محلياً:

شارك رئيس مجلس الأعمال اللبناني القبرصي، رئيس مجلس ادارة شركة "Plus Properties" جورج شهوان، ورئيس إدارة "بنك USB" موريس صحناوي في جلسة عقدت في إطار مؤتمر ومعرض "BestInvest Cyprus" للاستثمار في 17 تشرين الأول الحالي في فندق "Grand Resort Hotel" ليماسول، وشارك فيها عدد كبير من رواد الاعمال من مختلف الدول العربية بالاضافة إلى رجال أعمال ومصرفيين ورسميين قبارصة.

وألقى شهوان كلمة شدد فيها على "الفرص الاستثنائية التي منحت من دولة قبرص إلى المستثمرين في العالم العربي خصوصا"، مؤكدا أن "قبرص هي جزيرة الفرص بسبب اعتبارها الجسر الذي يربط بين أوروبا والعالم العربي".

وأكد أن "هناك إمكانية كبيرة في استخدام الموقع الاستراتيجي لقبرص كمنصة لعرض أنشطة شركات رجال الأعمال على السوق الأوروبية".

وعن العلاقة بين لبنان وقبرص، لفت شهوان الى ان "اللبنانيين والقبارصة يستكملون اليوم بناء شراكة وعلاقة متينة، وذلك إلى مدى أكبر من النشاطات، لتشمل الإقتصاد والحياة الإجتماعية في بلدينا"، معلنا أن "لبنان هو واحد من الشركاء التجاريين لقبرص وللشرق الأوسط، وذلك بحجم تعامل يزيد عن 60 مليون يورو بحسب احصاءات عام 2012 وهو حجم لا يزال يكبر ويزيد".

واقترح شهوان "تحفيز السياحة بين قبرص والعالم العربي من خلال تنظيم خطوط بحرية، لافتا الى تزايد السياحة من لبنان الى قبرص هذا العام".

أما بالنسبة إلى الشركات اللبنانية العاملة في قبرص، وخصوصا في القطاع العقاري وقطاعي الأعمال والخدمات، فأكد "شهوان أن تسويق وتنشيط الأعمال بين لبنان وقبرص بدأ، وهذا ما يجب الافادة منه مع بذل جهود تهدف إلى تبادل الخبرات بين الأطراف كافة"، مشيرا الى "استثمارات آل شماس في القطاع الفندقي وغيرهم في مختلف القطاعات بالاضافة إلى المصارف القبرصية المملوكة من لبنانيين مثل U.S.B وS.G.D.C".

وأشار الى أن "الحكومة القبرصية وضعت عددا من الحوافز لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة"، موضحا ان "احداها هي برامج ال Golden Visa ، واحدة للحصول على الإقامة الدائمة وأخرى للحصول على الجنسية". ورأى أن "هذه المخططات الاستثمارية المتبادلة من أسرع وأبسط وأكفأ الطرق لمنح تصاريح الإقامة وجوازات السفر التي تجذب عددا كبيرا من المستثمرين الذين يسعون لإغتنام هذه الفرص"، مؤكدا ان "عددا كبيرا من اللبنانيين والرعايا العرب يقومون بالإستثمار في قبرص للحصول على الإقامة أو الجنسية الأوروبية، بالاضافة إلى عدد كبير يقومون بالتملك بهدف السياحة والإستجمام".

وأعرب عن ثقته بقبرص، مشيرا إلى "إنجازات شركة "بلاس بروبرتيز" في هذه الجزيرة في خلال السنوات القليلة الماضية، "حيث تقوم الشركة حاليا بتنفيذ أكثر من 8 مشاريع عقارية فخمة في لارناكا وليماسول".

وألقى صحناوي كلمة تحدث فيها عن القطاع المصرفي القبرصي، وكيف تمكنت المصارف من تجاوز أزمة 2013 والخطط المستقبلية". وأكد "ثقته بالجمهورية القبرصية اقتصاديا، اذ إن كل مؤشرات العالمية هي إيجابية ومستقبل قبرص سيكون مزدهرا وواعدا".

وفي سياقٍ آخر، اعتبر رئيس اتحاد النقل البري عبد الامير نجدي ان مجلس الوزراء لم ينظر بمطالب السائقين قائلا: "مجلس الوزراء خذلنا رغم كل الوعود التي تلقيناها للنظر في قضيتنا".

جاء حديث نجدي خلال مؤتمر صحفي عقده اتحاد النقل البري في مقر الاتحاد العمالي - كورنيش النهر.

وشدد رئيس الاتحاد على ان الاعتصامات امام مراكز المعاينة الميكانيكية مستمرة حتى نهار الثلاثاء مشيرا إلى إنه: "قد يُعقد اجتماع في مجلس الوزراء نهار الثلاثاء المقبل، واذا كانت نتيجته تصب في مصلحة المواطن والاتحاد سنصرف النظر عن الاعتصامات".

ولكنه شدد ان المظاهرات مستمرة حتى هذه الساعة.

من جهته اكد نقيب اصحاب الشاحنات شفيق قسيس في مداخلة له: "نحن بإنتظار جواب من الجهات المعنية والا سنعطّل البلد بالكامل".

