محلياً:

عملت اتحادات النقل البري على اقفال اوتوستراد زحلة - الفرزل في اطار الاضراب العام الذي ينفذه قطاع النقل البري والسائقين العموميين اليوم، في مختلف المناطق اللبنانية احتجاجا على صفقة المعاينة الميكانيكية والاستنسابية في تطبيق قانون السير، اضافة إلى مطالب اخرى تهم السائقين وفي مقدمها اللوحات العمومية المكررة والمزورة والخصوصية العاملة في النقل العام.

كما افادت غرفة التحكم المروري عن قطع طريق عام بحمدون عاليه من قبل اتحادات النقل البري وتحويل السير الى الطرقات الفرعية.

كذلك أقفلت اتحادات النقل البري الطريق المؤدي الى ساحة شتورا.

وقام السائقون العموميون بالفانات والباصات بإقفال أوتوستراد طرابلس - بيروت في منطقة القلمون بالإتجاهين، كما قطعوا الطريق البحرية، كما تم قطع طريق جسر نهر ابو علي. بالاضافة الى قطع طريق دورس - بعلبك ومدخل طرابلس الجنوبي عند دوار السلام .

كما قطع سائقو الفانات مثلث كفرمان النبطية بالاتجاهين.

وفي هذا السياق، أشار نقيب اصحاب المحطات سامي براكس خلال الإعتصام الذي تنظمه النقابة في رياض الصلح أنه "كان يجب على المواطنين النزول معنا الى الشارع للمشاركة في الاعتصام".

وأضاف "سنتجه الى التصعيد في حال اقرار الزيادة على الرسوم الميكانيكية .. ولقد إستطعنا إيقاف المعاينة الميكانيكية ونتجه لالغائها وإضرابنا اليوم رمزي وليس لشل البلد".

من جانبه قال رئيس "اتحاد النقل البري" ​بسام طليس​ "نعلن باسم جميع السائقين الاستمرار بمواجهة الصفقات المشبوهة ولتطبيق قانون السير بكل بنوده ... المعاينة الميكانيكية تعني جميع المواطنين ولصفقة المعاينة رائحة وفيها خلاف للقانون".

وتابع "سيكون لنا تحرك واعتصام الاربعاء المقبل أمام مراكز المعاينة الميكانيكية ومراكز تسجيل السيارات".

واكد طليس ان الاعتصام يمثل جميع النقابات، وتوجه الى الشعب بالقول ان المعاينة الميكانيكية تعني كل اللبنانيين، وقانون السير وتطبيقه الاستنسابي يعني كل اللبنانيين".

وسأل "صفقة المعاينة الميكانيكية لم يكن فيها مخالفة للقانون والدستور وتجاوز لكل الاصول والاعراف والقوانين، والمطلوب ان نكون يد واحدة، واتحاد نقابات النقل البري مستمرة في التحرك".

واوضح ان "هذه المحطة الثالثة من الاعتصامات لم تنتهي، ونحن مستمرون في مواجهة الصفقة حتى تنتهي، ونحن ماضون حتى تطبيق قانون السير كاملا، فهم لا يروا من قانون السير الا محاضر الضبط".

ومن جهةٍ ثانية، تتخذ السلطات النقدية والمالية منذ فترة عدة تدابير احترازية او استباقية ابرزها عمليات تحويل الآجال تهدف بين عدة امور الى عدم ترك مبالغ كبيرة بالليرة وبالعملات الاجنبية تستحق في فترة قصيرة نسبياً والتخفيف من الضغط على احتياطي مصرف لبنان من العملات الاجنبية.

وفي هذا الاطار، اجاز مصرف لبنان للمصارف ان تكتتب ببعض اصدارات اليوروبوند من خلال شهادات ايداع بالدولار ضريبة الاستحقاق مما لا يضغط ايضاً على سيولة المصارف بالعملات الاجنبية.

من جهة اخرى، فان مثل هذه الاصدارات، والتي كان آخرها في شباط 2015، أمّن جزءاً من استحقاقات الدولة بالعملات الاجنبية خلال الفترة المتبقية من العام المذكور.

في الاطار عينه، سمح مصرف لبنان للمصارف باستبدال سندات اليوروبوند التي استحقت في حزيران وآب 2015 بشهادات ايداع بالدولار لاجل 10 او 15 سنة لاسباب عدة منها عدم الضغط على احتياطياته من العملات الاجنبية بدرجة اولى، وايضاً، بغرض امتصاص السيولة الناتجة عنها.

كما عمدت وزارة المالية في تشرين الثاني 2015 الى اصدار سندات خزينة بالدولار الاميركي تمكن في جزء منها من استبدال قسم من استحقاقات العام 2016.

كما اجاز مصرف لبنان ووزارة المال للمصارف الاكتتاب بسندات الخزينة ذات الآجال الطويلة اما نقداً واما من خلال حسم شهادات الايداع بالليرة التي اصدرها مصرف لبنان والتي شارفت على الاستحقاق.

أوروبياً:

ربما لن يصبح الاقتصاد الألماني القوة الأكثر تفوقاً على المستوى الأوروبي في العام القادم، كما كان الحال السنوات الماضية، هذا ما توقعه تقرير جديد صادر عن "مورغان ستانلي".

