تعتبر أي مقابلة عمل، هي عبارة عن تحد يكون بين الراغب بالوظيفة، و صاحب العمل، فالمقابل هو عبارة عن الرجل الذي يملك الصلاحية في اختبار المتقدم للعمل، إن كان يصلح لاستلام الوظيفة و تحمل المسؤولية، لو الجدير بالذكر أنه خلال أي مقابلة عمل، كلا الطرفين ينظران إلى هذه المقابلة من  المنظور الشخصي، فاجراء مقابلة عمل يعد أمرا مربكا للكثير من المقبلين على استلام وظيفة، فهي تبدو بالنسبة لهم، بالأمر المصيري،  لذلك الجميع بحاجة إلى بعض الإعداد المسبق قبل الخضوع لأي مقابلة عمل، من أجل تجنب الوقوع في الإرتباك أو الخطأ، و من أجل ترك أفضل انطباع ممكن لصاحب العمل خلال المقابلة الأولى. ومن اهم الامور التي يسعى المتقدم للوظيفة التعرف اليها هي ما اذا كان رب العمل جيّد أم سيء.

يجب على جميع المتقدمين الى وظائف العمل أن يراقبوا العلامات والاشارات التي يتلقونها من رب العمل وذلك خلال مقابلة الوظيفة.

اذا اوليت انتباهاً جيداً  ستستطيع من تشكيل انطباعاً عن اي رب عمل يقوم بمقابلتك. الاعمال تختلف فهناك بعض الاعمال التي تعطيك تحفيزاً لعقلك وقلبك وهناك اعمال تؤدي الى تدمير نفسك وروحك.

يجب على أي متقدم لعمل ما أن يحصل على معلومات حول الثقافة التي تتميز بها المؤسسة التي يقدم على العمل بها وذلك قبل الدخول الى مقابلة العمل.

فيما يلي عشر إشارات لمراقبة صاحب العمل المرتقب والتي تدل على ان صاحب العمل غير جيّد:

1- خلال عملية المقابلة، يتم إسقاط الإشارات واحدة تلوى الاخرى ومن اهم الاشارات والعلامات التي تدل على ضعف المُقابِل هي يقال لك أن تنتظر للحصول على تعليمات عبر البريد الإلكتروني والتي لن تصل ابداً هذا يدل على ضعف شخصية رب العمل والتي تظهر عجزه عن أخذ قرار حاسم في لحظة معينة ويعطيك شعور بأنك ذو أولوية منخفضة جداً .

2-  يتم تجربتك كمرشح من خلال تعاملك مع الأجهزة والبرمجيات بالاضافة الى ذلك يطلب منك ملء استبيان أولا، وبعد ذلك تقوم بإختبار يتعلّق بطبيعة العمل كما انه من المحتمل ان يختبرك رب العمل في العديد من الاختبارات التي يطرحها من تلقاء نفسه كل ذلك يجري قبل الجلوس والتكلم معه، بالاضافة الى أنك لا تحصل على تأكيد بأنه من الممكن مقابلته والحديث معه.

3-  بعد كل الخطوات التي تقوم بها ما يدل على ضعف رب العمل هو انك لا تحصل على تفاصيل حول الوظيفة سوى عنوانها العريض وبعض التشعبات البسيطة يضاف عليها اسم رب العمل.

4- من الممكن أن يطلب منك وضع الرواتب التي كنت تتقاضاها في الاعمال السابقة بالاضافة الى الراتب الذي تتوقع ان تتلقاه في العمل المرتقب في اللحظة التي تصبح فيها مرشح للعمل بقوة، هذا الامر يضع المتقدم للعمل في حيرة ويدل على الوضع السيء لرب العمل الذي يقول بأنه يجب ان لا يطلب من المتقدم للوظيفة أن يفصح عن الرواتب التي كان يتلقاها.

5- إذا كنت تتعامل مع طرف ثالث اي وسيط بين المتقدم للوظيفة ورب العمل، الوسيط يخبرك أنه يعتذر وأن رب العمل لم يجب الى طلبك وهذا الامر يحصل في الكثير من الاحيان. وتعتبر هذه علامة واضحة ان الشركة التي كرّست وقتاً طويلا للتواصل معها وتنفيذ متطلباتها لا تجد فيك الموظف المطلوب وفي اغلب الاحيان يكون هذا الامر نابع من الوسيط اي أنه لا قرار مباشر من رب العمل وهنا يقع اللوم على صاحب العمل الذي لم يتابع قضية التوظيف.

6- من اسوأ الامور التي تدل على ضعف رب العمل هي عندما يطلب من المتقدم للوظيفة ان يعمل بالسخرة - دون مقابل- بحيث يعتبر هذا العمل استغلالي يتنافى مع أخلاقيات العمل.

7- من الممكن ان تسلّم منصب جيد في الشركة التي تتقدم للعمل بها ولكن قبل استلام المنصب عليك تقديم دليل كتابي عن ارباحك خلال السنوات الثلاث الاخيرة التي كنت تعمل بها حتى اذا تطلب الامر العودة الى الشركات التي كنت تعمل بها وطلب كشف حسابات لمعرفة الراتب الذي يتقاضاه صاحب المنصب في الوقت الحالي، هذا الشيء يدل على أن شعلتك التي تطمح ان تنمو في الشركة التي تتقدم لها ستنطفأ.

8- اذا لاحظت خلال مقابلة العمل أن الاطراف التي تدخل في عملية التوظيف متعددة وقابلة للتغيير فإعلم أن هنالك ضعف في هيكلية الشركة وان العمل لا يجري على ما يرام بحيث ان المنظمات الاكثر فعالية هي التي تحافظ على خططها ولا تبدلّها كل يوم وآخر وما اذا كانت الشركة هكذا فهذا يدل على أن الشركة في وضع سيء وأن رب العمل لم ينجح في ادارتها.

9- يجب عليك الغاء فكرة الوظيفة في حال سمعت الجملة التالية "لقد أحببناك ولكن علينا أن نرى العديد من المرشحين"، في الحقيقة هم لا يملكون مرشحين آخرين وسوف يسرعون للحصول على احدهم فور مغادرتك.

10- أضمن علامة على أن المؤسسة لا تستحق جدارتك هي عندما لا تستطيع تلك المنظمة مناقشة التعويضات. فأرباب الأعمال الحقيقيون يجلسون مع المتقدم للوظيفة وجها لوجه في نهاية مقابلة التوظيف،وتحديد التعويضات الخاصة بالمتقدم للوظيفة في أقل من 5 دقائق. فإذا لم يفعل ذلك رب العمل أو إذا وجّه رسالة مفادها أن هدفه رقم واحد لا يمكن تغييره، امضي ولا تستمر في الوظيفة.