عانى القطاع السياحي في السنوات الأخيرة من الأزمات الإقليمية التي تعصف بالمنطقة من جهة، والأوضاع الأمنية والسياسية الداخلية من جهة أخرى .. فإنخفض عدد السياح بنسب كبيرة وخاصة السياح الخليجيين والعرب.

إلا أنه على الرغم من هذا التراجع بقي لبنان وعاصمته بيروت وجهة أساسية لبعض السياح، "فالمدينة التي لا تنام" بقيت تستقطب أعدادا لابأس بها رغم الأوضاع الامنية غير المستقرة .. فشوارعها ومقاهيها وملاهيها لا تخلو من بعض السياح الأوروبيين ومن المغتربين اللبنانيين الذين أتوا هذا العام خصوصا بأعداد كبيرة تخطت الـ1.5 مليون شخص.

وبالرغم من أن بيروت مشهورة بحياة الليل والسهر، إلا أن عاصمتنا تمتلك أيضا معالم ومناطق مميزة تعطيها روحاّ خاصة قلما نجدها في عواصم العالم المختلفة .. لذلك قرر الشاب اللبناني مصطفى فحص مع مجموعة من أصدقائه تأسيس "Alternative Tour Beirut" الذي هو عبارة عن جولة سياحية سيرا على الأقدام في مدينة بيروت تساعد السياح للتعرف على روح بيروت الحقيقية التي يشكلها التعدد الثقافي والتاريخي والإجتماعي لعاصمتنا.

وللحديث أكثر عن هذا المشروع كان لـ"الإقتصاد" لقاء خاص مع مصطفى الذي تحدث عن طبيعة عملهم وعن مشاريعهم المستقبلية.

 

- بداية، أخبرنا ما هي "Alternative Tour Beirut"؟ وما الخدمة التي تقدمونها؟

"Alternative Tour Beirut" هي عبارة عن جولة سياحية سيرا على الأقدام في مدينة بيروت .. حيث نقوم بإصطحاب السياح العرب والأجانب في جولة داخل أحياء ومناطق العاصمة التي لا يرونها أو يزورونها أثناء عطلتهم في لبنان.

فالسياح في لبنان عادة ما يزورون المناطق المشهورة والمعروفة كوسط بيروت، وشارع الجميزة، ومدينة جبيل، ثم يزورون المناطق الجبلية كحريصا وغيرها .. ولكنهم يجهلون بأن بيروت تمتلك أماكن وأحياء وابنية أثرية قديمة تشهد على حقبات تاريخية مهمة وغيرها من المعالم الأخرى التي تعطي لعاصمتنا روحاً خاصة لا يمكن إيجادها في أي عاصمة أو مدينة اخرى.

 

 

- كيف بدات الفكرة ؟ وما الذي دفعكم لتنفيذها في بيروت؟

الفكرة بدأت عندما كنّا في رحلة سياحية في العاصمة الألمانية بيرلين .. حيث وجدنا ان هناك ما يسمي "Alternative Tour Berlin"، وهو عبارة عن جولة سياحية على معالم العاصمة الألمانية.

وعندما عدنا إلى بيروت حاولنا البحث عن أمر مشابه.. فلم نجد، لذلك قررنا تأسيس "Alternative Tour Beirut" ولكن بطريقة مختلفة عن برلين، فالجولة التي نأخذ السياح بها لا يمكن تنفيذها إلا في بيروت التي تحتوي على مجتمعات مختلفة داخل مساحة صغيرة جدا .. ففي بيروت يمكنك الإنتقال من شارع إلى أخر وملاحظة الفرق في التقاليد والعادات وطريقة العيش ومستوى المعيشة وحتى الأنتماءات السياسية والمعتقدات الدينية وغيرها... كل هذه الأمور تعطي بيروت روحا خاصة ومميزة، يلاحظها السائح ويتعرف عليها من خلال جولتنا.

وما يميز بيروت أيضا مساحتها الصغيرة التي تساعد على التنقل سيرا على الأقدام بين منطقة وأخرى .. فالإنتقال مثلا من الأشرفية إلى منطقة البسطة لا يأخذ أكثر من 10 إلى 12 دقيقة، وكذلك إلى وسط المدينة.

 

 

- كيف بدأ السياح يتعرفون على "Alternative Tour Beirut"؟

الفكرة بدأت منذ حوالي 14 شهرا .. والسياح بدأوا بالسماع بـ"Alternative Tour Beirut" من خلال صفحتنا على "فيسبوك"، كما قمنا بتوزيع منشورات في عدد من الأماكن والمناطق المكتظة كوسط بيروت والجميزة والمراكز التجارية وغيرها .. وهكذا بدأت الفكرة تنتشر بشكل أكبر يوما بعد يوم.

كما أن إضاءة بعض الوسائل الإعلامية على الفكرة ساعدنا كثيرا. 

 

 

- ماذا عن الكلفة أو السعر؟

في البداية لم نحدد سعر معين للسياح .. وتركنا الخيار لهم بالمبلغ الذي يريدون دفعه .. ولكن منذ فترة إضطررنا لتحديد سعر معين بعد أن قمنا بتسجيل "Alternative Tour Beirut" بشكل قانوني ورسمي من أجل سلامة السياح والدواعي الأمنية. والأن أصبح السعر 25000 للشخص الواحد من الساعة 12:00 ظهرا وحتى الـ4:00 بعد الظهر.

 

- ماذا عن أمن السياح خاصة أنكم تدخلون بعض المناطق التي تعتبر خطرة نوعا ما ؟

بيروت مدينة آمنة .. ومعظم المناطق التي نزورها آمنة ايضا، فلم يحصل معنا أي مشاكل او أحداث أخرى كسرقة أو ما شابه .. وأهل بيروت بكل أطيافهم مضيافون ويعطون السياح صورة حضارية عن بيروت وأهلها.

 

- عانى القطاع السياحة مؤخرا من تراجع كبير .. الم يؤثر ذلك على عملكم؟

الموسم السياحي الحالي كان ممتازا .. وحركة السياح الأجانب وخاصة الأوروبيين في بيروت أكثر من ممتازة، فلا أعرف ما هي مصادر الأرقام التي نراها في بعض التقارير والدراسات، ولكن بالنسبة لتجربتنا في هذا المجال نعتبر أن حركة السياحة كانت جيدة جدا هذا الصيف.

ومن خلال  "Alternative Tour Beirut" لاحظنا هذا العام أيضا تواجد كبير للمغتربين اللبنانيين في الخارج من كافة الأعمار .. وهذا ما دفع بالحركة السياحية للتحسن.

 

 

- ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟

نعمل على فكرة جديدة، وهي تحمل إسم "Alternative Tour Bus"، حيث سيكون هناك حافلة خاصة بالسياح تنتقل بين المناطق اللبنانية. وسيواكب "Alternative Tour Bus" عدد كبير من الأفكار الجديدة والمميزة.