أثبت سياسيو لبنان للعالم أجمع عجزهم وفشلهم في إدارة شؤون البلاد من كل النواحي .. وما ملف النفايات الذي قارب عمره السنتين، سوى دليل على سقوط هذه الطبقة السياسية في أسهل الإمتحانات.

فعلى الرغم من وجود مئات النماذج والطرق البيئية لمعالجة النفايات حول العالم، إلا أن لبنان لم يستطع نسخ واحداً من تلك الحلول لإزالة النفايات من شوارع عاصمته وأزقتها .. وكان الحل الوحيد امامهم هو طمر البحر ومخالفة كل المعاهدات والإتفاقات البيئية الإقليمية والدولية.

ولأن الطبقة السياسية الحاكمة فشلت كما سبق وذكرنا بأسهل الإمتحانات .. كان لا بد من مبادرات فردية من جمعيات وأشخاص لتقديم حلول ونماذج يمكن الإقتداء بها وتعميمها على مستوى الوطن .. ومن هذه الحلول، ما يقدمّه التطبيق الذكي "Limm" الذي طوره الشاب اللبناني وفريق عمله نيكولا فرح من اجل تغيير ثقافة المجتمع اللبناني ورفع مستوى الوعي لدى الناس في التعامل مع النفايات، وتعميم عمليات الفرز من المصدر وإعادة تدوير النفايات.

وللحديث أكثر عن تطبيق "Limm" وطريقة عمله .. كان لـ"الإقتصاد" هذه اللقاء الخاص مع نيكولا.

- ما هو تطبيق "Limm"؟ وكيف يفيد المستخدمين ؟

تطبيق "Limm" هو أسهل طريقة للتخلص من النفايات الخاصة بك دون أي تكلفة، فكل ما على المستخدم فعله هو جمع النفايات الخاصة به او الموجودة في منزله، ثم الدخول إلى تطبيق "Limm" والنقر على زر واحد لمعرفة مكان أقرب معمل أو مركز لفرز النفايات ... وبعد ذلك سيتم حفظ موقعك او مكان سكنك، وسيتم جمع النفايات الخاصة بك بإستمرار وبشكل دوري.

ومن أهم خصائص تطبيق "Limm" أنه يقدم للأسر والعائلات مكافآت وجوائز بحسب كمية النفايات التي يقومون بجمعها يوميا وإيصالها لمراكز الفرز والتدوير، كما يقدّم للمستخدم معلومات حول تقنية فرز النفايات إضافة إلى مبادئ وتوجيهات لأفضل طرق معالجة النفايات وفيديوهات للتوعية.

ويقدّم التطبيق أيضا دليل لمواقع وأرقام هواتف البلديات، وهو متوافر باللغتين الإنكليزية والعربية، كما سيتم إطلاق خدمة التواصل بين السكان والبلديات "Online" في وقت لاحق.

- من هو صاحب الفكرة ؟ وما الذي دفعك لتطوير هذا التطبيق؟

الفكرة بدأت عندما كنت متواجدا في مسابقة " beirut startup weekend" في شهر أذار الماضي .. حيث كانت النفايات تملأ الشوارع، والأزمة تضرب لبنان ككل وخاصة العاصمة بيروت .. لذلك قررت التفكير في حل عملي ومستدام يساعد الناس على التخلص من نفاياتهم بطريقة سليمة وسهلة .. فكان تطبيق "Limm".

- هل أصبح التطبيق متاحا للمستخدمين ؟؟

التطبيق سيصبح متاحا للإستخدام بدءا من شهر كانون الأول من العام الحالي .. فنحن نعمل حاليا على بعض الجوانب التقنية التي سننتهي منها قريبا.

- هل هناك تطبيقات مشابهة في لبنان أو المنطقة ؟

لا يوجد أي تطبيق مشابه لـ "Limm" في المنطقة .. فالتطبيق لديه هدف اساسي وهو دفع الناس على جمع كافة المواد او النفايات القابلة للتدوير لديهم، ونقلها إلى أقرب مركز للمعالجة .. وبعد ذلك سيتم حفظ موقعهم أو مكان سكنهم وستجري عملية نقل نفاياتهم ومعالجتها بشكل دوري.

"Limm" سيكون مفيدا لتغيير ثقافة المجتمع اللبناني ورفع مستوى الوعي لدى الناس في التعامل مع النفايات، فهو سيدفعهم تلقائيا للفرز من المصدر وإعادة تدوير النفايات.

- هل سيكون التطبيق متاحا لكل من "اندرويد" و "iOS"؟ 

"Limm" سيكون متاحا لكافة مستخدمي هواتف "آيفون" ونظام "أندرويد" مجانا.

- ما رأيكم بقطاع صناعة التكنولوجيا في لبنان . وما الذي ينقصنا للتقدم في هذا المجال؟

في لبنان هناك الكثير من الأفكار الفريدة والمميزة، ولدينا أيضا ثروة بشرية مميزة في هذا المجال تعتبر من بين الأفضل في العالم .. ولكن ما ينقصنا فعلا هو المزيد من الناس الراغبة في الإستثمار في هذا المجال لنتمكن من إيصال أفكارنا إلى العالم.

- ما هي أهم مشاريعك المستقبلية ؟

أعمل حاليا على مشاريع مختلفة مع زملائي في الفريق، حيث نقوم بتطوير تطبيق ذكي خاص بمجال اللياقة البدنية، كما نعمل على تطبيق أخر يتعلق بإيجاد فرص عمل أو وظائف.

وفيما يتعلق بـ "Limm"  فنحن نأمل بأن يكون خطوة في توجيه الناس نحو الفرز من المصدر وإعادة التدوير، ورفع مستوى الوعي لديهم في هذا الخصوص.