حوّلت بولين جبر شغفها وحبها للموضة والمجوهرات، الى عمل تجاري، ينطوي تحت لواء "Coline Designs"، المتخصصة في تصميم الإكسسوارات المميزة.

بدأ كل شيء عندما أرادت كمصممة، إيصال رسائل إيجابية وملهمة من خلال الإكسسوارات، وعندما واجهت كسيدة، مشكلة في إيجاد تلك الاكسسوارات التي تميز شخصيتها.

حازت جبر على إجازة في التصميم الغرافيكي من "الجامعة اللبنانية"، وعلى ماجستير في الدعاية والإعلان وفنون الإخراج من "جامعة البلمند - الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة"، "ALBA". وبعد أن صقلت معرفتها بسنوات عدة من الخبرة في العمل في تصميم الرسوم الغرافيكية وصناعة الاعلان، قررت الانغماس في عالم الإكسسوارات. فانطلقت عام 2010، مسيرتها المهنية في تصميم وتنفيذ الاكسسوارات والمجوهرات المصنوعة يدويا، من خلال علامتها التجارية الخاصة "Coline Designs"، التي تقدم مجموعة واسعة من الأقراط، والقلادات، والخواتم، والأساور، وحقائب اليد، فضلا عن غيرها من الاكسسوارات للنساء والرجال.

وبعد ذلك، زاد اهتمامها بالموضة، فشاركت في ورشات عمل حول هذا الموضوع (Fashion Illustration)،  في "College of Fashion UAL" في لندن، وحول "صناعة الاكسسوارات" (Building your Own Jewelry Business)، في " Central Saint Martin’s" (AUL)، في لندن أيضا، حيث تعرفت على أحدث الاتجاهات العالمية في التصميم. ثم تابعت دورة تعليمية في الموضة والتصميم، في معهد "ESMOD" في بيروت. كما التحقت ببرنامج "Start Your Own Business"، الذي ينظمه معهد "AMIDEAST" في بيروت لأصحاب المشاريع الجديدة.

وبسبب اصرارها على النجاح والتقدم، كانت بولين قادرة على تعزيز معرفتها، واكتساب الأدوات اللازمة لتحفيز أعمالها، وبالتالي تمكنت من اطلاق أول متجر لـ"Coline Designs"، في مجمع "Le Mall" في الضبية. ومع خبرة لمدة 6 سنوات في صناعة الموضة والإكسسوارات، نمت "Coline Designs" كعلامة تجارية متخصصة في الاكسسوارات والمجوهرات المصنوعة يدويا للسيدات من مختلف الأعمار.

مؤسسة "Coline Designs"، بولين جبر، خصّت "الاقتصاد" بهذه المقابلة الحصرية:

- ما هي تقنيات عمل "Coline Designs"؟ وماذا الذي يميز علامتك التجارية عن غيرها؟

أسعى دوما الى خلق القطع المميزة، الخالدة، الشخصية، والمعبّرة. وأبدأ بطرح مفهوم معين، وأجد الإلهام في عناصر الحياة اليومية، كما أعمد الى دمج مهارات التصميم المكتسبة من خلال تجربتي في عالم الإعلان، وأهتم كثيرا بالتفاصيل واللمسات النهائية. اذ أن هناك قصة جديدة وراء كل مجموعة أنفذها في مشغل "Coline Designs"، لذلك أركز على الجودة والتميز في العمل.

أما ما يميز "Coline Designs"، فهو نهجنا القائم على الزبائن، فنحن نركز على خلق تجربة ودية لزبائننا، لدى اختيارهم للقطع التي تتطابق الأكثر مع شخصياتهم وأنماط حياتهم. فنحن مؤمنون بأن كل تصميم مبتكر، ينبغي أن يستند إلى ما يحتاج اليه العملاء، كما أننا ملتزمون بوضع التصاميم التي تروي القصص، وتعيد الحياة الى الملابس.

فمنذ اطلاق العلامة التجارية، شاركت في أهم المعارض في لبنان والشرق الأوسط.

