أصبحت الهواتف الذكية ركيزة أساسية في حياتنا اليومية، فبرغم أهميتها إلا أنها تدرك كل التحركات التي تقوم بها يتم رصدها لحظة بلحظة ومكان بمكان سواء كان هاتفك أندرويد أو آيفون، فأنت لست بعيدا عن ذلك، بل الأمر أكثر خطورة لمستخدمي الأندرويد، حيث يمكن الاطلاع على كل تحركاتهم السابقة ليس فقط من خلال الهاتف، ولكن ربما بالدخول على حسابه الشخصي من أي جهاز في العالم.

وفي تقرير  لشبكة "NBC" الأميركية، سلط مراسلها الشهير جيف روزين الضوء على خاصية في الهواتف الذكية التي تتيح إمكانية تعقب  المستخدم ورصد تحركاته لحظة بلحظة.

ويقول روزين إن هناك فرصة حقيقية لإمكانية تعقب كل ما تفعله على هاتفك  سواء كان "آيفون" أو نظام "أندرويد"، مكان بمكان ويحدد زمنيا وبالدقيقة ما كنت تفعله.

ويمكن أن يكشف هذا عن المكان الذي تعيش فيه أو مكان عملك ويضع خريطة تفصيلية للمكان الذي ذهبت إليه بالتحديد والوقت الدقيق لذلك أيضا.

ويحذر خبير الأمن الإلكتروني جيم ستكلي من أن الأمر مخيف جدا ومزعج للغاية، مشيرا إلى أن هذا الأمر يحدث للجميع تقريبا.

وبالنسبة لمستخدمي  "آيفون"، لكي تعرف ما إذا كانت الأماكن التي تترد عليها يتم تعقبها، يمكنك أن تذهب إلىPrivacy  ثم location  services ، ثم System Services.. في الأسفل ستجد خاصية" Frequent Locations"، وبها كل البيانات عن الأماكن التي ذهبت إليها.

يقول الخبير الإلكتروني إن الأمر يمكن أن يكون أسوأ في أجهزة الأندرويد، حيث يمكن تعقبها بدرجة أوسع، وهو ما يرى أنه يمثل خطرا أكبر.

فلو كان جهازك أندرويد، يقول ستكلى فإن كل بياناتك التي يتم تعقبها يتم مراقبتها من قبل #جوجل. ومن ثم بالدخول إلى حساب الشخص من أي جهاز في العالم، يمكنه أن يعرف كل هذه البيانات: أين كان ومتى غادر؟ وغيرها.

وتقول شركة "آبل" إنهم يستخدمون هذه المعلومات لتقديم "خدمات شخصية" وأن هذه البيانات تظل موجودة فقط على الجهاز، ولن يتم إرسالها إلى الشركة دون استشارة صاحبها.

أما شركة "غوغل" فتقول إن المستخدم لديه القدرة على تفعيل أو إبطال خاصية تحديد المكان سواء على أجهزة الأندرويد الخاصة به أو على حسابات #جوجل.. لكن الناس لا تعرف كيفية إبطال تلك الخاصية.

وبالنسبة لأجهزة "ايفون"، يمكن للمستخدم أن يذهب إلى Privac"  el  ثم location  services ، ثم System Services.. فى الأسفل ستجد خاصية ” Frequent Locations”، وبعدها يقوم بمسح تاريخ الأماكن السابقة ثم إغلاق هذه الخاصية.  ولا توقف هذه الخطوة GBS الجهاز، ولا تعطل أي خواص أخرى.