أكدت الإمارات مساهمتها بمبلغ 2.5 مليار دولار على 10 سنوات، لبرنامج تنمية دول مجلس التعاون الخليجي الخاص ب​البحرين​. وأعلن صندوق أبو ظبي للتنمية أن الحكومة الإماراتية ستمول المرحلة الأولى من المدينة الشمالية في البحرين بقيمة 102 مليون دولار.

وأشار الصندوق في بيان أمس، الى أن شركات مقاولات إماراتية وقعت مع وزارة الإسكان البحرينية المرحلة الأولى من عقود تطوير البنية التحتية، للوحدات السكنية في المدينة الشمالية.

ويهدف المشروع البالغة كلفته في مرحلتيه الأولى والثانية 800 مليون دولاروتموّله الإمارات، إلى دعم مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البحرين من خلال تطوير مدن جديدة، تشمل إنشاء 2694 وحدة سكنية في المدينة الشمالية ومشاريع البنية التحية فيها، وتشمل شبكات الطرق والجسور والصرف الصحي.

وأشاد وزير الإسكان البحريني باسم بن يعقوب الحمر، بمساهمة الإمارات في تمويل المشاريع التي وُقعت عقود تنفيذها، وغيرها من المشاريع المدرجة ضمن برنامج التنمية الخليجي.

وقال إن توقيع هذه العقود يؤكد حرص الحكومة البحرينية على تطوير قطاع الإسكان من خلال سرعة تنفيذ المشاريع المدرجة والمحددة في برنامج التنمية الخليجي، وتسريع وتيرة توفير الوحدات السكنية وتقليص فترات الانتظار. وأوضح أن الحكومة البحرينية تسعى إلى توفير 40 ألف وحدة سكنية للمواطنين، من خلال تنفيذ مشاريع إسكانية في محافظات البحرين.