محلياً:

زار ​حاكم مصرف لبنان رياض سلامة​ مقر بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان، حيث التقى سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وناقش معهم الأوضاع الاقتصادية والمالية في البلاد.

وشدد سلامة على أهمية الإبقاء على اندماج لبنان ضمن الأسواق المالية العالمية. كما سلّط الضوء على الخطوات التي يتخذها مصرف لبنان للمحافظة على الثقة في النظام المالي اللبناني وعلى تدفق التحويلات إلى لبنان، ودعم الاقتصاد الرقمي والقائم على المعرفة.

ولفت سلامة إلى التزام لبنان بمراعاة أعلى المعايير العالمية في مجال الشفافية الضريبية ومكافحة التهرب الضريبي.

وبدورها، أعربت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن عن تقديرها للدور الذي يضطلع به المصرف المركزي في حماية لبنان من انعدام الاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة. كما أعربت عن استعداد الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء لدعم عمل السلطات اللبنانية في مجالات كتحديث البنى التحتية، ومنع الفساد، وإصلاح النظام القضائي، وتحسين جودة تقديم المؤسسات العامة للخدمات.

ومن جهةٍ ثانية، إرتفع عدد المسافرين عبر مطار بيروت بنسبة 5.94% على صعيدٍ سنويٍّ إلى 5082230 خلال فترة الأشھر الثمانية الأولى من العام 2016، مقارنةً مع 4797133 مسافر في الفترة نفسھا من العام السابق.

في التفاصيل، إرتفع عدد الوافدين إلى لبنان بنسبة 7.74% على أساسٍ سنويٍّ إلى 2562716 ترافقاً مع إرتفاع عدد المغادرين بنسبة 4.49% إلى 2512502 مسافر.

في المقابل، سجّل عدد العابرين (ترانزيت) عبر مطار بيروت الدولي تراجعاً ملموساً بلغت نسبته 49.90% سنويّاً إلى 7012 مسافر لغاية شھر آب، في حين إرتفع عدد الرحلات الجويّة بنسبة 5.40% إلى 47382 رحلة.

عربياً:

اعلن وزير المالية المصري عمرو الجارحي إن مصر ستجمع 6 مليارات دولار إضافية من التمويل الثنائي الضروري للحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي خلال أسبوعين تقريبا.

كان صندوق النقد اتفق من حيث المبدأ في آب على منح مصر قرضا مدته 3 سنوات بقيمة 12 مليار دولار لدعم برنامج الإصلاح الحكومي الهادف إلى سد عجز الميزانية وإعادة التوازن إلى أسواق الصرف. لكن مصر تحتاج إلى تدبير 6 مليارات دولار دعما ثنائيا قبل إحالة الاتفاق إلى مجلس الصندوق للتصديق عليه.

وأضاف الوزير أن الحكومة ستحيل قانون الاستثمار إلى البرلمان "خلال شهر ونصف أو أكثر".

وتعكف الحكومة على قانون استثمار جديد تأمل أن يعالج تعقد الإجراءات الرسمية في مصر ويعمل على تسهيل وتسريع الاستثمار الأجنبي.

وقال الجارجي إن مصر ستصدر سندات دولية في النصف الثاني من تشرين الثاني أو الأسبوع الأول من كانون الأول. كانت مصر طلبت في آب من "جيه.بي مورغان" و"سيتي" و"بي.ان.بي باريبا" و"ناتكسيس" ترتيب طرح سنداتها الدولية. وفي وقت سابق هذا الشهر وافقت الحكومة المصرية على إصدار سندات دولية بما بين 3 و5 مليارات دولار.

أوروبياً:

أعلن مكتب الإحصاء البريطاني إن التضخم السنوي بأسعار المستهلكين في البلاد ارتفع إلى 1% خلال أيلول من 0.6% في آب، وهو أعلى مستوى منذ تشرين الثاني عام 2014، بينما أشارت توقعات المحللين إلى تسجيله مستوى 0.9%.

وعزا مكتب الإحصاء البريطاني هذا الارتفاع إلى نمو أسعار الملابس ووقود السيارات ورسوم الإقامة في الفنادق.

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم، مع تراجع الدولار واسع النطاق أمام أغلب العملات الرئيسية وهو ما عزز الطلب على المعدن النفيس.

وانخفض مؤشر الدولار بنسبة 0.15% إلى 97.75 نقطة، في تمام الساعة 10:38 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، بعدما سجل أمس 98.15 نقطة وهو أعلى مستوى له في سبعة أشهر.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول بنسبة 0.45% إلى 1262.10 دولار للأوقية، كما ارتفعت عقود الفضة بنسبة 1.1% إلى 17.665 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، مع توقعات انخفاض إنتاج النفط الصخري خلال الشهر القادم، ووسط تكهنات بتباطؤ الزخم في ارتفاع الأسعار.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم كانون الأول بنسبة 0.55% إلى 51.8 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:05 صباحاً بتوقيت بيروت.

كما ارتفع خام "نايمكس" الأميركي تسليم تشرين الثاني بنسبة 0.55% إلى 50.22 دولار للبرميل.

وفي هذا السياق، اعلن الأمين العام لأوبك محمد باركيندو إن المنظمة يجب أن تكون مستعدة لإبرام اتفاق بشأن الإنتاج خلال اجتماعها القادم مضيفا أنه يتوقع أن تكون "جميع أركان بناء اتفاق موجودة" بحلول 30 تشرين الثاني.

وأضاف باركيندو "نتوقع أن تكون جميع أركان البناء موجودة في وقتها للتطبيق."