محلياً:

اكد مجلس نقابة محرري الصحافة إن النقابة ترفض بشكل مطلق من حيث المبدأ لأي عملية صرف تستهدف الزملاء العاملين في الصحف ووسائل الاعلام كافة، وتشدد على ديمومة العمل التي لا يوازيها أي تعويض مهما كان سخيا. كما تؤكد وقوفها الى جانب اي تحرك يقومون به لحماية هذه الديمومة والحفاظ على حقوقهم القانونية المشروعة.

وفي اجتماع طارىء عقده برئاسة النقيب الياس عون، اعتبر ان "ما يحصل يطاول قطاع الاعلام ككل، ولا سيما الصحافة الورقية، ويهدد استمراريتها. وينبغي التصدي له بخطة شاملة تضع الدولة أمام مسؤولياتها حيال هذه الازمة الوطنية الخطيرة التي تنذر بتداعيات ينبغي استباقها بتدابير جذرية تنقذ هذا القطاع الحيوي".

ولفت الى ان النقابة التي تعي حجم الازمة التي تعانيها الصحافة الورقية عالميا ومحليا، تحترم خيارات الزملاء العاملين في أي حل يتم التوافق عليه مع ادارات صحفهم. وتؤكد جهوزيتها للوقوف الى جانب اي زميل يشعر بأن ظلامة لحقت به وأن حقوقه منقوصة، وتضع المكتب القانوني للنقابة في تصرفه لتطبيق القوانين المرعية لجهة دفع التعويضات فورا.

وطالب الصحف التي لم تدفع بعد رواتب الزملاء العاملين فيها بحسم أمرها بصرف هذه الرواتب، وضمان حقوق هؤلاء الذين يكويهم نار الانتظار وترقب المجهول، من دون أن تلوح في الافق أي بارقة أمل. علما أن النقابة ستكون الى جانبهم في كل خطوة يقررونها.

واعرب عن رفض النقابة أن تكون الضائقة المالية "شماعة" يتحصن بها القائمون على الصحف ووسائل الاعلام، لإبدال الرواتب النظامية والدائمة بصيغة الاستكتاب، لانه مناف لأبسط قواعد العمل الذي ينبغي ضبطه بين طرفيه بعقود واضحة وضمانات ثابتة.

ولفت الى انه سيثير هذا الموضوع في لقائه غدا مع وزير المال علي حسن خليل، في اطار حركة اتصالات قرر المجلس القيام بها مع المراجع المعنية على اعلى المستويات.

ومن جهةٍ ثانية، اعلن رئيس جمعية المزارعين اللبنانيين انطوان الحويك نهار السبت 1 تشرين الاول يوم غضب مزارعي التفاح في لبنان.

ودعا الى المشاركة في الاعتصامات التي ستعم المناطق والبلدات، محذرا الحكومة والوزراء المعنيين من التمادي في تأجيل قرار التعويض عن المزارعين ومحاولة التلهي بامور ووعود تافهة، معلنا ان "ثورة الفلاحين قد انطلقت لاعادة الحق الى اصحابه وازالة الغبن الناتج عن فساد الاقطاعين السياسي والمالي".

وافاد ان المناطق التي ستعمها الاعتصامات هي فنيدق، جبة بشري، تنورين، العاقورة، كفرذبيان، بسكنتا، ترشيش، الباروك وجزين.

عربياً:

هبط الريال السعودي بشكل متوسط مقابل الدولار الأميركي في سوق المعاملات الآجلة اليوم بعد تصويت الكونغرس لصالح السماح لأقارب ضحايا هجمات 11 أيلول بمقاضاة السعودية.

وسجلت عقود الدولار أمام الريال لأجل عام 550 نقطة في التداولات المبكرة ارتفاعا من إغلاق يوم أمس الأربعاء عند 330 نقطة. وارتفعت حتى أعلى مستوى في ثمانية أسابيع عند 625 نقطة.

والريال السعودي مربوط بالعملة الأميركية عند 3.75 ريال للدولار في السوق الفورية ومن ثم تلجأ البنوك لسوق العقود الآجلة للتحوط من المخاطر.

وارتفعت تكلفة التأمين على الدين السعودي لخمس سنوات من مخاطر العجز عن السداد بشكل طفيف إلى 157 نقطة من 152.

