"​ماساتشوستس للتكنولوجيا​" يطور كاميرا قادرة على قراءة الكتب المغلقة

طور بعض الباحثين في معهد "ماساتشوستس للتكنولوجيا"، كاميرا خاصة لهذا الغرض فقط، بحيث تم تصميم هذه الكاميرا لتقرأ الكتاب حتى لو كان مغلقا.

لكن هذه الكاميرا ليست مصممة للقارئ الكسول. بدلا من ذلك، فمعهد "ماساتشوستس للتكنولوجيا" صمم هذه الكاميرا للمساعدة في قراءة الوثائق التي قد تكون حساسة جدا بحيث لا يمكن فتحها، مثل المخطوطات أو الكتب القديمة التي يتجاوز عمرها مئات السنين، بحيث أن عملية فتحها قد تؤدي إلى تدميرها.

ويعمل هذا عن طريق أشعة تيراهيرتز، ووفقا للباحثين في المعهد، فقد صرحوا بالقول أن "النظام يستغل جيوب الهواء الصغيرة المحاصرة بين صفحات الكتاب والتي يبلغ عمقها حوالي 20 ميكرومتر. الفرق في معامل الإنكسار، درجة إنحناء الضوء، بين الهواء والورقة يعني أن الحدود بين الإثنين سوف يعكس أشعة تيراهيرتز إلى الكاشف."

بعد ذلك، سيتم إستخدام خوارزمية في محاولة لمعرفة الأحرف بين المساحات، والتي بدورها سوف تعطي الباحثين فكرة عما يدور داخل الكتاب دون الحاجة إلى فتحه. الآن قبل أن تشعر بالحماسة، فهناك بعض القيود، واحدة منها هي أن هذا النظام لا يمكنه تجاوز 9 صفحات من دون الضوضاء، ولكننا نفترض بأنها البداية.

تطبيق هاتفي ذكي لـ"اللاجئين" بألمانيا ابتكره سوريون

طوّر 6 لاجئين سوريين في ألمانيا، تطبيق هاتفي يرشد نظراءهم إلى قضاء الأغراض الإدارية في البلاد، بمرونة.

وواجه اللاجئون الذين طوروا التطبيق بعض المصاعب لدى حلولهم بألمانيا، ففكروا في طريقة يساعدون بها الآخرين.

ويتيح التطبيق المسمى "bureaucracy"، أي بيروقراطية، الذي سيرى النور خلال الاشهر الثلاثة المقبلة 3 خدمات أساسية، هي الترجمة لتحويل الوثائق الرسمية من الألمانية إلى العربية والإنكليزية، مع تقديم خيارات ممكنة لمشكلات شائعة، إضافة إلى خدمة خريطة، ترشد مستخدمها إلى الإدارة الأقرب لهم.

أول "​إيموجي​" بالحجاب الإسلامي من إبتكار فتاة سعودية

قامت ريوف الحميدي من السعودية، بتصميم أول "إيموجي" وجه تعبيري، يعبر عن زي الفتاة المسلمة.

قامت الحميدية بتصميم هذه الوجوه التعبيرية، لتعبر عن الفتاة المسلمة وزيها، حيث يعتبر هذا الوجه التعبيري الأول الذي تظهر فيه هذه الوجوه مرتدية الحجاب الشرعي للفتاة المسلمة.

وتقول الحميدي أن هدفها من هذه الوجوه الجديدة هو تقريب الأفكار والتقاليد المختلفة، وليكون هناك تسامح وتعاطف بشكل أكبر مع الاختلاف، والأهم تمكين الفتاة المسلمة المحجبة من التعبير عن نفسها كما تحب.

طرحت فكرة الوجوه التعبيرية الجديدة للنقاش وهي بانتظار الموافقة من قبل Unicode Consortium المؤسسة الغير ربحية التي تعرى هذا النوع من الابتكارات، ومن المعتاد أن يأخذ الأمر بين السنة والسنة والنصف لصدور الموافقة او الرفض، أي انه علينا الانتظار حتى نهاية العام 2017 لرؤية هذه الوجه على هواتفها الذكية.