لا شك أن معظمنا يرغب في السفر كل عام للسياحة والتسوق والتعرف على بلدان وثقافات جديدة .. ولكن مما لا شك فيه أيضا أن تكاليف السفر والظروف المعيشية والإقتصادية تمنع الكثيرين من تحقيق هذا الحلم.
إلا ان التطور التكنولوجي والأفكار الجديدة في عالم التقنية أوجدت الكثير من الحلول في معظم المجالات، وجعلت من بعض الأحلام والأهداف حقيقة سهلة.


وما سنلقي عليه الضوء اليوم يثبت هذه النظرية .. حيث أصبح التسوق من كافة أنحاء العالم ممكنا دون السفر أو الإنتقال من مكانك !!


"On Your Way" خدمة إلكترونية فريدة إنطلقت من لبنان، تطرح فكرة جديدة للتسوق والحصول على المنتجات والأطعمة والأجهزة والألات التي ترغب بشرائها من الخارج بسبب عدم توافرها في ماكن سكنك ... فالناس في لبنان مثلا يمكنهم ان يطلبوا عبر هذه المنصة من المسافرين اللبنانيين في بلد معين شراء بعض الأغراض لهم من الخارج وذلك مقابل الحصول على المبلغ المالي (سعر المنتج) بالإضافة إلى نسبة ربح صغيرة عند التسليم.


وللحديث أكثر عن هذه الفكرة كان لـ"الإقتصاد" هذا اللقاء خاص مع صاحبة فكرة إنشاء منصة "On Your Way" الشابة ماني ساكيان.


 

 

- ما هي خدمة "On Your Way"؟ وكيف تفيد المستخدمين ؟

 

"On Your Way" هو عبارة عن منصة إلكترونية لشراء الأغراض والحاجيات التي لا يمكنك أن تجدها في بلدك أو محيط سكنك عبر قاعدة "التسلم والتسليم" (peer-to-peer delivery).


فالناس في لبنان مثلا يمكنهم ان يطلبوا عبر هذه المنصة من المسافرين اللبنانيين في بلد معين شراء بعض المنتجات أو الألات والأجهزة الإلكترونية او الكتب .. وغيرها من الخارج وذلك مقابل الحصول على المبلغ المالي (سعر المنتج) بالإضافة إلى نسبة ربح صغيرة عند التسليم.


وبهذه الطريقة يمكن للمسافرين أيضا تعويض ولو جزء صغير من تكاليف سفرهم، وتأمين حاجات بعض الناس غير القادرين على السفر في الوقت الراهن.


تقتطع "OnYourWay" رسماً بنسبة 7% من المبلغ المتفق عليه بين الطرفين إضافة إلى مبلغ 6$ عن كل صفقة ناجحة بين شخصين وذلك مقابل تقديم خدمة التواصل والأمان (Security) التي يؤمنها البرنامج الذي نستخدمة.

 


الخدمة تعمل بالشكل التالي:


• يقوم الشخص الراغب بشراء أمر معين (هاتف آيفون مثلا من الولايات المتحدة) بترك طلب او إخطار (Notification) عبر تطبيق "On Your Way".


• يتلقى المسافرون في الولايات المتحدة هذا الطلب ويستجيبون له .. وبعدها ينتقي الشخص الراغب بالحصول على الهاتف واحدا من المسافرين ويتواصل معه عبر خدمة الدردشة، ثم يتفقون على السعر الكامل للهاتف والعمولة التي سيحصل عليها المسافر.


• يقوم الراغب بالشراء بتحويل المبلغ كاملا عبر منصة "On Your Way" .. ونقوم نحن بدورنا بتأمين المبلغ والحفاض عليه دون تحويله للمسافر، وبعد حصول الشخص الراغب بالشراء على الهاتف يقوم بالتأكيد عبر التطبيق، فنقوم نحن بدورنا بتحويل المبلغ بشكل نهائي إلى الشخص المسافر.