ومن جهةٍ ثانية، أعدت مصلحة المعلومات الصناعية في وزارة الصناعة تقريرا مفصلا عن الصادرات الصناعية وواردات الآلات والمعدات الصناعية عن شهر تموز من العام 2016.

واشارت الى ان مجموع قيمة الصادرات الصناعية اللبنانية خلال الاشهر السبعة الاولى من العام 2016 بلغ مليار و480 مليون دولار أميركي، مقابل مليار و774 مليون دولار أميركي خلال الفترة عينها من العام 2015 ومليار و843 مليون دولار خلال الفترة عينها من العام 2014، أي بانخفاض ونسبته 16.6% مقارنة مع العام 2015 وانخفاض ونسبته 19.7% مقارنة مع العام 2014.

كما اشارت الى ان المعدل الشهري للصادرات الصناعية اللبنانية خلال الاشهر السبعة الاولى من العام 2016 بلغ 211.4 مليون دولار مقابل 253.4 مليون دولار خلال العام 2015، و263.3 مليون دولار خلال العام 2014.

من جهة أخرى، بلغ مجموع قيمة الواردات من الآلات والمعدات الصناعية خلال الاشهر السبعة الاولى من العام 2016 نحو 147.8 مليون دولار مقابل 154.2 مليون دولار خلال الفترة عينها من العام 2015 و170.3 مليون دولار خلال الفترة عينها من العام 2014 أي بانخفاض ونسبته 4.1% مقارنة مع العام 2015 وانخفاض ونسبته 13.2% مقارنة مع العام 2014.

أوروبياً:

تراجع اليورو إلى أدنى مستوى في أكثر من سبعة أشهر خلال تعاملات اليوم، متجهاً لتسجيل ثالث خسارة أسبوعية، متأثراً بتصريحات محافظ المركزي الأوروبي ماريو دراغي حول برنامج التيسير الكمي.

وتراجع اليورو أمام العملة الأميركية بنسبة 0.3% إلى 1.0896 دولار في تمام الساعة 10:36 صباحاً بتوقيت بيروت، وهو أدنى مستوى منذ العاشر من آذار، بينما بلغت خسائر العملة الموحدة هذا الأسبوع 0.6%، فيما وصلت خسائرها منذ بداية الشهر الجاري 2.9%.

وانخفض اليورو أمام العملة البريطانية بنسبة 0.25% إلى 0.88955 إسترليني، فيما تراجع أمام العملة اليابانية بنسبة 0.45% إلى 113.08 ين.

روسيا:

أبلغ وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك الصحفيين أنه ينوي مناقشة التنسيق بشأن أسواق النفط مع الأمين العام لمنظمة "أوبك" محمد باركيندو في فيينا يوم 24 تشرين الأول.

وفي سياقٍ متصل، أشار نوفك الى إنه سيحمل معه "بعض" المقترحات إلى اجتماعه مع نظيره السعودي خالد الفالح مطلع الأسبوع القادم وإنه يعتقد أن تثبيت إنتاج النفط مازال ضروريا.

وعن الحاجة إلى تثبيت إنتاج النفط، قال: "نعم إنه موقفنا الرئيسي ولم يتغير."

كما أعلن نوفاك إن روسيا ستنتج 548 مليون طن من النفط الخام في 2017 (11 مليون برميل يوميا).

عالمياً:

تراجع الذهب اليوم مع ارتفاع الدولار لكنه مازال بصدد تحقيق مكاسب أسبوعية بعد خسائره السابقة وذلك بفعل ارتفاع الطلب.

وتراجع السعر الفوري للذهب 0.2% إلى 1263.86 دولار للأوقية (الأونصة)، عند الساعة 12:15 بتوقيت بيروت، ويتجه المعدن إلى الصعود 1% على مدار الأسبوع ليعوض جانبا من خسائره البالغة 6.5% في الأسابيع الثلاثة الأخيرة.

وهبطت عقود الذهب الأميركية 0.2% إلى 1265 دولارا.

وانخفضت الفضة 0.3% في المعاملات الفورية إلى 17.46 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط اليوم على خلفية تأكيد روسيا مجدداً التزامها بالإنضمام إلى اتفاق تجميد الإنتاج لوقف التراجع الذي تشهده الأسعار على مدار العامين الماضيين.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم كانون الأول بنسبة 0.84% إلى 51.81 دولار للبرميل، في تمام الساعة 02:34 مساءً بتوقيت بيروت.

فيما ارتفع خام "نايمكس" الأميركي تسليم تشرين الثاني بنسبة 0.41% إلى 50.84 دولار للبرميل.

وفي سياقٍ منفصل، انخفض اليوان مقابل الدولار خلال تعاملات هونغ كونغ اليوم إلى أدنى مستوى له على الإطلاق، مع قوة نتائج أعمال الشركات الأميركية وضعف اليورو وهو ما عزز من قيمة العملة الخضراء.

وتعرضت العملة الصينية لضغوط هبوطية مؤخراً بعدما أشار مسؤولون إلى تخفيف السياسات النقدية وإضعاف العملة في ظل تراجع الصادرات.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية، بنسبة 0.15% إلى 98.45 نقطة، في تمام الساعة 10:05 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة.