محلياً:

تعمل المصارف على زيادة ودائعها بالعملات الاجنبية لدى ​مصرف لبنان​ منها شهادات ايداع بالدولار وذلك بهدف تدعيم احتياطات المصرف. وتتألف هذه الودائع على نحو خاص من الودائع الالزامية للمصارف ومن الودائع الحرة التي غالباً ما تكون بفائدة اعلى منها في الخارج ومن شهادات الايداع التي يصدرها المصرف المركزي. وتدعم هذه الودائع، على نحو كبير، احتياطيات مصرف لبنان بالعملات الصعبة وتساعده على ادارة السيولة لتشكل اساس الاستقرار النقدي، أي أساس استقرار القوة الشرائية لليرة اللبنانية.

وقد تابعت هذه الودائع ارتفاعها على نحو جيّد في العام الماضي وذلك بحوالي 3 مليار دولار لتكون عاملاً رئيسياً في تدعيم احتياطي مصرف لبنان من العملات الصعبة. وقد اتخذ قسم منها شكل عمليات بيع واعادة شراء repo على شهادات الايداع. ققد اطلق مصرف لبنان منذ فترة هندسة مالية جديدة قضت بانشاء منصة للتعامل بالودائع القصيرة الاجل حتى 6 اشهر والتي تستند الى اوراق لديه وهي عملية شراء واعادة بيع بفوائد تعكس الانتربنك على الدولار في سوق بيروت، حيث يتولى المصرف المركزي تحديد معدلات الفائدة عليها لتبقى تحت السيطرة.

كما تدخل من ضمن الودائع بالعملات الاجنبية شهادات الايداع بالدولار الاميركي التي يصدرها البنك المركزي.

وفي سياقٍ آخر، قال وزير المالية علي حسن خليل ان "وزارة المالية دأبت الى نعزيز القدرات للمؤسسات المعنية وضع وتنفيذ الموازنة العامة، كما دأبت على على المبادرة في تطوير خدماتها من خلال ادخال سلة من الإصلاحات، كإستحداث القوانين الضريبية، وتطوير ادارة الدين العام، وتحديث التكنولوجيا والمعلوماتية، وغيرها من الخطوات والاصلاحات الاخرى".

جاء ذلك في كلمته خلال حفل اختتام مشروع التوأمة "تنمية القدرات المؤسساتية وإعادة تنظيم وزارة المالية اللبنانية" بين الوزارة ووزارتي المالية الفرنسية والإيطالية، والذي نفذته Expertise France وموله الاتحاد الاوروبي.

واضاف خليل في كلمته التي القاها نيابة عنه الد. وسيم منصور، "ان مشروع التوأمة هذا كان فرصة لتطوير فريق العمل والمؤسسات المعنية بتنفيذ الموازنة العامة".

وتابع "كل هذه الخطوات استلزمت فريق عمل وجهاز بشري كفوء، ولم يكن هذا العمل سهلا في خضم محيط عاصف بالازمات، ولكن هذا لم يحبط من عزيمتنا في الاستمرار بمسيرة الاصلاح التي اطلقناها".

وحضر المؤتمر الذي اقيم في السراي الكبير رئيسة بعثة الاتحار الوروبي في لبنان كريستينا لاسن، والسفير الايطالي ماسيمو موراتي، ورئيس القسم الإقتصادي لمنطقة الشرق الاوسط جاك ديلاجوغي ممثلا السفير الفرنسي إيمانويل بون.

تجدر الاشارة الى ان التوأمة انطلقت في تشرين الاول 2013 في اطار برنامج لدعم الاصلاحات في مجال ادارة المالية العامة، بتمويل من الاتحاد الاوروبي بقيمة 2.8 مليون يورو.

ومن جهةٍ ثانية، أكد وزير الإتصالات بطرس حرب أن "على الحكومة تحمل المسؤوليات لتقديم أفضل وسائل العيش للناس، لا أن تحرم الناس من حقوقها، ولا أن تدع الناس يعيشون في الفقر والعوز لأننا نحن نقصر بواجباتنا".

