محلياً:

أعلن وزير العمل والإعلام بالوكالة ​سجعان قزي​ ان "المجلس وافق على 160 بندا من البنود التي كانت واردة على جدول أعمال الجلسة، كما تقرر تأجيل 18 بندا الى جلسة لاحقة"، مؤكدا أن "الجلسة كانت منتجة جدا على صعيد تلبية حاجات الناس ومؤسسات الدولة والادارة العامة".

ورأى قزي، خلال تلاوته للمقررات، أن "هذه الجلسة أكدت أن الحكومة الحالية تؤكد أنتاجيتها وهو أمر مشجع لمواصلة العمل في خدمة الدولة والناس".

ومن جهةٍ أخرى، أعلن وزير البيئة محمد المشنوق خلال  أن إطلاق الحملة الوطنية لحماية نهر الليطاني:  "مشكلة الليطاني كبيرة وعابرة للمناطق والقوى السياسية والطوائف وتطال اللبناني في لقمة عيشه، وهي ليست وليدة اليوم وتطال المواطن في بيته ومزرعته والمياه الذي يشربها".

وأضاف أنه "للمرة الأولى نقف في لبنان جميعاً في موقف واحد لحماية نهر الليطاني ووقف العبث الذي دام عقود".

وتابع المشنوق: "نشعر اليوم ان اطلاق اليوم الوطني سيكون حقيقياً لعملية تنفيذ وتنقية ومنع التلوت في النهر وهو يشكل 20% من مساحة لبنان".

ولفت إلى ان "هذه الحملة الوطنية أثمرت يوما وطنيا وهو 23 تشرين الأول، يوم الاحد المقبل وقد أعلن ذلك في الاحتفال الذي أقيم في الأونيسكو، هذا اليوم سيكون اطلاقا حقيقيا لعملية تنقية ومنع التلوث في نهر الليطاني".

وشدد :" لا يجوز الاستمرار بأي صناعة تضر بهذا النهر".  وقال: "المداجن المسالخ مياه الصرف الصحي كل هذه الامور التي لوثت نهر الليطاني سنضع حدا لها، وحوض الليطاني يجب ان يعزل عن كل ما يسيء له".

وفي سياقٍ آخر، أعلن البنك المركزي السوداني،  البدء في تنفيذ سياسات اقتصادية جديدة بالتنسيق مع وزارة المالية، تتمثل في إجراءات لتنظيم سوق النقد الأجنبي وضبطه، وذلك بهدف حشد مقدرات الدولة ومواردها وضبط الصرف.

وقال محافظ البنك المركزي عبد الرحمن حسن إن البنك بدأ في إجراءات لتنظيم سوق النقد الأجنبي وضبطه، عبر حشد موارد النقد الأجنبي داخل الجهاز المصرفي، وذلك إلى جانب الاستمرار في السياسات الأخرى المتصلة بشراء الذهب.

وأشار حسن إلى سياسات تحفظ الصادرات، وتحفز مدخرات العاملين بالخارج، والتي تقدر بنحو 4 ملايين دولار، مؤكدا أن نسبة كفاية رأس المال استقرت عند 20% لأكثر من عامين.

يذكر أن السودان يشهد أزمة في توفير النقد الأجنبي، وتصاعد في أسعار العملات الصعبة مقابل الجنيه السوداني منذ نحو 5 أعوام، بوصول السعر لما يزيد عن 15.5 دولار مقابل الجنيه السوداني.

عربياً:

أنهت وزارة المالية السعودية تسعير وتخصيص الطرح الأول للسندات الدولية المقومة بالدولار الأميركي وذلك ضمن البرنامج الدولي لإصدار أدوات الدين العام الذي تم إنشاؤه حديثاً.

وقد بلغ المجموع الإجمالي للطرح الأول 17.5 مليار دولار أميركي، وبلغ المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب في هذه السندات مبلغاً قدره 67 مليار دولار أميركي.

وأشارت "رويترز" الى أن قيمة هذا الإصدار هي الأعلى من الأسواق الناشئة، بعد أن تفوقت على الأرجنتين التي أصدرت سندات بقيمة 16.5 مليار دولار هذا العام.

وبفعل هذا الإقبال ضاق هامش التسعير الذي أُعلن في الأمس؛ ليصبح 140 نقطة أساس فوق أذونات الخزانة الأميركية لأجل خمس سنوات، و170 نقطة أساس فوق أذونات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات، و215 نقطة أساس فوق أذونات الخزانة الأميركية لأجل 30 سنة.

