المدراء الجيدون يأتون بمختلف الأشكال والأحجام. البعض منهم يخطو إلى الأدوار القيادية الأولى في مسيرتهم، ومنهم من يقوم بإدارة فرق العمل منذ زمن. بعض منهم يلجأ للكلام المعسول، والبعض الآخر للصوت العالي والصاخب. والأمر المشترك بين هؤلاء المدراء جميعاً هو أنهم يوظفون الناس الذين يحترمونهم ويعاملونهم مثل البالغين.

جميعهم يصلون إلى أدوار القيادة من خلال الثقة بدلاً من الخوف. لا يضعون الموظفين في الأسفل أو يلجأون إلى ترهيبهم، بل يشجعونهم بدلا من ذلك.المدير الجيد يمكنه أن يكون في أي سن من العمل، لديه أي نوع من الخلفية التعليمية، ويأتي من أي وظيفة أو مهمة.

وللأسف، المدراء السيئون يأتون في جميع الأشكال والأحجام، أيضا. ما الذي يجعل منهم مدراء سيئين؟ إنه خوفهم. بعض المديرين السيئين يخافون من التحدث بصراحة عندما يتحدث شخص أعلى منهم في الرتبة، حتى وإن كان حديثه لا معنى له.

تشير إحدى الإحصائيات التي تناولت عينات من مواقع العمل إلى أن 61% من الموظفين راضون عن عملهم، بل ومنهم من هو راضٍ جداً، إلا أن نسبة من يعتقدون أنهم يتلقون معاملة جيدة، أو يعملون ضمن دائرة مدراء بارعين في بناء الفرق، أو مدراء يتخذون قرارات جيدة في الوقت المناسب، بلغوا 36% فقط، حيث أفادوا أن شركاتهم تلتمس اقتراحاتهم من أجل التطوير.

تقول أهم المعطيات الثابتة في دائرة العمل التي تمضي فيها سحابة نهارك أن الشخص الذي يمتلك نفوذاً كبيراً على سلوكك العملي هو مديرك المباشر. وبالرغم من أن هذه الحالة ليست عامة ، مثل الإستثناء الذي تحمله مجموعة الموظفين تجاهك لتجبرك على ترك العمل باعتبارك قادماً جديداً، فإنها أثبتت صحتها في معظم الأوقات. أكثر الصفات التي يتمتع بها هكذا نوع من المدراء والتي أجمعت عليها الدراسات كانت: عدم الإستماع، الإستبداد، عدم القدرة على اتخاذ القرارات، التسلط، الولع بمعاقبة الموظفين، والإستئثار بجميع الإمتيازات.

المدير الخائف يبقى هادئاً ويعطي الفريق أوامر وتعليمات سخيفة لن ينجح اعتمادها أبداً. ثم يقوم هذا المدير الخائف بلوم الفريق في حال لم يتم الوصول إلى النتائج المرجوّة!

بعض المديرين السيئين يمتلكون صوتاً عالياً وبغيضاً. والبعض الآخر هادئاً، ولهوجهان. المدير السيء يمكنه أن يكون في أي سن من العمل، لديه أي نوع من الخلفية التعليمية، ويأتي من أي وظيفة أو مهمة أيضاً، إلا أن جميع المديرين السيئين يتمتعون بالعشرة أمور المشتركة هذه:

10 صفات مشتركة بين المديرين السيئين

1- لا يتم دعمهم في وظائفهم الخاصة. ضائعون أو خائفون - وهذا ما يجعلهم عديمي الفائدة.

2- هم لا يشعرون بالرضا عن أنفسهم. لديهم نوع من الحفرة التي لا يمكن أن تُملأ، وهم محقون بهذا الشأن. إنهم يستخدمون قوة مناصبهم لجعل الناس يقومون بعملهم، بدلاً من إعطائهم الثقة لخلق الأشياء المدهشة. إن أسلوب الإدارة الحزين لهذا النوع من المدراء ينبع من مشاعره السيئة.

3-هم إما لا يعلمون أن أسلوب إدارتهم مروع أو أنهم يشعرون بالعجز عن تغييره.

4- سوف يخبرونك أنهم يشعرون بالتعب من الضغط الذي تعرضوا له في مسيرتهم المهنية، لذا فهم يقومون بالأمر نفسه مع موظفيهم لأنها الطريقة الوحيدة للقيام بالعمل.

5- هم لا يشعرون أنهم أقوياء، إن تم صرف النظر عن المسمى الوظيفي الخاص بهم. لا يشعرون بالنجاح والسعادة، لأن ذلك لن يمكنهم من الحفاظ على طرقهم المخيفة.

6- أنهم لا يحصلون على ما يكفي من الإطراء. من يفعل؟ يمكنك مساعدة المدير الخائف بتهدئته من خلال الاعتراف له عندما يقوم بشيء جيد لأن ذلك يعزز له ثقته بنفسه.

7- هم يبررون ويشرحون أسوأ تصرفاتهم. لا تتعب نفسك بإيجاد تفسير آخر لذلك! رد فعلهم هو نتيجة الخوف في هذه اللحظة ما يدفعهم الى تبرير أفعالهم بعد ذلك.

8- هم يركزون على الأوقات التي "حصلوا فيها على حرق" أو اختبروا فيها أمراً سلبياً خلال العمل في الماضي. هم سريعون لإخباركم عن الأوقات التي قام فيها الموظفون بأشياء لم يكن ينبغي القيام بها. المدراء الخائفون يقومون بتخزين تلك القصص لأنها تشعرهم وكأنهم رجال الأعمال الحكيمين بدلا من المعنّفين.

9- ليس لديهم أشخاصاً يقولون لهم ان افكارهم ليست منطقية، أو أن يذكرونهم بأن يكونوا بشراً في العمل، أو يساعدونهم على حل مشكلة. هل يمكنك أن تصبح واحداً من هؤلاء الناس؟

10- ليس لديهم رؤية لحياتهم الخاصة والمهنية. وإن أصبح لديهم ذلك، فسيكون ذلك خطوة نحو تلك الرؤية وسيبتعدون عن المربع الضيق الذي هم في الآن – المربع الذي يبقيهم عالقين في مكان مخيف في العمل.

أفضل طريقة للتغلب على المدير الخائف هو أن تلاحظ نقاط الخوف والثقة الخاصة بك وتقرر معالجة الأولى وتعزيز الثانية. فكلما بقيت بعيدا عن الخوف ورأيت نفسك قدوة في السلوك نتيجة نقاط الثقة التي تأمل لو أن رئيسك يمتلكها، كلما كنت أكثر هدوءاً. سوف تبقى مسيطراً على عواطفك، وستكون في المكان الذي تريده انت بالضبط!

هل يمكنك مساعدة رئيسك على رفع عيونهم من الأعمال الدرامية المتعبة في العمل نحو رؤية أعلى للحياة الخاصة والمهنية؟ اعتقد انك تستطيع. ليس هناك سبب لعدم محاولة!