محلياً:

قالت دراسة لـ"​جمعية مصارف لبنان​" ان الاقتصاد اللبناني بحاجة الى جرعات دعم قوية اولها الشراكة بين القطاعين العام والخاص وفق اسس شفافة لاستثمار طاقات القطاع الخاص الكبيرة في شتى مجالات التنمية التي يحتاجها الاقتصاد كقطاعات الاتصالات والنقل والمياه والطاقة التي تحتاج الى استثمارات ضخمة وتوافر البيئة السياسية المحلية والاقليمية الحاضنة لهذه الاستثمارات. وثانيها الحاجة الى سياسات واجراءات تهدف الى تعزيز القدرات التنافسية للسلع اللبنانية والبحث عن أسواق جديدة لها. وثالثها اعادة احياء ملف النفط الحيوي والاستراتيجي بالنسبة الى مستقبل لبنان اذ ينبغي ان يندرج اقرار مرسومي النفط والغاز ضمن الاولويات اذ ان ملف استخراجهما لا يزالان قيد انتظار التوافق السياسي على الرغم من مساهمة الايرادات المحتملة الناتجة عنه في انعاش الوضع الاقتصادي والمالي في البلد ورفع مداخيل الدولة وخفض كلفة الانتاج في مختلف القطاعات الانتاجية كالكهرباء والصناعة والنقل.

وتضيف الدراسة: "كما لا يمكن التغاضي عن الاثار السلبية المترتبة عن المشاحنات السياسية والتأجيل المستمر في عملية التنقيب عن النفط واستخراجه وبالتالي المماطلة في الاستفادة من ايراداته لاسيما متى عادت اسعار المشتقات النفطية الى الارتفاع من جديد.

ومن جهةٍ ثانية، اعلن الرئيس تمام سلام في حديث صحفي ان "البنك الدولي سيقدم قروضا ائتمانية ميسّرة لدعم الدول المضيفة للنازحين، وهي سائرة بقوة وزخم".

وأوضحت مصادر الوفد اللبناني ان الدول الاسكندينافية والاوروبية واليابان تعهدت بتقديم قروض ايضا الى الدول المضيفة وهناك تعهدات ايضا باستيعاب اعداد كبيرة من النازحين، "وذلك بعدما تقدم لبنان بمقترحات عملية في المؤتمرات التي عقدت من اجل تخفيف العبء عنه، لا سيما استيعاب عدد من النازحين الموجودين لديه وتقديم دعم للمجتمعات المحلية المضيفة".

عربياً:

اشار مندوب العراق لدى "منظمة البلدان المصدرة للبترول" (أوبك) فلاح العامري إن ظروف سوق النفط باتت أفضل لمنتجي الخام من داخل المنظمة ومن خارجها للتوصل إلى اتفاق لدعم السوق عندما يلتقون في الجزائر الأسبوع المقبل.

وأضاف العامري إنه يعتقد أن الاجتماع سيكون مختلفا هذه المرة لأن الظروف تحسنت بما يساعد المنتجين على التوصل إلى اتفاق وذلك ردا على سؤال بشأن آفاق الوصول لاتفاق بخصوص إنتاج النفط. حسبما تناولته "رويترز".

ومن المتوقع أن يحيي المنتجون من داخل "أوبك" وخارجها اتفاقا بشأن تثبيت إنتاج الخام عندما يلتقون في الجزائر خلال الفترة من 26 إلى 28 أيلول بعدما انهارت مبادرة مشابهة في الدوحة في نيسان بسبب رفض إيران تقييد حجم إنتاجها النفطي.

وخلال منتدى "غولف انتليجينس" لأسواق الطاقة في الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة قال العامري إن بعض منتجي النفط تمكنوا من الوصول إلى حصة سوقية أفضل مقارنة مع وقت سابق من العام وإن إنتاج إيران بات أعلى من ذي قبل بعد رفع العقوبات عن طهران مما يجعل الوقت مناسبا للوصول إلى اتفاق.

ومن جهته، أعلن وزير الطاقة الإماراتي أن "أوبك" يجب أن تجد وسيلة "مستدامة" لتحقيق استقرار أسواق النفط في أي اتفاقية سيتوصل إليها أعضائها عند اجتماعهم الأسبوع القادم في الجزائر.

وصرح المزروعي للصحفيين في حدث حول الطاقة في الفجيرة قائلاً: "نحن نرغب في أن نكون حذرين ولا نفعل أي شيء كحل سريع لن يدوم"، "نحن نريد أن نستهدف شيئًا مستدامًا".

ومن المقرر أن يناقش أعضاء "أوبك" إلى جانب روسيا مقترحات للحد من الإنتاج من أجل تعزيز أسعار النفط في الثامن والعشرين من الشهر الجاري بالجزائر.

هذا والتقت كل من السعودية وإيران إلى جانب قطر أمس  بالمقر الرئيسي للمنظمة في فيينا للتحضير للمحادثات غير الرسمية التي ستجرى في الجزائر.

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم، مدعومة بتراجع الدولار واسع النطاق أمام العملات الرئيسية، عقب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي تثبيت أسعار الفائدة.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية، بنسبة 0.4% إلى 95.27 نقطة في تمام الساعة 09:44 صباحاً بتوقيت بيروت، وهو ما هدأ الضغط على السلع ومن بينها الذهب.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول بنسبة 0.4% إلى 1337 دولاراً للأوقية، فيما ارتفعت عقود الفضة بنسبة 0.2% إلى 19.80 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفع النفط للجلسة الثانية على التوالي يوم الخميس بفعل تراجع الدولار وانخفاض كبير وغير متوقع في مخزونات الخام الأميركية مما شجع المستثمرين قبيل اللقاء الذي سيجمع منتجي "أوبك" وروسيا في الجزائر الأسبوع المقبل لمناقشة الإنتاج.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 38 سنتا إلى 47.21 دولار للبرميل بحلول الساعة 12:17 بتوقيت بيروت لتبلغ المكاسب 3.2% هذا الأسبوع في الوقت الذي ارتفعت فيه العقود الآجلة للخام الأميركي 41 سنتا إلى 45.75 دولار للبرميل.

وفي سياقٍ متصل، التقت الدولتان العضو بمنظمة "أوبك" السعودية وإيران في فيينا قبل أسبوع من عقد المنظمة إلى جانب روسيا محادثات في الجزائر في 28 من الشهر الجاري.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" عن مصادر مطلعة إن الدولتين اجتمعا إلى جانب قطر يوم أمس الأربعاء بالمقر الرئيسي للمنظمة في فيينا.

وأشارت المصادر الى أنهم كانوا يقومون بالتحضير للمحادثات غير الرسمية التي ستجرى بين وزراء نفط الدول الأعضاء بـ"أوبك" وروسيا في الجزائر الأسبوع القادم.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.28% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5405.80 نقطة

أمابورصة البحرينفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.03% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1134.50 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى إرتفاع بنسبة 0.14% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 525.06 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.28% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5766.14 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 1.96% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3513.57 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على إرتفاع بنسبة 1.00% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4515.17 نقطة

وأغلقتبورصة الأردنعلى إرتفاع بنسبة 0.30% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2139.67 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 1.56% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 10412.50 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى تراجع بنسبة 0.30% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7913.94 نقطة