ولم يطرأ تغير يذكر على سعر الصكوك الدولارية الصادرة عن الشركة السعودية للكهرباء المملوكة للدولة وهو واحد من عدد قليل من إصدارات السندات الدولية القائمة للبلاد.

ومن جهةٍ ثانية، استغنت شركة "سعودي اوجيه" التي لم تسدد رواتب موظفيها منذ اشهر، عن زهاء 1300 عامل في مجمع طباعة المصحف الذي تشغله في المدينة المنورة بحسب وسائل اعلام سعودية.

وقالت صحيفتا "عكاظ" و"سعودي غازيت"، ان العمال في مجمع الملك فهد لطباعة المصاحف  في المدينة المنورة أًبلغوا صباح الثلاثاء بقرار صرفهم.

وأوردت "عكاظ" أن الشركة المملوكة من رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري أبلغت العمال "بانتهاء عقودهم وأن عليهم مراجعة الموارد البشرية والادارة المالية لانهاء إجراءاتهم".

ويضاف قرار الصرف لسلسلة من الصعوبات التي يواجهها عمال الشركة العملاقة في مجال المقاولات.

ولم يتلق زهاء 30 الف عامل معظمهم من الفيليبين والهند وباكستان رواتبهم لاكثر من تسعة اشهر، وأكدت الصحيفتان أن عمال المجمع كانوا يعانون الامر نفسه.

وفي آب الماضي، اعلن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز عن خطة قيمتها 27 مليون دولار لمساعدة العمال الذين لم يتلقوا رواتبهم تشمل توفير مواد غذائية وطبية وتأشيرات خروج وتذاكر سفر للعودة الى بلادهم لمن يرغب او البحث عن كفيل آخر.

أميركياً:

أقر الكونغرس الأميركي مشروع قانون للتمويل يتفادى أزمة في عمل الحكومة الاتحادية ويوفر بشكل طارئ الأموال المطلوبة لمواصلة المعركة ضد فيروس زيكا.

وأقر مجلس النواب بأغلبية 342 عضوا مقابل اعتراض 85 عضوا على مشروع قانون يسد فجوة في التمويل ويتيح للحكومة مواصلة العمل اعتبارا من الأول من تشرين الأول، وهو بداية السنة المالية الجديدة، إلى 9 كانون الأول حين يحاول المشرعون الموافقة على تمويل أطول مدى.

وينتهي أجل التمويل المعمول به حاليا يوم السبت المقبل. وقال رئيس لجنة المخصصات بمجلس النواب، هال روجرز، إن التشريع "ملاذ أخير. لكن ما علينا فعله في هذه المرحلة... هو الحفاظ على عمل حكومتنا."

عالمياً:

قلص الذهب مكاسبه المبكرة اليوم مع تعافى الدولار الأميركي وارتفاع الأسهم العالمية بعد اتفاق الدول المنتجة للنفط على كبح الإنتاج.

وبحلول الساعة 10:06 بتوقيت بيروت استقر سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 1320.62 دولار للأوقية (الأونصة). وارتفع الذهب في العقود الأميركية 0.1% ليبلغ 1324.30 دولار للأوقية.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات 0.1% إلى 95.520 دولار بعد أن انخفض ملامسا 95.338.

وانخفض السعر الفوري للفضة إلى 19.12 دولار للأوقية. وارتفع البلاتين والبلاديوم 0.5% إلى 1.029 دولار و712.90 دولار على الترتيب.

ولامس البلاديوم أعلى مستوى له في سبعة أسابيع عند 721.30 دولار.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، مدعومة بقرار "أوبك" المفاجئ بالموافقة تثبيت مستويات إنتاج الخام.

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم تشرين الثاني بنسبة 0.15% إلى 48.76 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:07 صباحاً بتوقيت بيروت.

فيما ارتفع خام "نايمكس" الأميركي بنسبة 0.2% إلى 47.15 دولار للبرميل.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.07% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5398.39 نقطة

أمابورصة البحرينفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.71% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1150.00 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى تراجع بنسبة 0.80% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 518.58 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.02% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5726.20 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 0.63% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3474.38 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.62% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4476.32 نقطة

وأغلقتبورصة الأردنعلى تراجع بنسبة 0.23% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2120.46 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على تراجع بنسبة 0.29% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 10435.46 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى تراجع بنسبة 0.34% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7881.11 نقطة

أمابورصة السعوديةفأغلقت على إرتفاع بنسبة 1.61% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5623.34 نقطة