- ما هي المنتجات التي تقدمها "Coline Designs"؟

المجموعات التي تم تصميمها وتنفيذها بعناية ودقة، تندرج ضمن توجهات التصميم الرئيسية، مثل مجموعة "Beirut Girl"، التي تضم منتجات "الأرابيسك" الحديثة، وتتميز بالرسائل العربية الحيوية والملونة. ومجموعة "ColorCrave"، التي ترتكز على الأشكال الهندسية المختلفة، والجامعة ما بين التصاميم العصرية والكلاسيكية. بالاضافة الى مجموعة "Change" المحدودة، والتي تقدم مفهوما تحويليا، من خلال إعادة استخدام الأغراض اليومية، وتحويلها إلى قطع جميلة ومميزة من الاكسسوارات.

وبشكل عام، فإن مجموعات "Coline Designs" تتميز بالنمط الأصلي الكلاسيكي من جهة، وبمفهوم الغرابة والحداثة من جهة أخرى. كما تقدم المنتجات الملائمة للاستعمال اليومي، وكذلك للمناسبات الخاصة.

ولا بد من الاشارة الى أنني أعتمد على التمويل الشخصي، ويوما بعد يوم تغذي العلامة التجارية نفسها بنفسها.

- ما هي المواد المستخدمة في صناعة القطع؟

أسعى الى دمج وجمع المواد المختلفة، بما في ذلك الذهب، والفضة، والنحاس، والأقمشة، والجلود، كما أستعين كثيرا بتقنيات التلوين.

وفي محاولة لإفادة المجتمع المحلي، أسعى دوما للحصول على المواد من الحرفيين والشركات المحلية. كما أستخدم المواد خفيفة الوزن، للحد من النفايات، وتلبية نمط الحياة السريعة والعملية للمرأة العصرية.

وعلاوة على ذلك، أركز دوما على خلق فرص العمل للمواهب المحلية الشابة.

- ما هي مشاريعك المستقبلية على المدى القريب؟

سوف أطلق مجموعة "Coline Designs" لخريف وشتاء 2017، التي تضم حقائب اليد للسيدات. كما سأقدم مجموعة جديدة للرجال، تضم أزرار القمصان، والأساور، والخواتم.

وبالإضافة إلى علامتي التجارية للاكسسوارات الجاهزة، أخطط لاكتشاف مجالات جديدة من القطع المصممة خصيصا للزبائن، وبحسب طلباتهم.

ولا بد من الاشارة الى أن المتجر الأول لـ"Coline Designs" موجود اليوم في مجمع "Le Mall" في الضبية، وهناك خطط عدة لافتتاح فروع جديدة في المستقبل.

- من هم زبائن "Coline Designs" اليوم؟

"Coline Designs" تتوجه الى الفتيات والسيدات ابتداءا من عمر العشرين سنة، وهي تغطي العالم العربي، وأوروبا، وأميركا.

فالعلامة التجارية تتوجه الى المرأة التي ترغب بتمييز نفسها بقطعة أنيقة، وتحب الموضة الجديدة.

أما بالنسبة الى مجموعة الرجال، فتقدم العلامة القطع الملونة، التي تتميز بلمسة إبداعية.

- ما هي أبرز الصعوبات التي تواجهك خلال العمل في هذا المجال في لبنان؟

التحدي الأكبر يتمثل في المصداقية في الجدول الزمني للتسلّم والتسليم من الموردين العاملين في المجال.

- كيف تمكنت من تحقيق التوازن بين عملك وحياتك الخاصة؟

تحقيق التوازن الكامل بين العمل والحياة يشكل تحديا كبيرا، خاصة خلال التركيز على مشروعي الخاص. فعندما يكون الانسان شغوفا بما يقوم به، سيحصل على الإلهام من كل شيء موجود من حوله، وبالتالي سيفكر دوما بابداعاته المستقبلية.

- ما هي، بشكل عام، العوائق التي تواجه المرأة اللبنانية؟

التمويل هو أحد المعوقات الأكثر تحديا للنساء والرجال على حد سواء.

- هل لديك أي طموح سياسي؟ وهل تعتقدين أن دور المرأة أساسي في الحياة السياسية اللبنانية؟

ليس لدي أي نية للمشاركة في الحياة السياسية اللبنانية. ومع ذلك، أؤمن بأهمية وجود المرأة اللبنانية في الحياة الاقتصادية والسياسية، فدورها حاسما في تنشيط القطاع الاقتصادي، وإصلاح المشهد السياسي والقطاع العام، لأنها تقدم رؤية جديدة، ولمسة مختلفة.

- نصيحة الى المرأة.

اذا لم تحاولي، لن تعلمي أبدا! (If you don’t try, you’ll never know).