أشار وزير الإقتصاد الان حكيم ألى أن "الارقام تبين بأن 90% من مدخول المرأة يتم صرفه على محيطها ومجتمعها". وجاء ذلك خلال مؤتمر "Femme entrepreneure, Femme innovante"  الذي اقيم في صالة فرنسوا باسيل في الـ "Campus d'innovation et du sport" في "جامعة القديس يوسف"، في بيروت. وعقد المؤتمر برعاية الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرانكوفونية ميكاييل جان، وبالتعاون مع  "AUF"، "L’Orient Le Jour"، "le commerce du levant"  و"بيريتيك"، وبحضور وزير الثقافة روني عريجي.

وأوضح حكيم "أن ريادة الأعمال المتعلقة بالمرأة ترتفع في السنوات الماضية وخاصة في البلدان الفرنكوفونية"، لافتا الى ان "هناك عددا كبيرا من النساء اللبنانيات اللواتي طبعن بصمة مهمة في مجالاتهن". وقال "عندما ندعم المرأة صاحبة المشاريع، نساهم في تسريع النمو الإقتصادي وتعزيز المسؤولية الإجتماعية، ولبنان بحاجة ماسة الى هذا الامر".

كما لفت الى أن المرأة تعطي لمسة شخصية في كل ما تقوم به، وتقدم رؤيتها الموجهة والمختلفة، بالاضافة الى أنها تطلق الأعمال مرتين أكثر من الرجل في العالم، وبالتالي تساهم في التقدم وخلق فرص العمل.

وأضاف "نجد اليوم العديد من الجهات الداعمة للمرأة، ويتزايد الاهتمام بالمرأة صاحبة المشاريع (femme entrepreneure)، ونأمل أن تتزايد المبادرات الداعمة لعمل المرأة".

وكان قد افتتح المؤتمر عميد جامعة القديس يوسف، الأب سليم دكاش، وأكد في كلمته أن حدث اليوم هو بمثابة تحفيز للنساء من أجل اطلاق الأعمال، وبالتالي المساهمة في دعم نمو الاقتصاد الوطني.

كما تحدث المدير الإقليمى لمكتب الشرق الأوسط للوكالة الفرانكفونية، هيرفيه سابوران، مشددا على أن هذا الحدث يحتفل بإنجازات المرأة الفرانكوفونية، ويساهم في تشجيع المرأة في مسيرتها المهنية.

من ناحية أخرى، ألقت الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرانكوفونية ميكاييل جان كلمة، عبرت خلالها عن فرحتها للتواجد في لبنان، وأوضحت أن الشباب اللبناني مبدع ولامع وخلاق ومعاصر، والدول الفرانكوفونية تركز وتهتم بما يقدمه جيل الشباب والنساء بشكل خاص.

وأشارت الى أن كل الدراسات تشير الى أن ازدهار الاقتصاد العالمي هو بين يدي المرأة، موضحة أن الاستثمار في مبادرات المرأة هو فعل يدل على الذكاء.

وأضافت جان "اللبناني قوي، وهو ينهض ويتابع مسيرته رغم كل ما يحدث من حوله، والوضع الهش".

وتخلل الحفل مداخلات من الرئيسة التنفيذية لشركة "Mosaicmarble"، تالين عاصي، والشريكة المؤسسة لموقع "Ounousa"، ألسا عون، والرئيسة التنفيذية لـ"Dunkin Donuts" في لبنان، ومؤسسة "Semsom"، كريستين أسود صفير، حيث تحدثن عن تجاربهن الخاصة في مجال الأعمال، بالاضافة الى كيفية مواجهة الصعوبات، والتغلب على المنافسة، وحاورهن نائب المدير التنفيذي لجريدة "L’Orient Le Jour"، ميشال حلو.

وفي الختام، كان الموعد مع جائزة "Femme Francophone Entrepreneure 2016"، وعرضت الأربع مرشحات النهائيات مشاريعهن:

- ماريا لاتي قدمت تطبيق "Jasmine & Rose"، لتزيين الشرفات بطريقة خضراء وجميلة.

- أودري نكد قدمت "Synkers"، وهو تطبيق يتيح للطالب أن يجد مدرسا بأقل من 30 ثانية.

- تانيا عطاالله قدمت تطبيق "FAPA" المتخصص بالصور وتقنيات التصوير.

- ساريا حنا مطران قدمت مفهوم "Wonder Full"، وهو عبارة عن طريقة مميزة لتقديم الهدايا التي تحث الشخص على القيام بما يحبه.

وحازت ماريا لاتي على جائزة "Femme Francophone Entrepreneure 2016"، عن فئة "الفكرة" (idée)، كما حازت ساريا حنا مطران على الجائزة عن فئة "start-up".