طائرة جديدة من دون طيار وقابلة للطي تحت إسم "DJI Mavic Pro"

قامت شركة "GoPro" بإزاحة الستار رسميا عن طائرتها من دون طيار "GoPro Karma" بعد أشهر من التشويق. والآن، قررت شركة "DJI" أن تكشف بدورها عن طائرة جديدة من دون طيار تدعى "DJI Mavic Pro"، وهي ذاهبة لتكون منافسة مباشرة لطيارة "GoPro Karma".

تماما، مثل طائرة "GoPro Karma"، فإن طائرة "DJI Mavic Pro" الجديدة تعد أيضا قابلة للطي مما يجعلها سهلة الحمل أثناء التنقل. وليس ذلك فحسب، فهذه الطائرة من دون طيار تضم كذلك كاميرا تستطيع تصوير لقطات 4K بسرعة 30 إطار في الثانية، ولقطات Full HD بسرعة 96 إطار في الثانية، فضلا عن لقطات HD بسرعة 120 إطار في الثانية. وهي تضم تقنية تثبيت الصورة الثلاثية المحاور كما أنها تدعم إمكانية إلتقاط الصور بدقة 12 ميغابكسل من خلال عدسة بفتحة 2.2.

طائرة DJI Mavic Pro الجديدة من دون طيار تزن 743 جرام وتبلغ سرعتها القصوى 5 أمتار في الثانية عندما يتعلق الأمر بالصعود و 3 أمتار في الثانية أثناء النزول. وبخصوص سرعتها في التنقل فهي تبلغ 65 كيلومتر في الساعة في الحالة القصوى مع العلم بأنه يمكن أن ترتفع إلى 5 آلاف متر. زمن الرحلة الأقصى هو 27 دقيقة بإستخدام عملية شحن واحدة، وأقصى مسافة يمكن قطعها بهذه الطائرة قبل أن تحتاج إلى عادة الشحن هي 13 كيلومتر.

هذه الطائرة من دون طيار تأتي كذلك مع جهاز تحكم عن بعد يتيح لك إرفاق الهاتف الذكي به إذا كنت تريد ذلك، ولكن يمكن التحكم بهذه الطائرة من دون طيار بالكامل بإستخدام جهاز التحكم فقط مع العلم بأنه يحتوي على شاشة LCD تظهر لك البيانات، وتحتوي على زر مخصص للعودة إلى الصفحة الرئيسية وآخر للتوقف أثناء أوضاع الطيران الذكية. الفيديو الآتي من الطائرة يعمل على مسافة تصل إلى 7 كيلومتر ويظهر لك البث المباشر بدقة 1080p.

ويمكنك أيضا الحصول على البث المباشر في خوذة "DJI Goggles" والتي ستوفر لك زاوية مشاهدة تبلغ 85 درجة من الطائرة من دون طيار بدقة 1080p. ويتم إستقبال الفيديو مباشرة من الطائرة من دون طيار، ويمكنك إرتداء النظارات أثناء إستخدام خوذة "DJI Goggles".

الطائرة من دون طيار "DJI Mavic Pro" تكلف 750 دولار أميركي من دون جهاز التحكم، ونحو 999 دولار أميركي مع جهاز التحكم. وتجدر الإشارة إلى أن حزمة "The Mavic Pro Fly More Combo" تضم الطائرة من دون طيار، بطاريتين إضافيتين، مراوح إضافية، مركز للشحن، شاحن للسيارة، وحقيبة الكتف، وتكلف كلها 1299 دولار أميركي.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطائرة من دون طيار متاحة بالفعل للطلب المسبق مباشرة من موقع DJI مع العلم بأن عملية الشحن ستبدأ يوم 15 تشرين الأول. ويمكنك أيضا طلبها من "آبل" بحيث ستكون هذه الطائرة من دون طيار متاحة في متاجر "آبل" في أوائل شهر تشرين الثاني.

سيارة "​لادا فيستا​" الروسية تتمتع بطلب هائل في أوروبا

دخلت سيارة "لادا فيستا" الروسية في تصنيف السيارات الـ100 الأكثر مبيعا في أوروبا. أفادت بذلك أمس وكالة "أوتوستات" الإحصائية الروسية.

وشغلت "فيستا" المكانة الـ 99 من حيث مبيعاتها في أوروبا. وتأتي قبلها " Opel Meriva " وبعدها "بي أم دبليو إكس 3".

وقد بيعت في السوق الأوروبية العام الجاري 33 ألف سيارة من هذه الماركة.

وهناك سيارة روسية أخرى - وهي "لادا غرانتا" - التي شغلت المرتبة الـ 64 في التصنيف 57 ألف سيارة مباعة.

سوري يبتكر روبوت ينقذ الأرواح من خطر القنابل العنقودية

ألهمت الحرب السورية الشاب أحمد لاختراع روبوت يجمع القنابل العنقودية، وقد أطلق عليه اسم "أبو جعفر" على نسبة إلى الرجل الستيني "أبو جعفر" الذي عرف لدى الحلبيين بجمعه القنابل العنقودية، وهو مدير الطب الشرعي بمدينة حلب، لكن الحرب فرضت عليه القيام بمهمة خطيرة حيث أصبح يجمع القنابل من الشوارع برفقة ابنه ويقومان بنقلها إلى مناطق بعيدة عن المدنيين.

وكان الشاب أحمد قد اضطر للهرب من مدينته حلب جراء القصف المتواصل عليها لكنه قرر مساعدة من ظل في المدينة ولم يغادرها واختار أن تكون تلك المساعدة روبوتا جامعا للقنابل العنقودية قادرا على "حفظ ما تبقى من أرواح".

وشرح أحمد كيفية عمل الروبوت الذي بلغ طوله متراً وعرضه 70 سم، فأشار إلى أنه مزود بتقنية عالية جدا وذكية، حيث إن الحساس الموجود في القنبلة لا يمكنه استشعار الروبوت، ويمكن التحكم بـ "أبو جعفر" عن طريق شبكة داخلية مداها يصل إلى 3 كم، أو عن طريق الإنترنت من أي مكان في العالم.

وسيتم تجميع الإلكترونيات التي تم اقتناؤها في تركيا إلى جانب الهيكل الأساسي الذي سيصنع في حلب لاستكمال بناء الروبوت الذي قدرت تكلفته بـ 10 آلاف دولار وهو ممول بشكل شخصي.