يعتبر جمع التبرعات أمر أساسي وحيوي لرجال الأعمال، فبدون التمويل يصعب الحصول على عمل ناجح فعال ومستمر، ما يعيق قدرتك على تنمية مؤسستك. وفي المقلب الاَخر ربما يكون هذا التمويل السبب وراء خسارتك عملك وفشله، فمن دون تمويل ستكون مجبراً على استخدام الليونة في العمل مصحوبة بالقلق، ولن يكون لديك الوقت للتفكير بشأن المستثمرين أو أعضاء مجلس الإدارة في عملك.

وفي كلتي الحالتين، فإنّ زيادة ​رأس المال​ في عملك يستدعي الكثير من التفكير والاهتمام. وبعد بعض التأمل ودراسة الجدوى، قد لا تكون مجبراً على إيجاد تمويل!

1- ليس لديك أعمال تجارية مدعومة:

"إن أغلب الممولين يظنون أن أفكارهم خلاقة وهناك إمكانية لتطبيقها في إستثمار معين" بحسب ما يقول ألكس أسكولد في مقال لـ "إنتربرينير". "والحقيقة أن معظم الأفكار تستحق بعض أنواع الإستثمار، ولكن ليس بالضرورة الإستثمار في مشروع ما".

"الأمر بسيط، فالأعمال التجارية المختلفة لديها إمكانيات متنوعة، يرجع هذا إلى أن رأس المال المستثمر فيها متفاوت." ويضيف أسكولد أنه "لتأسيس مشروع صغير كمطعم مثلاً يمكن الحصول على قرض مصرفي ".

وبعبارة أخرى، فإذا كان عملك منسجماً مع سوق صغيرة، أو لا يتطلب قدراً كبيراً من التمويل، فإنك قد تكون قادراً على تأمين وسائل تمويل بديلة للأعمال التجارية الصغيرة الخاصة بك.

2- لديك بالفعل مورد مسبق:

في بعض الحالات، قد يكون لديك الموارد اللازمة لإطلاق الأعمال دون الحاجة لزيادة رأس المال. في حين أنه سيكون أمراً محفزاً لبدء عمل تجاري بإرثٍ ضخمٍ، وليس كل واحد منا محظوظ. ومع ذلك، قد يكون لدينا ما يكفي من المال في مدخراتنا للحصول على عمل وحمله فوق أرض الواقع.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مواقع التمويل الجماعي تعطينا فرصة للتحقق من صحة الفكرة وجمع المال من دون الحاجة إلى المستثمرين. فحملة كيك ستارتر الشعبية، على سبيل المثال، تكسبك الدعاية المجانية. والإعلان يمكن أن يؤدي إلى إيجاد العملاء المحتملين. وهذا ما شهدته في السابق عام 2012 شركة "ستوديولو" وهي الشركة التي تصنع المنتجات الجلدية المصنوعة يدوياً.

3- لا تندفع لتوسع نطاق عملك:

في حين أنه من المهم أن تطرح المنتج أو الخدمة في السوق في أقرب وقت ممكن، لكن ليس هناك حاجة لتنمو بسرعة كبيرة. وفي الواقع، فإن التحجيم السابق لأوانه يقتل عملك لأنه يمكن أن يؤدي إلى الهدر في الإنفاق على أمور لا ترضي الزبائن.

كما ذكرنا في النقطة أعلاه، يمكنك أن تنمي عملك وتكسب الربح بخطى ثابتة وصحيحة من دون الاضطرار إلى سحب أية أموال من المستثمرين.

4- لقد وصلت المراحل الخاصة بك:

"المستثمرون يتطلعون دائماً إلى تمويل الشركة، وهي علامة فارقة"، بحسب إسكولد. وقد كتب في مقال اَخر لـ "إنتربرينير"، قائلاً "في الواقع، هناك نوعان من المعالم لكل شركة، تلك التي تبغي جني الأرباح والفوائد لتشكيل رأس مالها، وتلك التي تتطلع إلى البحث عن ممولين".

إذا كنت قد حققت هذه المعالم بالفعل، قد لا تكون هناك حاجة لمزيد من الاستثمارات، حيث إن فكرتك ازدهرت في نموذج عمل صحيح بإمكانه المحافظة على نفسه بنفسه.

5- أن يكون لديك الوقت لتخالط المستثمرين:

يجب السعي إلى إيجاد تمويل محاذٍ لعملية تطور المؤسسة، بغض النظر عن مراحل نمو العمل: من وضع خطة مالية، ونموذج الأعمال التجارية، إلى بناء سطح العمل، والعثور على المستثمرين الذين يتوافقون مع ثقافة شركتك هو الشغل الشاغل.

ما يعني أنك تقضي الوقت بعيداً من المهام، مثل تطوير المنتجات والمبيعات والتسويق.

6- لديك مصادر متعددة للدخل:

حتى إذا كنت تريد أن تجعل الراتب مريحاً كصاحب العمل، أو كنت في محاولة لجني المال خلال دوامك الكامل، فهناك العديد من الطرق لجني مئات من الدولارات وادخارها.

فعلى سبيل المثال يمكنك أن تكون سائقاً لدى "أوبر" أو "ليفت" وتجمع رزمة من الدولارات في عطلة نهاية الأسبوع. ثم يمكنك أن تستثمر هذه الدولارات في مؤسستك. قد لا يكون المبلغ كبيراً ولكن إضافة خمس مئة دولار أو أكثر خلال شهر، من المحتمل أن ترفع من مستوى عمل الشركة مثلاً.

7- العمل هو تحويل الأرباح:

ليس هناك صيغة دقيقة تحدد بدأ تحويل الأرباح ضمن عملك. أسهل طريقة لتحديد ذلك، وفقا لسوزان كيرنز على كويكبووكس، هي "عندما تتجاوز الايرادات النفقات الخاصة بك، ستحقق الربح." ومع ذلك، فأنت بالكاد تكون قادراً على جني ثمار الحياة، وتحقيق الأرباح، وذلك بعد دفعك المصاريف كاملة، أي صافي الأرباح."

من الواضح، أنه عندما تصل إلى هذا المستوى، فلا حاجة لك لتأمين المزيد من رأس المال.

8-انها أمر محيّر ومشتت:

لأن جمع التبرعات هو أمر مشتت، يجب التحديد، "إما أن يحتاج العمل إلى التبرعات أو لا يحتاج"، وهذا ما كتبه بول غراهام. وأضاف "عندما تقرر جمع الأموال، يجب تركيز الاهتمام كله على ذلك حتى تتمكن من الحصول عليها بسرعة، وتعود إلى العمل".

إذا كنت تفضل تكريس الوقت والموارد لتحقيق أهداف أخرى، مثل الحصول على الزبائن والمحافظة على استمراريتهم ، فيجب عليك وضع ما لا يقل عن جهود جمع التبرعات في الانتظار.