طرح المصرف المركزي المصري نيابة عن وزارة المال أمس مزاد أذون خزانة باليورو بقيمة 600 مليون. وقال مسؤول في أحد المصارف العامة إن وزارة المال قبلت متوسط عائد على المزاد سجل نحو 2.298% مقابل 2.28% في العرض الأخير الذي طُرح في تشرين الثاني الماضي.

وطرح "المركزي" أذون خزانة بقيمة 400 مليون يورو عام 2012، بلغ العائد عليها 3.25% وارتفعت اكتتابات المصارف في المزاد، ليحقق الطرح تغطية نسبتها 1.3 مرة، عبر تقدم المصارف بعروض بلغت قيمتها 786.9 مليون يورو، قبلت وزارة المال منها اكتتابات بقيمة 651.9 مليون يورو، وسجل أعلى سعر عليها 2.3 في المئة، فيما بلغ أدنى سعر 2.27%، والمتوسط 2.298%.

إلى ذلك أعلن ممثل لتحالف يضم 6 شركات روسية متخصصة في مجال إنشاء صوامع الغلال وتخزين الحبوب في مصر وأفريقيا، أن التحالف جدد عرضه للاستثمار في مصر من خلال إنشاء صوامع الغلال ومطاحن حديثة، ومراكز لوجستية لحفظ الحبوب والسلع الغذائية ومصانع لإنتاج الأعلاف والألبان، على أن تمّول هذه الاستثمارات من ​روسيا​ بشروط ميسّرة.

وأشار مجدي شحاتة إلى أن "الشركات الروسية الست، على رأسها شركة ميلنفست الروسية، أبدت استعدادها للاستثمار في مصر، خصوصاً بعد الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذ حالياً والاتجاه إلى إصدار قانون الاستثمار الموحد، وحاجة السوق المصرية إلى إنشاء صوامع للغلال"، مؤكداً أن تحالف الشركات الروسية يسيطر على 70% من حجم سوق القمح الروسية.