محلياً:

أعلن وزير المال علي حسن خليل اليوم الأربعاء أن "وزارة المال سترفع خلال الـ48 ساعة المقبلة مشروع موازنة سنة 2017 إلى الحكومة"، داعياً إياها إلى أن "تبادر فوراً، رغم المشاكل التي تعانيها، إلى عقد جلسات متلاحقة من أجل إقرار هذه الموازنة في المواقيت الدستوريّة المحدّدة"، وحذّر، خلال رعايته الإحتفال بانتقال الدوائر الجمركية العاملة في المطار إلى مبنى الشحن الجديد، من "تعطيل آخر المؤسسات الدستورية العاملة في لبنان".

واستهل خليل كلمته بإبداء ارتياحه إلى "تعاون الوزارات بعضها مع بعض وتعاون الإدارات بما يخدم مصلحة الوطن والمواطن".  وإذ وصف انتقال الدوائر الجمركية العاملة في المطار إلى مبنى الشحن الجديد بأنه "تجربة رائدة بين إدارةالجمارك وبين شركة طيران الشرق الأوسط ووزارة الأشغال"، أوضح أن هذه التجربة "انطلقت من تقدير الحاجة الضرورية والماسة إلى معالجة ثغرة أساسية في عمل الجمارك وفي عمل إدارة مطار رفيق الحريري الدولي، حيث إنّ التجربة الماضية رغم إنجازاتها وإخفاقاتها لم تكن بالقدر الكافي لتغطي متطلبات عمل إدارة الجمارك في مطار رفيق الحريري الدولي وكان هناك الكثير من الثُغَر التي دفعت باتجاه الإسراع في إنجاز" تدشين المكاتب الجديدة للجمارك.

ورأى أن "لهذا المشروع أكثر من بُعد. فبُعده الأوّل هو تفعيل عمل إدارة الجمارك في المطار وتطبيقها لأعلى درجات المواصفات المطلوبة عالمياً ومعالجة المشكلات التي نتجت عن ظروف بقاء المبنى القديم. والبُعد الآخر هو تأمين المتطلبات ليكون مطار رفيق الحريري الدولي بمختلف إداراته وتحديداً في إدارة الجمارك، ملتقياً مع متطلبات ظروف الشحن الدولي ونُظُمها العالميّة التي تبقينا على هذه الساحة بعيداً من الشوائب والمشاكل".

وفي سياقٍ آخر، عقد مجلس نقابة المستشفيات في لبنان اجتماعا برئاسة النقيب سليمان هارون وبحث في مدى التجاوب مع دعوة النقابة الموجهة الى المؤسسات الضامنة لتسديد المستحقات المتوجبة عليها وفق ما نصت عليه العقود النظامية.

واضاف في بيان: "اذ تبين ان هناك من لم يسدد هذه المستحقات منذ سنة 2014 وما قبل بالاضافة الى تلك العائدة الى سنوات 2015 و2016 وكأنه اصبح عدم التسديد نمطا متبعا دون اي مبالاة او مراعاة لحقوق المستشفيات، وحيث ان المستشفيات اصبحت امام الحائط المسدود ازاء الاعباء المتوجبة عليها من رواتب ومدفوعات للموردين بالاضافة الى الرسوم والضرائب، واستنادا الى قرار الجمعية العمومية المنعقدة بتاريخ 2/8/2016 القاضي بتكليف المجلس اتخاذ القرار المناسب على هذا الصعيد، وبعد الدراسة التي كشف عنها النقيب هارون في المؤتمر الصحفي الذي عقده في 9/8/2016 والتي اظهرت عدم قدرة المستشفيات على تحمل مزيدا من التأخير".

وتمنى "على كل مؤسسة تتأخر بشكل مستمر ونمطي لاكثر من سنة عن تحويل جداول الدفع الى الادارات المختصة كي يتم تسديدها، الى تصحيح هذا الوضع بأقصى سرعة حرصا على استمرار العلاقة مع المستشفيات المتعاقدة معها".

وختم: "من اجل ذلك، فقد تمت دعوة المستشفيات الى جمعية عمومية تنعقد في 1/9/2016 لاتخاذ قرار التوقف عن استقبال مرضى هذه المؤسسات ابتداء من 15/9/2016 في حال لم يتم التجاوب".

ومن ناحيةٍ أخرى، أعلنت بلدية برج حمود أنها أقفلت طريق الشاحنات المؤدي الى مكب برج حمود

يُذكر ان اللجنة المركزية لحزب الطاشناق وبلدية برج حمود قد أعلنا "عدم السماح ابتدءاً من صباح اليوم عن استقبال النفايات المفرزة في الموقف المؤقت على شاطىء برج حمود لحين اعادة البدء بتنفيذ المشروع المقرر من قبل الحكومة بتاريخ 17/3/2016 مع استعداد لدراسة اية مقتراحات  من شأنها اضافة تحسينات على المشروع المذكور دون المساس بالنقاط الاساسية في قرار مجلس الوزراء بتاريخ 17/3/2016".

وفي سياقٍ متصل، اوضحت شركة "سوكلين" انه نظراً لتعذر نقل النفايات من قسم من بلديات المنطقة المشمولة في عقدنا إلى موقع التخزين المؤقت في منطقة برج حمود، وذلك بسبب اقفال مدخل موقع التخزين المؤقت من قبل بلدية برج حمود نتيجة تعثر العمل في مشروع إنشاء المطمر الصحي في هذه المنطقة الناجم عن إقفال الطريق المؤدّية إلى موقع المشروع، أبلغت الشركة مجلس الإنماء والإعمار أنه سيكون متعذراً عليها جمع ونقل النفايات من المناطق المعنية بموقع التخزين المؤقت في برج حمود  وذلك بإنتظار تعليمات مجلس الإنماء والإعمار بهذا الشأن.