 

 

- من هو صاحب الفكرة؟ وما الذي دفعكم لتنفيذها؟


الفكرة بدأت معي أنا ومع شريكي في المشروع ... حيث عشنا سويا لفترات متقطعة في أكثر من بلد .. ثم قررنا الإنتقال والإستقرار في فرنسا ... وفي فترة عيشنا في باريس كنّا نشتاق كثيرا لبعض المنتجات والأطعمة التي كانت موجودة معنا في الخارج ولكنها ليست موجودة في فرنسا (فأنا كنت أشتاق دائما للنبيذ والحلويات الأرمنية على سبيل المثال .. وصديقي يود الحصول دائما على بعض الأطعمة والوجبات اليابانية الشعبية ) .. لذلك قررنا إنشاء شبكة إلكترونية تساعدنا على التواصل مع أشخاص قادرين على مساعدتنا بالحصول على ما نريد من البلدان حول العالم .. فكانت "On Your Way".

 


- هل هناك تطبيقات مشابهة لـ "On Your Way" في العالم ؟ وما الفرق بينكم وبينهم؟


الفكرة ليست بجديدة .. فكلنا نطلب من الأهل والأصدقاء شراء بعض الأغراض والمنتجات التي نرغب بالحصول عليها من الخارج أثناء سفرهم .. ولكن هذا الأمر بدأ يتقلص مع تشديد شركات الطيران على وزن الحقائب والأمتعة وتقليصها.

 

هناك ايضا طرق أخرى يستخدمها البعض للحصول على ما يريدون من الخارج عبر شركات الشحن كـ"أرامكس" على سبيل المثال ولكن الكلفة في هذه الحالة تكون مرتفعة لأنك مضطر لدفع رسوم الاستيراد.

أما بالنسبة للتطبيقات مماثلة، فهناك العديد من الشركات التي تعمل في أسواق أميركا الجنوبية مثل (entrusters.com)  أو جنوب شرق آسيا مثل (airfrov.com)، ولكننا الوحيدون الذين نوفّر هذه الخدمة في لبنان في الوقت الراهن.

 

 

 

- لماذا قررتم إطلاق هذه الخدمة من بيروت في البداية وليس من باريس أو أي عاصمة أوروبية أخرى؟


لقد اخترنا لبنان بالتحديد لـ3 أسباب رئيسية:

* هو بلد جميل ومنفتح .. وشعبه يحب الأفكار العصرية الجديدة والغريبة.
* لدينا اصدقاء لبنانيين كثر يعيشون في باريس .. وقد أحبوا الفكرة وتعهدوا بان يكونوا أول من يستخدم خدمتنا.
* لبنان يسمح للمسافرين بإدخال الأغراض والأمتعة والبضائع التي لا يزيد سعرها عن 1300$ دون دفع ضرائب إضافية عليها، وهذا ما يتيح للمتسوقين والمسافرين شراء عدد كبير من الأغراض بنفس السعر المطروح على الإنترنت.

 

- هل أصبحت الخدمة متاحة للمستخدمين؟


الخدمة متاحة للمستخدمين منذ شهر آب الماضي .. وحتى الأن لدينا أكثر من 100 شخص مسجّل، و50 طلب .. و12 عملية تسليم تم إنجازها.

- هل تحققون أرباح من خلال هذا المشروع؟


بما أننا أطلقنا الخدمة منذ شهرين فقط، فإنه من المبكر الحديث عن الأرباح المادية .. ولكن بالطبع نجاحنا يعتمد على قدرتنا في زيادة عدد المستخدمين مع مرور الوقت.

 

 

- ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟


تعمل شركتنا حاليا على تأمين التمويل اللازم من أجل التوسع أكثر في لبنان والخارج.


خدمتنا جديدة على المجتمع اللبناني بعض الشيء .. لذلك يخاف معظم الناس من إستخدامها، ولكننا نأمل أن نبدد هذه المخاوف مع زيادة عدد المستخدمين شيئا فشيئا.

طموحنا هو خلق منصة إلكترونية (www.onyourway.io) يمكن للناس من خلالها الحصول على أي شيء من جميع أنحاء العالم في غضون أسبوع بطريقة سهلة وآمنة.