تسعى ​بريطانيا​ لأن تصبح عضوا مستقلا في "منظمة التجارة العالمية" عندما تنفصل عن الاتحاد الأوروبي، وهو ما سيعلنه وزير التجارة البريطاني ليام فوكس الأسبوع المقبل.

وبحسب "رويترز"، فقد ذكرت صحيفة "صنداي تلغراف" دون أن تكشف عن مصادرها أن فوكس سينتهز فرصة كلمة سيلقيها أمام منظمة التجارة غدا ليقول "إن بريطانيا ستسعى لأن تصبح عضوا مستقلا في المنظمة حتى تتمكن من التفاوض على اتفاقاتها التجارية خارج الاتحاد الأوروبي".

وأضافت الصحيفة أن "العضوية المستقلة لبريطانيا في منظمة التجارة ستتيح لها الانسحاب من الوحدة الجمركية للاتحاد الأوروبي وهو ما ترفض الحكومة البريطانية حتى الآن تأكيد نيتها القيام به".

من جهة أخرى، قال زعيم حزب العمال المعارض في بريطانيا جيريمي كوربين "إن البرلمان يجب أن يطلع بالكامل على استراتيجية الحكومة للخروج من الاتحاد الأوروبي".

وكانت رئيسة الوزراء تيريزا ماي قد أشارت إلى أن البرلمان سيقوم بدور في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لكنها ستقود المفاوضات بنفسها وستتخذ القرار النهائي بشأن الاتفاق الذي ستتوصل إليه البلاد.

ورد كوربين على سؤال من أندرو مار مذيع هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" عما إذا كان هذا التصرف ديمقراطيا قائلا "لا أعتقد أنه ديمقراطي ولا أعتقد أنه قابل للاستمرار على الإطلاق".

وأضاف كوربين أن "هذه مسألة سياسية ضخمة إنها أكبر قضية اقتصادية تواجه بريطانيا في حياتي أو حياتك وأعتقد على أقل تقدير أن البرلمان يجب أن يطلع بالكامل"، مشيرا إلى أن حزب العمال أعد فريقا للخروج من الاتحاد الأوروبي ليطالب بالمعلومات من الحكومة وليشارك كذلك في المحادثات.