ومن جهةٍ ثانية، ارتفع سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 300 ليرة و98 أوكتان والمازوت والكاز وقارورة الغاز 200 ليرة والديزل 100 ليرة.

وعلى صعيدٍ آخر، دعت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان، السائقين العموميين بفئاتهم كافة، الى الاعتصام عند الساعة الحادية عشر من قبل ظهر غد الخميس في منطقتي الكولا والدورة، للمطالبة "بالغاء صفقة المعاينة الميكانيكية وإعادتها الى كنف الدولة ومكافحة التعديات من السيارات الخصوصية واللوحات المزورة والذين يمارسون العمل بدون رخصة السوق العمومية وانزال أشد العقوبات بالسائقين غير اللبنانين، ورفضا للفوضى القائمة عن أزمات السير".

ودعت الى اقرار خطة تنظيم النقل ورصد الاعتمادات اللازمة لتنفيذ بنودها، تعديل قانون السير، اصدار مرسوم تعديل التعويضات العائلية للسائقين العموميين إسوة بالمضمونيين كافة".

واعلنت ان الاعتصام يوم غد الخميس في منطقتي الكولا والدورة "خطوة اولى على طريق التصعيد وصولا الى تحقيق مطالبنا المزمنة والمحقة ورفضا للخوة الجديدة وكل أنواع السمسرة والفساد".

عربياً:

أفاد مصرفيون لرويترز اليوم أن البنك المركزي المصري باع سندات خزانة بقيمة 31 مليار جنيه في "طرح استثنائي" اقتصر على البنوك العامة.

ووفقا لبيان على الموقع الالكتروني للبورصة المصرية فإن الطرح لمدة 3 سنوات وبعائد ثابت 16% سنويا. ويستحق الإصدار في 23 أغسطس آب 2019.

وتبذل مصر قصارى جهدها لإنعاش اقتصاد البلاد منذ الانتفاضة الشعبية التي خرجت في 2011 وما تبعها من اضطرابات سياسية أدت إلى عزوف المستثمرين والسياح مما قلص تدفقات العملات الأجنبية على البلاد.

تركيا:

هبطت الأسهم التركية أكثر من 2% في الوقت الذي تراجعت فيه الليرة أمام الدولار اليوم مع إطلاق القوات التركية عملية في شمال سوريا تستهدف القضاء على مسلحي تنظيم "داعش" على طول الحدود مع البلاد.

وهبط المؤشر الرئيسي 2.4% إلى 75500 نقطة في التعاملات المبكرة.

وبحلول الساعة 09:44 بتوقيت بيروت، بلغ سعر العملة التركية أمام نظيرتها الأميركية 2.9670 ليرة للدولار مقارنة مع 2.9530 ليرة في تعاملات الأسواق الخارجية، و2.9325 ليرة أمس الثلاثاء بعدما خفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة على الإقراض لليلة واحدة.

وقال أحد المصرفيين: "زيادة المخاطر الجيوسياسية إضافة إلى الأخبار بشأن العملية على بلدة جرابلس كانت سببا في زيادة وتيرة خسارة الليرة لقيمتها. وبناء على الأخبار قد يستمر تراجع الليرة باتجاه 2.9750 (ليرة)".

وبدأ الجيش إطلاق نيران المدفعية على بلدة جرابلس على الحدود السورية في الساعة 03:00 تقريبا بتوقيت بيروت، في الوقت الذي استهدفت فيه الطائرات الحربية التركية والأميركية أهدافا تابعة لتنظيم "داعش" بغارات في إطار العملية، بحسب ما ذكرته مصادر عسكرية تركية.

وفي سياقٍ آخر، أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، خلال كلمة ألقاها في أنقرة، إن الاتحاد الأوروبي لم يقدم ثلاثة مليارات يورو وعد بمنحها لتركيا بموجب اتفاق للهجرة.

وبموجب اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة وافقت تركيا على المساعدة في وقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى التكتل مقابل الحصول على مساعدات وسفر الأتراك إلى أوروبا بدون تأشيرات.

عالمياً:

تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم، مع ارتفاع قيمة الدولار والمكاسب القوية لأسواق المال التي دفعت المستثمرين بعيداً عن الملاذات الآمنة.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية، بنسبة 0.1% إلى 94.65 نقطة في تمام الساعة 09:48 صباحاً بتوقيت بيروت، وهو ما شكل ضغط على المعادن.

وانخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول بنسبة 0.4% إلى 1340.6 دولار للأوقية، فيما تراجعت الفضة بنسبة 0.5% إلى 18.83 دولار للأوقية.

على صعيدٍ آخر، تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، عقب صدور بيانات غير رسمية أظهرت ارتفاع مخزونات الخام لدى الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم تشرين الأول بنسبة 1.1% إلى 49.39 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:00 صباحاً بتوقيت بيروت.

كما تراجع خام "نايمكس" الأميركي تسليم أيلول بنسبة 1.4% إلى 47.41 دولار للبرميل.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.24% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5435.53 نقطة

أما بورصة البحرينفأغلقت على تراجع بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1152.69 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى تراجع بنسبة 0.40% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 513.77 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.07% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5853.29 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 1.51% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3480.46 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على تراجع بنسبة 0.49% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4513.16 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.07% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2089.13 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.63% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11186.14 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى إرتفاع بنسبة 0.46% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8224.33 نقطة

أما بورصة السعودية على تراجع بنسبة 1.12% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6027.89 نقطة