وخلال تحرك في الساحة العامة لبلدة تنورين، نفذه مزارعو التفاح، أطلقوا في خلاله "صرخة وجع وألم، جراء كساد موسم التفاح، وعدم التمكن من إيجاد أسواق لتصريف الانتاج"، أشار إلى أن "أسباب تدني الأسعار معروفة، منها ما هو سياسي، ومنها أمني، ومنها يعود للاضطرابات الحاصلة في أكبر سوق في مصر، وتدني سعر البناء وهذه أسباب نعرفها".

وشدد على أننا "كحكومة علينا أن نتحمل مسؤولياتنا، وعلينا أن نعيش المعاناة، التي يعيشها شعبنا ونتحمل مسؤولية هذه المعاناة"، رافضاً أن "يعيش المزارع والمواطن الموجود في المناطق اللبنانية والقرى والجبال في الذل والقهر، لأن كلفة زراعة التفاح وإنتاجه هي أعلى من كلفة السعر والسعر الذي يدفع له، أي أن المزارع يعيش دون مدخول ويرزح تحت الديون وسيدفع ثمنا باهظا نتيجة الحالة التي نحن فيها".

وأكد أننا "لن نترك هذا الأمر"، كاشفاً أنه اتصل برئيس الحكومة تمام سلام، عندما كان في نيويورك، وطلب منه "أن يطرح على الأمم المتحدة، شراء مواسم التفاح، لتوزيعها للنازحين الموجودين في بيوتنا وأرضنا لنقدم لهم أيضا فرص الحياة، دون أن تذهب فرص الحياة خاصتنا".

وأضاف: "رئيس الحكومة أبلغني بأنه أجرى اتصالات هناك، لا سيما مع البنك الدولي، والبنك الدولي أبدى اهتماما بهذا الموضوع وسوف يتابع هذا الموضوع في لبنان".

وأعلن أن "أي تدبير سيتخذ يجب أن يعقد اجتماع بخصوصه في الحكومة، ويوم الخميس المقبل، يوجد جلسة لمجلس الوزراء، ونتمنى أن ينعقد ونتمنى أن لا تعاكس السياسة انعقاد مجلس الوزراء، لأنه سيتخذ تدابير لحل مشاكلنا للحد من الفقر والجوع عنكم"، متمنياً أن لا تعطله السياسة.

ورأى أنه "يوجد عدة حلول، وعدة اقتراحات إذا المجتمع الدولي لم يجد لنا حلا، وأتى بحلول أخرى لا بد أن نتحملها، يجب على الحكومة اللبنانية أن تقدم الدعم لمزارع التفاح، لأنه إذا تركنا المزارع كما هذه السنة على مصيره، فالنتيجة هي خراب البيوت، ونحن لا نقبل أن تخرب بيوتكم، ولا نقبل بالإضافة الى الخراب الحاصل في لبنان، أن تخرب بيوت الناس أيضا، وتتعرض كرامات الناس وأولادهم ومدارسهم واستشفائهم وكل ما يحتاجون للاهانة لأنه ليس لديهم مداخيل".

وفي السياق نفسه، اشار وزير الزراعة اكرم شهيب الى ان مشكلة التصدير يعاني منها لبنان بسبب مشاكل الحدود مع سوريا، كما ان هناك مشكلة بالتصدير مع مصر بسبب تغيير سعر الجنيه المصري، ونحن نعمل لتصريف الانتاج بالسلة الغذائية للنازحين السوريين، وسأبحث اليوم مع رئيس الحكومة تمام سلام على تبريد التفاح حتى تتحسن الاسعار.

ولفت شهيب في حديث تلفزيوني، الى ان هناك عمل لتصريف الانتاج الى روسيا، وكلفة الانتاج في لبنان عالية، وكمية التفاح التي تأتي من الخارج ليس مرتفعة. وامل ان يتم التعويض على المزارعين لان الموسم كبير.

وفي سياقٍ منفصل، أصدرت وزارة العمل اللبنانية قالت فيه أنه "ورد للوزارة أمس 4 طلبات صرف جماعي وإنهاء عقود لإجراء في أربع شركات هي:

- "ام.اس.سي" صرف تعسفي لثلاثة إجراء.

- "ايساكو" صرف تعسفي لثلاثة إجراء.

- "جبايات" إنهاء عقود 82 أجيرا بحجة الضائقة الاقتصادية، ولأن الشركة لا يمكنها أن تستمر في ظل الخسائر السنوية المتراكمة على حد تعبيرها.