ألمانيا البلد صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا بناتج محلي إجمالي يبلغ 3.5 تريليون دولار في العام 2016 طبقاً لبيانات صندوق النقد الدولي، والتي تعتبر أحد أهم الأعضاء المؤسسين للاتحاد الأوروبي، و تتمتع بقاعدة صناعية ماهرة وكذلك فائض تصديري قوي.

لكن على الرغم من ذلك، طبقاً لما صرح به "إلغا بارتش" كبير الاقتصاديين لدى "مورغان ستانلي" فإنه يتوقع تباطئ نمو الناتج المحلي الإجمالي الألماني من 1.5% إلى نحو الـ 1% العام المقبل وهو ما ينهي التفوق الألماني أوروبياً على مستوى نسب النمو الاقتصادي.

تأتي هذه البيانات قبيل الانتخابات العامة لعام 2017 لتزيد من حدة الخلافات السياسية بين شركاء الإئتلاف الحاكم حول القضايا الرئيسية في البلاد بما فيها الانضباط المالي والتكامل الأوروبي، بالإضافة إلى حديث الساعة هناك مسألة اللاجئين.

تركيا:

أشارت وكالة "موديز" للتصنيفات الائتمانية الى إن الصدمة التي لحقت باقتصاد تركيا جراء الإنقلاب الفاشل الذي وقع في 15 تموز تبددت إلى حد كبير مضيفة أنها تتوقع الانتهاء من تقييمها للبلاد في غضون الشهر المقبل.

وقال مدير المخاطر السيادية لدى "موديز"، أليستر ولسون، لـ"رويترز": "رغم ذلك فإن مشكلات تركيا ستبقى في المدى الطويل" مشيرا إلى محركات صناعة القرار في البلاد وحساسية الاقتصاد إلى التغيرات العالمية في سعر الفائدة.

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم، وذلك بعد إعلان بنك اليابان عن الإجراءات المقررة بشأن تغيير اتجاه سياساته النقدية، وأيضاً وسط ترقب المستثمرين لنتائج اجتماع مجلس الإحتياطي الفيدرالي والمنعقد منذ أمس الثلاثاء والمقرر انتهاؤه في وقت لاحق اليوم.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول بنسبة 0.36% إلى 1322 دولاراً للأوقية، فيما ارتفعت عقود الفضة بنسبة 1.05% إلى 19.48 دولار للأوقية، وذلك في تمام الساعة 12:33مساء  بتوقيت بيروت.

فيما انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية، بنسبة 0.01% إلى مستوى 96.009.

على صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، وسط تكهنات بدخول أعضاء "أوبك" في محادثات رسمية عقب اجتماع الأسبوع المقبل لمناقشة الأسعار، ومع ترقب صدور بيانات المخزون الأميركي.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم تشرين الثاني بنسبة 1.3% إلى 46.49 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:46 صباحاً بتوقيت بيروت.

كما ارتفع خام "نايمكس" الأميركي بنسبة 1.3% إلى 43.85 دولار للبرميل.

ومن جهةٍ ثانية، أحيل الرئيس البرازيلي السابق لولا دا سيلفا إلى المحاكمة بتهم فساد متعلقة بفضيحة مجموعة "بتروبراس النفطية العامة"، وفق ما أعلن مصدر قضائي.

وأفادت مصادر قضائية أنه تم الثلاثاء إحالة الرئيس السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إلى المحاكمة بتهم فساد وتبييض أموال في إطار فضيحة مجموعة "بتروبراس" النفطية العامة.

حيث صرح القاضي سيرجيو مورو في بيان أنه "نظرا إلى وجود عناصر كافية (...) أوافق على التهم" التي وجهتها النيابة العامة الأسبوع الماضي إلى الرئيس اليساري السابق (2003-2010).

ويذكر أن النيابة العامة كانت طلبت في 14 أيلول الجاري من القضاء توجيه تهمة الفساد رسميا إلى الرئيس السابق، معتبرة أنه كان "على رأس" شبكة الاختلاسات في إطار فضيحة مجموعة بتروبراس النفطية العامة.

وبحسب النيابة العامة فإن "لولا كان على رأس الهرم، ودون سلطته في اتخاذ القرار لكان تشكيل شبكة الفساد هذه مستحيلا"، مؤكدة أن شبكة الفساد لم تقتصر على بتروبراس بل امتدت لتشمل كلا من فرعها "إيليتروبراس" ووزارتي التخطيط والصحة وبنك "كايشا ايكونوميكا" الحكومي للادخار وهيئات حكومية أخرى على الأرجح.

وأكدت النيابة العامة يومها أن هذه "أضخم فضيحة فساد في تاريخ البرازيل" وأن الرئيس السابق حصل خلالها من مجموعة الأشغال العامة "أو آ أس" على رشى بلغت 3,7 مليون ريال برازيلي (1,1 مليون دولار وفقا لسعر الصرف الحالي).

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.13% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5390.79 نقطة

أمابورصة البحرينفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.19% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1134.12 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى إرتفاع بنسبة 0.18% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 524.33 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على تراجع بنسبة 0.03% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5750.15 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.26% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3446.08 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.15% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4470.40 نقطة

وأغلقتبورصة الأردنعلى على إرتفاع بنسبة 0.97% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2133.30 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على تراجع بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5925.14 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى تراجع بنسبة 1.34% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7940.70 نقطة

أمابورصة السعوديةفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.40% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5948.92 نقطة