد حتى جهاز الآيفون المقفل عائقا أمام سرقة الأموال من قبل المخترقين، وإن الخبراء في الحماية أثبتوا أن إقفال الهاتف لا يمنعهم من تغير كلمة المرور أو تحويل الأموال عن طريق الهاتف المقفل.

وشرح الخبراء آلية اختراق الهواتف وتحويل الأموال عن طريقة المساعد الصوتي حيث قالوا: "إن المخترقين يستخدمون المساعد الصوتي سيري لتحويل الأموال حتى عن طريق هواتف آيفون المقفلة، حيث يستخدمون رقم الهاتف لإرسال رسائل قصيرة إلى خدمة البنك الإلكتروني (سبير بنك) أو (ألفا بنك) أو غيرهما".

وأوضح الخبراء أن عملية تحويل الأموال عن طريق (البنك الإلكتروني سبير بنك) مثلا، تتم بعد أن يعطي المخترقون أمرا للمساعد الصوتي سيري بإرسال رسالة على الرقم 900، حيث تحتوي تلك الرسالة على كلمة (تحويل) لرقم هاتف معين، وبعدها تأتي رسالة قصيرة من الرقم 900 تحتوي على رمز تفعيل عملية التحويل، ويكفي أن يطلب المخترق من سيري قراءة الرسالة الأخيرة ويدخل رمز التفعيل، ليتم بعدها تحويل المبلغ من حساب الهاتف المخترق الموصول بخدمة البنك الإلكتروني إلى رقم حساب آخر، حيث لا تستغرق العملية كلها أكثر من دقيقتين.

شركة "لاين" تطور بدورها خدمتها المنافسة لخدمة "سلاك"

صدر اليوم تقرير جديد يفيد بأن شركة "LINE" تعمل على خدمة منافسة لخدمة "Slack"، وقد قررت التعاون مع فريق متخصص يدعى "Works Mobile".

وفي حالة إذا كنت لم تسمع عن خدمة "Slack" من قبل، فهي عبارة عن منصة للمراسلة تستخدمها الفرق للتواصل مع بعضهم البعض، وهذه الخدمة تحظى بشعبية متزايدة، ولا سيما بين المستخدمين في المؤسسات والشركات مما يجعلها تدخل في منافسة مباشرة مع الخدمات المماثلة الأكثر رسوخا مثل "Skype"، خصوصا إذا علمنا أن خدمة "Slack" أعلنت في شهر اَذار الماضي أنها ستقوم بإدخال بعض المزايا الجديدة للخدمة لتدخل في منافسة أكبر مع "Skype".

بطبيعة الحال، ليس هناك نقص في التطبيقات والخدمات التي تركز على الشركات والمؤسسات، ولكن حظيت خدمة "Slack" بشعبية كبيرة في المقام الأول بسبب ميزاتها السهلة الإستخدام والتخطيط البسيط، فضلا عن العديد من الأشياء الأخرى التي تجعلها تجذب إهتمام المزيد من المستخدمين في جميع أنحاء العالم.