عاهدت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة للمرة الأولى، اتخاذ خطوات لمواجهة التهديد الذي تشكله الجراثيم المقاوِمة للعقاقير، في جهد منسق للحد من انتشار الأمراض التي تنقلها بكتيريا وفطريات وفيروسات تتحدى الأدوية المضادة للميكروبات.

وقدمت الدول هذا التعهد خلال الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة في نيويورك. وقالت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت تشان، أن "مقاومة مضادات الميكروبات تشكل تهديداً أساسياً لصحة الإنسان والتنمية والأمن". وهذه المرة الرابعة فقط التي تناقش فيها جلسات الجمعية العامة قضية مرتبطة بالصحة.

وازدهرت الجراثيم المقاوِمة للعقاقير بسبب الاستخدام المفرط وسوء استخدام المضادات الحيوية وغيرها من العقاقير المضادة للميكروبات، المستخدمة في البشر والحيوانات والمحاصيل الزراعية وانتشار مخلفات من هذه الأدوية في التربة والمحاصيل والمياه. وبات علاج أمراض شائعة مثل الالتهاب الرئوي والسيلان والتهابات ما بعد الجراحة، إضافة إلى "الإيدز" والسل والملاريا أصعب على نحو متزايد بسبب مقاومة مضادات الميكروبات.

وفي بيان مشترك، تعهدت الدول تطوير خطط عمل وطنية تتعلق بمقاومة الجراثيم للأدوية، على أساس خطة عمل عالمية لمنظمة الصحة العالمية وُضعت عام 2015.