محلياً:

كشف وزير المال علي حسن خليل عن توجّه رئيس مجلس النواب نبيه بري للدعوة الى عقد جلسة تشريعية في النصف الثاني من تشرين الاول المقبل، لإقرار مجموعة من البنود الضرورية ولعلّ ابرزها يَتسِم بالصفة المالية.

وفي حديث صحافي اشار خليل الى أن "هناك اتفاقيات يجب ان نوقعها، علماً انّها منجزة وجاهزة للإقرار في الهيئة العامة لمجلس النواب، فضلاً عن مسألة أساسية تتعلق بالاجازة للحكومة إصدار سندات الخزينة باليورو بوند لتغطية احتياجات الدولة عن العام 2017، والتي يجب ان تُقرّ الآن حتى نبدأ العمل فيها قبل رأس السنة"، مؤكداً أن "الوضع المالي حسّاس ويتطلّب مواكبته من قبل المؤسستين التنفيذية والتشريعية لحماية وضعنا، وهذا يتطلب الاسراع في درس الموازنة العامة في مجلس الوزراء وإقرارها وإحالتها الى مجلس النواب".

وفي سياقٍ آخر، اعتبر وزيرالصحة وائل أبو فاعور في تصريح له بعد اجتماع لجنة الاعلام والاتصالات حول الانترنت غيرالشرعي، الى ان القضاء خطا خطوات أولى وطلب الإذن بملاحقة مدير عام هيئة اوجيرو عبد المنعم يوسف لثبوت تورطه في هدر المال العام، ولا اعتقد ان وزير الاتصالات بطرس حرب سيرفض الطلب.

وفي هذا السياق، اكد وزير الاتصالات بطرس حرب خلال مؤتمر صحفي عقد بعد لجنة الاعلام والاتصالات ان جلسة اليوم هي بدء لقطف ثمار العمل القضائي في لبنان في ملف الاتصالات. واضاف :"تمكنّا أولاً من كشف الإنترنت غير الشرعي وتابعنا المسار وهذا الملف لن تتم "لفلفته". وتابع شارحا :" حققنا 3 إنجازات رغم العواصف التي يمر بها لبنان وتبيّن أن الملفات لا "تلفلف" كما يقال."

وكشف حرب :"منعت الهدر الذي كان يحصل في وزارة الاتصالات وفي  الـ"E1 NET "على وجه الخصوص". كما اعتبر انه عندما يغيب رأس الدولة لا نستغرب ان تتعطل كل المؤسسات.

وفي الختام شدد وزير الاتصالات : "لن أحمي أحدا بملف الانترنت غير الشرعي"، قائلا :" سأطلع على الملف حول اذن ملاحقة عبد المنعم يوسف وعلى ضوئه أصدر قراري وأنا لم ولن أحمي أحداً".

ومن جهةٍ ثانية، أكد وزير الزراعة أكرم شهيب ان "عدد البلديات الجاهزة لرفع نفاياتها الجديدة التي استطاعت أن تؤمن عقارات وتوضّب نفاياتها القديمة ارتفع من 45 بلدية الى 75 بلدية".

وأشار شهيّب إلى أن "النفايات التي يجري تكديسها في المواقع المؤقتة، سواء في عقارات مؤمنة أو على الأتوسترادات، لن تُرفع قبل السابع من الشهر المُقبل، موعد انتهاء الخلية الأولى للمطمر في برج حمّود. ينطبق هذا الأمر على موقع الكرنتينا أيضاً، الذي "احتضن" نفايات بيروت خلال فترة الاحتجاج الكتائبي".

عربياً:

أكد رئيس الحكومة اليمنية، أحمد عبيد بن دغر، أن الإجراءات التي اتخذتها السلطات السياسية في البلاد، والمتعلقة بإعادة هيكلة البنك المركزي ونقل مقره من صنعاء إلى عدن، جاءت لإنقاذ الاقتصاد اليمني من الانهيار.

وأشار بن دغر، لدى لقائه، القائم بأعمال سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى اليمن، ريتشارد رايلي، إلى أن الإنقلابيين، قاموا بإيقاف مرتبات الموظفين في المناطق المحررة، إلى جانب إيقافهم النفقات التشغيلية للمؤسسات الحكومية.

وجدد رئيس الحكومة التأكيد على أن قرار الرئيس عبدربه منصور هادي، المتعلق بالبنك المركزي، جاء استشعاراً من الحكومة لمسؤوليتها تجاه جميع فئات الشعب اليمني.

روسيا:

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش قوله إن قرار بلاده تعليق واردات الخضروات والفاكهة من مصر ليس إجراء مضادا لرفض القاهرة القمح الروسي.

ونقلت وكالة "تاس" ووكالة الإعلام الروسية عن دفوركوفيتش قوله إن الحظر ليس له أثر على التضخم في روسيا.

وستعلق موسكو واردات الخضروات والفاكهة من مصر بشكل مؤقت اعتبارا من 22 أيلول الجاري.

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات الثلاثاء لليوم الثاني على التوالي، وسط تكهنات بإرجاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي لقرار رفع أسعار الفائدة الأمريكية إلى اجتماع كانون الأول.

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية، بنسبة 0.1% إلى 95.77 نقطة في تمام الساعة 11:35 صباحاً بتوقيت بيروت.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول بنسبة 0.1% إلى 1319 دولاراً للأوقية، فيما تراجعت عقود الفضة بنسبة 0.1% إلى 19.275 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، عقب صدور بيانات مساء أمس الإثنين أظهرت ارتفاع صادرات النفط السعودية.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم تشرين الثاني بنسبة 0.4% إلى 45.79 دولار للبرميل في تمام الساعة 09:11 صباحاً بتوقيت بيروت.

وانخفض خام "نايمكس" الأميركي تسليم تشرين الأول بنسبة 0.6% إلى 43.05 دولار للبرميل.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.60% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5398.02 نقطة

أمابورصة البحرينفأغلقت على تراجع بنسبة 0.30% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1131.95 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى إرتفاع بنسبة 0.14% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 523.39 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على تراجع بنسبة 0.18% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5752.11 نقطة

ثم أغلقت بورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.85% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3455.18 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على تراجع بنسبة 0.41% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4463.86 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 1.02% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 10256.52 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى إرتفاع بنسبة 0.94% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8048.69 نقطة

أمابورصة السعوديةفأغلقت على تراجع بنسبة 0.18% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5925.14 نقطة