- شركة "زوريق للباطون" صرف 12 أجيرا.

وقد أبلغت مصلحة العمل والعلاقات المهنية في الوزارة هذه الشركات بضرورة التروي في هذا الأمر وطلبت معلومات إضافية قبل اتخاذ القرار".

عربياً:

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي، قبيل اجتماع لمنتجي ومستهلكي الخام في الجزائر إن بلاده ستدعم مبادرة لتثبيت إنتاج النفط عالميا من أجل المساعدة في دعم الأسواق.

وقال المزروعي لـ"رويترز" أنه "إذا توافق جميع أعضاء أوبك على قرار، فأعتقد أن هناك احتمالا كبيرا للحصول على دعم الآخرين وبخاصة روسيا.

"بالنسبة لنا في الإمارات العربية المتحدة نحن مع التوصل لقرار. نعتقد أن التثبيت سيساعد إذا جرى الاتفاق عليه. نأمل أن يوافق الجميع."

تركيا:

أشار مستشار الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، يجيت بولوت، إلى إن بلاده قد تشهد خروج استثمارات تتراوح بين اثنين وثلاثة مليارات دولار عقب تخفيض وكالة "موديز" تصنيفها الائتماني للبلاد إلى "درجة عالية المخاطر".

وجاء تعليق بولوت في مقابلة مع تلفزيون "تي.آر.تي هابر" الرسمي التركي.

وأضاف بولوت أن قرار موديز قد يرفع تكلفة الاقتراض الخارجي لتركيا.

وعلى الصعيد نفسه، انتقد نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموش، قرار "وكالة موديز" بتخفيض تصنيفها الائتماني لديون أنقرة الحكومية إلى درجة عالية المخاطر قائلا إن القرار سياسي وإن تركيا تعارض المحاولات "الخائنة" لتقويض اقتصاد البلاد.

وقال كورتولموش الذي يشغل أيضا منصب المتحدث الرئيسي بإسم الحكومة خلال مؤتمر صحفي أن سياسة بلاده الإقتصادية ما زالت على الطريق الصحيح.

وأضاف، بعد اجتماع لمجلس الوزراء: إن الإدارة الجيدة للاقتصاد التركي بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 تموز بددت المخاطر وإن مؤشرات الاقتصاد الكلي منذ ذاك الوقت مستقرة.

عالمياً:

انخفضت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم، بعد تسجيلها لأكبر مكاسب أسبوعية لها خلال شهرين، مع تقليص الدولار لخسائره وهو ما أثر في الطلب على المعدن النفيس كملاذ آمن للاستثمار.

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية، بنسبة 0.05% إلى 95.42 نقطة في تمام الساعة 11:33 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة.

وتراجعت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول بنسبة 0.25% إلى 1338.4 دولار للأوقية، فيما تراجعت عقود الفضة بنسبة 1.5% إلى 19.505 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، واصلت أسعار النفط ارتفاعها خلال تعاملات اليوم، وسط تفاؤل بشأن اجتماع "أوبك" الأربعاء القادم، مع إبداء السعودية موافقتها على خفض الإنتاج لدعم مجهودات التوصل لاتفاق يدعم السوق، بالرغم من توقع المملكة عدم التوصل لاتفاق نهائي هذا الأسبوع.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم تشرين الثاني بنسبة 1.6% إلى 46.61 دولار للبرميل، في تمام الساعة 01:47 مساءً بتوقيت بيروت.

وارتفع خام "نايمكس" الأميركي بنسبة 1.2% إلى 45.02 دولار للبرميل.

تطورات الأسواق:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5407.87 نقطة

أمابورصة البحرينفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.22% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1139.64 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى تراجع بنسبة 0.27% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 522.36 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على تراجع بنسبة 0.03% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5767.37 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3492.96 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على تراجع بنسبة 0.11% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4492.22 نقطة

وأغلقتبورصة الأردنعلى تراجع بنسبة 0.26% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2131.27 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.72% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 10509.79 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى إرتفاع بنسبة 0.89% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7974.84 نقطة

أمابورصة السعوديةفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.74% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5956.59 نقطة