يأمل منظمو دورة الألعاب الأوليمبية القادمة والتي ستقام على الأراضي ​اليابان​ية في مدينة ​طوكيو​ عام 2020 إلى اكتشاف مصادر جديدة لإنشاء الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية اللازمة للاعبين وقد أشار البعض إلى استخدام المناجم في المناطق الحضرية والتي تتألف من ملايين الهواتف الذكية المهملة وغيرها من الإلكترونيات الاستهلاكية.

تحتوي هذه النفايات الإلكترونية على المعادن الثمينة والتي تكفي لإنتاج جميع ميداليات دورة الألعاب الأوليمبية القادمة، ودورة الألعاب للمعاقين والتي ستعقد في العاصمة اليابانية بعد 4 سنوات من الآن، وقد نوقش هذا الاقتراح مع مجموعة من منظمي دورة الألعاب الأوليمبية والمسؤولين الحكوميين والمدراء التنفيذيين للشركة في حزيران الماضي.

في أولمبياد لندن عام 2012، استُخدم حوالي 9.6 كجم من الذهب، وحوالي 1.210 كغم من الفضة وحوالي 700 كجم من النحاس لتكوين الميداليات جميعاً، واستُخدم في أولمبياد اليابان عام 2014 حوالي 143 كجم من الذهب، وحوالي 1.566 كجم من الفضة وحوالي 1.112 طن من النحاس.

على الرغم من أن اليابان فقيرة بمواردها الطبيعية إلا أنها تحتوي على مناجم لهذه المعادن في أجهزتها الإلكترونيةا لاستهلاكية بما يعادل 16 إلى 22% من الاحتياطي العالمي وهي النسبة التي تتجاوز نسبة احتياطي الدول التي تحتوي على وفرة من الموارد الطبيعية.