ومن جهةٍ ثانية، انضم الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، أقوى رابطة أعمال في تونس، إلى النقابات الأخرى في رفض مشروع الموازنة الحكومية لعام 2017، مؤكداً إنه يرفض مقترحا بمساهمة ضريبية استثنائية على الشركات كوسيلة من قبل الحكومة لتوليد الإيرادات.

وكان رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد قد اقترح تحت ضغط من المقرضين الدوليين لإجراء إصلاحات لتحفيز النمو وخلق فرص العمل حزمة واسعة من المبادرات للسيطرة على عجز الموازنة وزيادة الإيرادات الحكومية.

وحذر الاتحاد العام التونسي للشغل الحكومة من أنها تهدد التماسك الاجتماعي بمقترحات الضرائب الجديدة وتجميد الأجور الحكومية وهو قرار قال عنه الاتحاد إنه اتخذ دون مفاوضات.

أوروبياً:

أبقى "البنك المركزي الأوروبي"، خلال اجتماعه اليوم، على أسعار الفائدة دون تغيير كما أشارت توقعات المحللين.

وثبت البنك معدل الإقراض الرئيسي عند مستوى صفر%، وأبقى على معدل الفائدة على الودائع لدى البنك المركزي عند مستوى سالب 0.4%.

وقال البنك في بيان له: نؤكد أن برنامج شراء الأصول الشهري مستمر حتى نهاية آذار عام 2017 أو حتى بعد ذلك إذا اقتضت الضرورة، أو حتى تتحسن معدلات التضخم وتبلغ مستهدفها.

وفي هذا السياق، توقع رئيس المركزي الأوروبي، ماريو دراغي، مواصلة النمو الإقتصادي في المنطقة لكن بوتيرةٍ أبطأ، مشيراً الى احتمال تمديد التحفيز المالي بعد نهاية البرنامج في شهر.

وأضاف دراغي، في خطابه بعد قرار المركزي الأوروبي ابقاء مستوى الفائدة دون تغيير: "المصارف تقول ان الفائدة السالبة ساعدت في تحسين ظروف الإقتراض".

وأشار الى ان معدل التضخم في الطاقة في منطقة اليورو يواصل النمو، وقال: "البنك المركزي سيبقي يرنامج التيسير الكمي حتى ترتفع معدلات التضخم".

أميركياً:

اعلن رئيس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك وليام دادلي إن في حال مواصلة الاقتصاد الأميركي لمساره الحالي فإنه قد يتم رفع أسعار الفائدة في وقت لاحق هذا العام، مستبعداً وقوع أي مخاطر بالسوق جراء تشديد السياسة النقدية في كانون الأول.

وأضاف دادلي أن رفع الفائدة بمقدار ربع نقطة هذا العام ليس بالأمر الكبير خاصة مع قرب الاقتصاد من تحقيق مستهدفات الفيدرالي لمعدلات التضخم والتوظيف.

وتابع: لقد حققنا تقدما كبيراً تجاه أهدافنا، وبشكل واضح نحن أصبحنا أقرب لإنجازها، ولذا فمن المحتمل أن نجعل السياسة النقدية أقل يسراً، وهذا يختلف تماماً عن القول أن هناك حاجة ملحة لتشديد السياسات بقوة.

واعتبر دادلي أنه لا يوجد حاجة ملحة لرفع أسعار الفائدة نظراً لاستقرار معدل البطالة عند مستوى 5% وعدم بلوغ معدلات التضخم والنمو للمستويات المستهدفة بعد.

عالمياً:

استقرت أسعار العقود الآجلة للذهب في تعاملات اليوم قرب أعلى مستوياتها في أسبوعين، مع استمرار التكهنات حول المسار المستقبلي للسياسة النقدية الأميركية.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول بنسبة هامشية 0.04% إلى 1269.40 دولار للأوقية، بعدما ارتفعت أمس بنسبة 0.6% إلى 1.269 دولار للأوقية، في أعلى مستوى لها منذ الثالث من تشرين الأول.

كما تراجعت عقود الفضة هامشياً بنسبة 0.02% إلى 17.65 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، مع اتجاه المستثمرين لجني الأرباح عقب تحقيق الخام لمكاسب قوية بالأمس بعد الإعلان عن انخفاض المخزون الأميركي.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم كانون الأول بنسبة 0.49% إلى 52.41 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:08 صباحاً بتوقيت بيروت.

فيما تراجع خام "نايمكس" الأميركي تسليم تشرين الثاني بنسبة 0.45% إلى 51.38 دولار للبرميل.